Advertise here

تقرير "الأنباء" الاعلامي المسائي

23 آذار 2019 21:52:00 - آخر تحديث: 23 آذار 2019 22:17:53

محليات 

جنبلاط من دير القمر: مصالحة الجبل فوق كل اعتبار

أكّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أنّ اليوم وبرعاية رئيس الجمهورية ميشال عون ومباركة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي نسير قدمًا تأكيدًا أنّ مصالحة الجبل هي فوق كل اعتبار ومن أجل لبنان موحد ومستقبل أفضل.

وقال جنبلاط خلال قداس ذكرى شهداء مجازر الجبل: "منذ اغتيال كمال جنبلاط سرنا وسار لبنان على طريق الجلجلة من حرب إلى حرب، ومن جولة إلى جولة، ومن هدنة إلى هدنة، ومن مجزرة إلى مجزرة، ومن مبادرة إلى مبادرة ومن إغتيال إلى إغتيال".

وأضاف: "ودعنا كمال جنبلاط وكاد الجبل أن يودع وحدته التاريخية، وأدركنا جميعًا مشروع الفتنة الذي كان يُحضر للبنان".

وأشار جنبلاط إلى أنّه "بين عام 2000 و2001 بدأنا العمل على المصالحة، فاستجاب البطريرك مار نصرالله بطرس صفير والتقط كعادته اللحظة التاريخية فكان لقاء المختارة في الرابع من آب 2001"، مؤكّدًا أننا "فتحنا الطريق سويًا مع البطريرك صفير لمزيد من المحطات المشرقة والرائدة على طريق التلاقي والتواصل والوحدة الوطنية وصولا إلى رفض الوصاية وتحرير لبنان".

*رابطة الثانوي: إضراب تحذيري الأربعاء

اعلنت رابطة أساتذة التعليم الثانوي "انطلاقًا، من موقعها النقابي الحريص على حقوق شريحة كبيرة من الأساتذة، الإضراب التحذيري يوم الأربعاء الواقع في 27 آذار 2019"، مطالبةً المسؤولين بالإسراع في تحويل الرواتب، من دون أي تلكؤ، أو تأخير، لأن أكثر من ألفي عائلة، مهددين بلقمة العيش.

*هكذا ودّع بومبيو بيروت
أعلنت السفارة الاميركية في بيروت عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، ان وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو غادر بيروت بعد زيارة استمرت يومين.

ونشرت السفارة صورة لبومبيو وهو يلوّح بيده مودعا، قبل دخوله الطائرة.

*الحريري: هدفنا تحريك البلد إلى الأمام  
أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أنه "يحمل هم الشباب وتوفير فرص عمل لهم في المرحلة المقبلة"، آملا "أن يكون الشباب جزءا من التغيير الذي سيحصل في المستقبل"، وقال: "هدفنا هو كيفية تحريك البلد إلى الأمام، وأنا أؤمن أنه باستطاعتنا التعلم من الشباب، ولا سيما الجيل الجديد، الذين لديهم أفكار جديدة، بعد التطور التكنولوجي، وبإمكاننا الاستعانة بهذه الأفكار للنهوض بالبلد".

*الجميّل: هناك من يريد ان يضع يده على البلد 
اعتبر النائب سامي الجميّل ان "الدول العربية والأوروبية والولايات المتحدة الأميركية التي وقفت الى جانب لبنان على مدى سبعين عاما باتت اليوم تهددنا وتحذرنا، لأن هناك من أخذ لبنان الى مكان آخر ووضع يده على البلد وصادر قراره، وقد قلنا لهم ان هذا الأمر لن يترك لنا صاحبا وهذا ما حصل".

*قيومجيان: لضرورة محاربة الفساد ووقف الهدر   
شدّد وزير الشؤون الاجتماعية ريشارد قيوميجيان على ضرورة محاربة الفساد ووقف الهدر والتقشف لاجتياز المرحلة التي يعيشها البلاد.

وقال في كلمة له خلال جولة قام بها في جبيل إنّ ‏هدف وزارة الشؤون الاجتماعية الأول تنمية الإنسان، كاشفًا عن "مسح كامل تقوم به الوزارة لكل مراكز الشؤون الاجتماعية في كل لبنان من اجل تفعيلها وتطويرها".

عربي ودولي

*السعودية تعين نائبا لوزير التعليم ورؤساء جامعات  
عينت السعودية نائبا لوزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار، وثلاثة رؤساء جامعات، وذلك وفقا لأمر ملكي نشرته وكالة الأنباء السعودية.

وشمل الأمر الملكي أيضا تعيين أحمد بن عبد العزيز بن المحمد العوهلي محافظا للهيئة العامة للصناعات العسكرية، بينما جرى إعفاء توفيق السديري من منصبه كنائب لوزير الشؤون الإسلامية.

*ظريف: الإجراءات الأميركية دليل "هلع إمبراطورية"

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الإجراءات الأميركية دليل هلع إمبراطورية آيلة إلى الزوال.

وفي تغريدة له على حسابه الرسمي على "تويتر"، كتب ظريف إن "أميركا هي المصدر الأكبر لزعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف: "ولربما بلغ لديها الوهم حداً تتصور معه بأن انتهاك القوانين الدولية، والتعاطي بغطرسة مع الدول المستقلة ذات السيادة، وحلب الحكومات العميلة لها دليل اقتدار، إلا أن الأمر ليس كذلك لأن إجراءات أميركا المتهورة تدل فقط على هلع إمبراطورية آيلة للزوال".

*بوتين يلتقي أردوغان الشهر القادم في روسيا   
أعلن الناطق الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان، يوم الثامن من شهر نيسان المقبل في موسكو.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي اليوم السبت، إنه من المقرر أن يشارك الرئيسان في اجتماع المجلس الأعلى للتعاون الروسي التركي.

*ماي: هزيمة "داعش" هي "منعطفاً تاريخياً"   
وصفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي هزيمة "داعش" بأنها "منعطف تاريخي" ودعت إلى مواصلة المعركة ضد الجهاديين.

وقالت ماي في بيان "يجب ألا نغفل عن التهديد الذي يمثله داعش ولا تزال الحكومة البريطانية مصممة على القضاء على إيديولوجيته المؤذية. سنواصل القيام بما هو ضروري لحماية الشعب البريطاني وحلفائنا".

*بومبيو: لن نقبل استخدام إيران للحوثيين 
قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن بلاده لن تقبل استمرار استخدام إيران للحوثيين، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستلاحق النظام الإيراني في أي مكان.

وأوضح بومبيو في مقابلة خاصة مع سكاي نيوز عربية في بيروت أن "إيران تطلق الصواريخ وتستخدم الحوثيين في اليمن بالوكالة. فهي تستهدف السعودية بالصواريخ وتجعل حياة شعبها في خطر، حالهم في ذلك حال الأشخاص الذين يعيشون في السعودية، مثل اللبنانيين والأميركيين والأوروبيين الذين يعملون في السعودية، فهم في خطر من خامنئي وقاسم سليماني".

وأكد بومبيو أنه "لا يمكن أن نقبل بهذا، وسنستخدم كل الأدوات التي بحوزتنا لتحقيق ما يتطلع له الشعب اليمني".

*ترامب: 100% من الأراضي التي كانت خاضعة لـ"داعش" تحررت  

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن 100% من الأراضي التي كانت خاضعة لتنظيم "داعش" في العراق وسوريا "تحررت".

وحسب وكالة "رويترز"، قال ترامب على "تويتر": "أميركا ستظل يقظة فيما يتعلق بالتنظيم وسنقاتل التنظيم حتى تتم هزيمته تماما أينما كان".

*ماكرون يشيد بهزيمة الدولة الإسلامية

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن "خطرا كبيرا على فرنسا" انتهى بعد أن أعلنت قوات تدعمها الولايات المتحدة إنها سيطرت على آخر جيب لتنظيم الدولة الإسلامية في الباغوز بشرق سوريا.

وكتب ماكرون على تويتر "تحققت خطوة كبيرة اليوم. انتهى خطر كبير على بلدنا" مضيفاً "لكن التهديد لا يزال قائما ويجب مواصلة الكفاح ضد الجماعات الإرهابية".

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي على تويتر أيضا إن "الدولة الإسلامية لم تعد تسيطر على أي أراض لكنها لم تختف".

*روسيا: نية ترامب تقوض آفاق التسوية   
حذرت روسيا من التداعيات السلبية التي قد يسفر عنها اعتراف الولايات المتحدة المحتمل بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، معتبرة أن ذلك سيقوض التسوية السلمية بالشرق الأوسط.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص لرئيس روسيا إلى الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، في حديث لوكالة "نوفوستي"، تعليقا على الأنباء عن استعداد الولايات المتحدة للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان: "إن ذلك يقوض آفاق التسوية السلمية على أساس مبدأ السلام مقابل الأرض والمبادرة العربية".

مقدمات نشرات الأخبار

*مقدمة ا ن بي ان

هي مسألة أيام قبل أن تصبح نسياً منسياً … ورطل الرسائل الأميركية تم الرد عليها لبنانياً “برطل وأوقية”

لازمة التحريض التي عزف مايك بوبيو على أوتارها لم تطرب أحدا في لبنان ، وتم وأدها في أرضها بفعل جاهلية رأس الدبلوماسية الأميركية ، تخيلو أنه فكر للحظة ان يتناول المقاومة أمام من أطلقها . يبدو انه لم يقرأ تاريخ الرئيس نبيه بري ، ولا يريد أن يفقه ان حزب الله هو حزب مقاوم وسياسي لبناني فاعل له حضوره .
في كل الأحوال يمكنه ان يستعين بصديقة سابقة ، فيسأل صديقته كوندي عن الأمرين معا ، وتموز يشهد .
كل أهل السياسة يعلمون ان وراء أكمة التصعيد ، تقف صندوق اقتراع ، وان الهدف الأساسي لكل المواقف الفتنويو ، وضع كتف الى جانب تل الربيع المحتلة ، وليس حرصا على بيروت الحرة . 
كل الأسهم لا غاية لها سوى رفع أسهم بنيامين نتنياهو في انتخاباته القريبة.
فمن جرب اللي مجرب كان عقلو مخرب ، فكيف اذا كان العقا الإسرائيلي المخرب هو من يتحكم بلسان هذا المجرب نفسه .
في لبنان كما في فلسطين والجولان لا سيادة على الأرض للإقطاعيين الجدد الذين يعطون مما لا يملكون ، ويحكون  للشعوب قصة حرية زائفة ، وراجح الهوليوودي في فيلم أميركي طويل ، آن لهم ان يتعلموا ان أهل الأرض اكتشفوا ، في كل فصول الربيع المختلقة ، ومواقف المواسم الإنتخابية ، وان راجح بنسخته الأميركية لم يعد يريد أحدا . هو لايعدو كونه بياع للمواقف والسلام ، لن يخرج من القرن صفقة .
على المستوى الداخلي اللبناني ، وتحديدا المالي ، شرح الوزير علي حسن خليل في مؤتمر صحفي الإجراء الإداري المتعلق بالحد من الإنفاق موضحا ان لا علاقة لهذا الإجراء بالدفع او بالسيولة ، مشددا على انه يجب وقف كل عقود الإنفاق ، الى الإتفاق على الأرقام في الموازنة .
وما كاد وزير المالية ينهي مؤتمره الصحافي ، حتى وزع خبر توقيع رئيس الجمهورية ثلاثة قوانين ، بينها قانون اعتماد القاعدة الإثني العشرية حتى 31 أيار .
في دير القمر قداس للتوبة والمغفرة ، على نية شهداء الجبل ، خلاله شدد ممثل رئيس الجمهورية الوزير جبران باسيل على تعزيز المصالحة في الجبل التي أكد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط انها فوق كل اعتبار.
خارج لبنان استمر سيل المواقف الدولية الرافضة لتصريحات الرئيس الأميركي المتعلقة ، بسيادة اسرائيل على الجولان .
والمواقف اليوم كانت لرئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد الذي وصف اسرائيل بأنها دولة لصوص ، وقال لا يمكنك الإستيلاء على اراض الآخرين واقامة دولة عليها وكأنك تعيش في دولة لصوص .

مقدمة المنار : 

انها جولةٌ انتخابيةٌ لمصلحةِ بنيامين نتنياهو، بل خِدْماتٌ انتخابيةٌ متبادَلَة بينَ ترامب ونتنياهو.. هكذا اختصرَ الاعلامُ العبري جولةَ وزيرِ الخارجية الاميركية مايك بومبيو في المِنطقة، ومواقِفَهُ النارية من المنابرِ اللبنانية..
فَأعفى الجميعَ من كُلفَةِ التحليل، وانهى الزيارةَ ومفاعيلَها عندَ حدودِ تَصريحاتِها.. ليسَ الموقفُ في لبنانَ معزولاً قالَ الاعلامُ العِبري، فالاعلانُ عن ضمِ الجولانِ السوري الى الكِيانِ العبري ضمنَ السياقِ نَفسِه.
اما سَوقُ الكلامِ الحربي لوزيرِ الخارجية الاميركية على قياسِ الواقعِ في لبنانَ والمِنطقة، فيؤكدُ عجزَ الاميركي، وما خُروجُ لُغَتِهِ الصَلِفَةِ التي كانت حبيسةَ الصالوناتِ الى الاعلامِ سوى دليلٍ على ذلكَ بِحَسَبِ رئيسِ المجلسِ التنفيذي في حزبِ الله السيد هاشم صفي الدين، فالاسرائيلي يُعاني والاميريكي يُريدُ اَن يُخَلِّصَهُ من مآزِقِه..
اما مأزِقُ حلفاءِ اميركا فبنَظرَتِها اِلَيهِم، لاَنَها لا تَعتبِرُ اَنَ لديها حلفاءَ بل اتباعٌ ومُستخدمونَ كما قالَ رئيسُ كتلةِ الوفاءِ للمقاومة النائب محمد رعد، سائلاً أولئكَ المرعوبينَ من الاميركي الذين يقدمونَ لهُ السَمعَ والطاعة، الى اينَ ستَصِلُ هذهِ الطاعةُ، سوى الى حائطٍ مسدود ؟
ومنعاً لانسدادِ الافقِ الماليةِ في لبنانَ كانَ الاتفاقُ على جملةٍ من التخفيضاتِ على موازناتِ الوزاراتِ في كلِ المجالاتِ الى حينِ الاتفاقِ على الأرقامِ في الموازنة بِحَسَبِ وزيرِ المالية علي حسن خليل..
خليلُ أكدَ اَنَ الإجراءَ إداريٌ داخلَ وِزارةِ المالية لكنهُ غيرُ كافٍ، والحاجةُ الى مجموعةِ قراراتٍ جذريةٍ، تُناقَش بينَ ممثلي مختلِفِ الكتلِ لتقديمِ موازنةٍ تلبي مطالبَ الجميع.
اما الاجراءاتُ جميعُها فوعَدَ خليلُ اَنَها لن تَطالَ الطبقاتِ الفقيرةَ وذوي الدخلِ المحدود..

*مقدمة الجديد 

بيروتُ تشكرُ زيارتَكم ، رافقتكُمُ السلامة .. وروائحُ محيطِها ، فأقلعوا بأمانٍ على متنِ رحلةِ الفتنة وحَمّلوا معكم على شَحنِها مُسَوَّدةَ الحربِ الأهلية  .

غادَرَنا مارك بومبيو  بعدَ زيارةِ اليومينِ التعبوية  التي قُوبلت بمواقفَ جامعةٍ حَمَتِ السِّلمَ الأهليّ .. وأنهت مفاعيلَ العراضةِ الأميركيةِ الإسرائيليةِ قبلَ أن تبدأ.

فالتاريخُ عندَنا لن يكرّرَ نفسَه في حروبٍ لا تزالُ ندوبُها على اللبنانيين ..و لن يكونَ لا في المدى القريب ولا البعيد مجلسُ عَزاءٍ كقُداسِ توبةٍ وغُفرانٍ تأخّرت مناولتُه اثنينِ وأربعينَ عاماً..موقِفُ حِزبِ اللهِ الحاسِمُ مِن كلامِ وزيرِ الخارجيةِ الأميركي متروكٌ للأمينِ العامِّ للحِزبِ السيد حسن نصرالله في إطلالةٍ مرتقبة لكنّ رئيسَ كُتلةِ الوفاءِ للمقاومة استبقَها برسالةٍ الى الداخلِ والخارج والى مَن يريدُ اللعِبَ بالنار قائلاً هناك أناسٌ مرعوبةٌ مِن الأميركيِّ على قاعدة " سَمعاً وطاعة" .. ومِن مُنطلقِ الحِرصِ توجّهَ إليهم بنصيحة : الأميركيُّ لا حليفَ له إنما أتباعٌ ومستخدَمونَ وأينما يَحُلُّ الأميركيّ وتمتدُّ اليدُ له سيعاودُ قَطعَها..أما الكلامُ الذي يَزِنُ ثِقْلاً في السياسة فكانَ في بنشعي .. ومِن مستوى ماردٍ يُقيمُ وزناً للخصمِ قبلَ الحليف وجّه سليمان فرنجية التحيةَ إلى رئيسِ الجُمهورية ميشال عون على موقفِه .. ووصلَ التحيةَ بالدولةِ اللبنانية بشخصِ رئيسِ الحكومة سعد الحريري  وتعالَى عن كلِّ خلافٍ معَ وزيرِ الخارجية جبران باسيل وهما كانا على قدْرِ المسؤوليةِ الوطنية ونقولُ هذا هو لبنان .. ولدى سؤالِه عن العقوبات قال فرنجية منَ الممكنِ أن نعاقبَ أو لا نعاقب لذا مِن المُهمِّ أن يكونَ لبنانُ موحّداً وصُلباً في وجهِ الضغوط كي لا تكونَ التسويةُ على الحسابِ اللبنانيّ...وعنِ استثنائِه من الزياراتِ الأميركية أجاب فرنجية "أنا صديق الكل بس ما بشتغل عند حدا" ..وعوداً إلى سيدةِ التلة في ديرِ القمر فما بينَ  الكلامِ العاطفيّ وجُرحِ المجزرةِ غداةَ اغتيالِ المعلم كمال جنبلاط .. تُلي فعلُ التوبةِ والندامة ووصايا المَغفرة ..من أمامِ الكنيسة قال جنبلاط إنّ صفحةَ الحربِ انطوت عامَ ألفينِ وواحد ..وفي داخلِها أكّد أنّ المصالحةَ جرت في لقاءِ المختارة ومعَ البطريرك صفير فتَحنا الطريقَ معاً لمزيدٍ منَ المحطاتِ المشرقة وصولاً إلى رفضِ الوصاية وتحريرِ لبنان.. أما جبران باسيل ممثِّلاً رئيسَ الجُمهورية فقال في كلمتِه إنّ العودةَ السياسية جرت في الانتخاباتِ النيابية والعودةَ الحقيقيةَ لأهلِ الجبل تكونُ بإقفالِ وِزارةِ المهجرين.. وأضاف باسيل اللقاءُ اليومَ ليس مصالحةً بين حزبينِ وتيارَين ولا هو لإعلانِ تحالف سياسي نأمل الوصول إليه بل هو لقاءٌ نحوَ مستقبلٍ خالٍ مِنَ الخوفِ والحذر طوَينا فيه صفحةً دمويةً من تاريخِ حربِ الآخرينَ على أرضِنا..والأمنُ الاقتصاديُّ بالأمنِ الاجتماعيّ يُذكرُ ..فبخطوةٍ جريئةٍ وَضَعتِ الحكومةَ أمامَ مسؤوليتِها في الإسراعِ بإقرارِ الموازنة ..علّق وزيرُ المالِ علي حسن خليل الإنفاقَ مُستثنياً الرواتبَ والأجورَ والنقلَ الموقّت .. وأكّد أنّ هذا الإجراءَ لا علاقةَ له بالدفعِ ولا بالسيولةِ ولا بالجلسةِ معَ حاكمِ مَصرِفِ لبنان رياض سلامة بل من منطلقِ توقيفِ كلِّ عقودِ الإنفاق إلى حينِ الاتفاقِ على الأرقامِ في الموازنة..ضغطُ وزيرِ المال لا يعني أنّ البلدَ متّجهٌ إلى الإفلاس بقدْرِ ما هو تحذيرٌ لحكومة "ما بدا تخفض بدا تصرف" .. هو إنذار ما قبلَ خرابِ البصرة.

*مقدمة ال بي سي
 
قال كلمته ولم يمشِ ... أمس للسياسة، اليوم للسياحة ... 
مايك بومبيو ، وزير الخارجية الأميركي ، ملأ الدنيا وشغل السياسيين على مدى يومين. 
كانت الذروة العلنية في وزارة الخارجية أمس في الكلمة المكتوبة التي قرأها بعد لقائه وزير الخارجية جبران باسيل, وقد برز إجماع من المتابعين والمراقبين على  أنها الكلمة الأعنف ، أسلوبًا ومضمونًا ، التي تستخدمها الديبلوماسية الأميركية في حق حزب الله خصوصًا, وفي حق لبنان عمومًا ... 
بعد هذا الكلام سيكون الترقُّب سيد الموقف لاستكشاف مفاعيل ما قاله بومبيو ، بين مَن يقلِّلون من وَقْعِ كلامه ، وبين مَن يرون أن هذا الكلام ليس قنابل دخانية بل خريطة طريق لا تحتمل التعديل ... 
في مطلق الأحوال فإن التباين كان واضحًا جدًا بين الموقف الأميركي والموقف اللبناني الرسمي الذي عبَّر عنه رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ووزير الخارجية ، فيما لم يخرج ما قاله الرئيس سعد الحريري إلى العلن ... 
وما إنْ ينحسر الإهتمام بالموقف الأميركي حتى يبدأ الإهتمام بالموقف الروسي في خلال زيارة الرئيس عون موسكو ولقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ... 
تحدُث كل هذه التطورات في وقتٍ يعيش لبنان ، يوميًا تقريبًا, هاجسَيْن : الهاجسَ المالي وهاجسَ الفساد ... 
فكل مذكّرة أو خطوة مالية تأخذ أكثر من بعدٍ تحليلي تستدعي مزيدًا من التوضيحات ، هذا ما جرى بالنسبة إلى الكتاب الذي وجهه وزير المال إلى مديرية الموازنة ومراقبة النفقات ، يَطلب فيه وقف الحجز لمختلف انواع الإنفاق باستثناء الرواتب والأجور وتعويض النقل ... هذه المذكرة اثارت هلعًا ، ما استدعى مؤتمرًا صحافيًا لوزير المال شرح فيه عدم الربط بين هذا الكتاب ووضع المالية العامة للدولة ... 
الهاجس الثاني, الذي هو الفساد ، تفاعل هذا الأسبوع, ويُتوقّع له ان يستمر الأسبوع الطالع مع ملفٍ جديد ومغارة جديدة ... الملف الجديد المفتوح هو " النافعة " بعدما ضبطت دورية من أمن الدولة مئتي مستند رسمي كانوا خارج مبنى النافعة بشكل غير قانوني ، وفي حوزة أحد كبار السماسرة ... 

الأسبوع الفائت كان اسبوع " عدلية بعبدا ، وملف النافعة سيكون مطلع الأسبوع أحد نجوم ملفات الفساد ، خصوصًا ان التحقيقات التي يجريها جهاز أمن الدولة افضت إلى أسماءٍ, معرفتُها تقود الى استكشاف المزيد من المعطيات عما يجري في مغارة " النافعة " ... لكن السؤال الهاجس يبقى: هل تتدخَّل " عناية الغطاء السياسي " لتوقِف السير بالملف؟ أم إنه  بلغ حجمًا لم يعد من السهل ضبضبته ؟ 

الأسبوعُ المقبل لناظره قريب .

*مقدمة المستقبل

ما زالت المواقفُ التي اطلقها وزيرُ الخارجية الاميركي مايك بومبيو محلَ متابعةٍ وتحليل لدى القوى السياسيةِ المحلية على مختلفِ الصعد، وبانتظار ان تنجليَ الصورةُ الكاملة لما حمله المسؤولُ الاميركي إن كان بشكل علني أو مضمر، خلال لقاءاته المسؤولين اللبنانيين ، فإنّ الساحة اللبنانية ستبقى لفترة تترقـّب تداعياتِ المواقف التي اطلِقت من على منبر وزارةِ الخارجية اللبنانية .

ووسط اجواء الترقب، أعرب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عن تفاؤله بالانعكاسات الايجابية  لمشاريع سيدر خصوصا على الشباب اللبناني ، لافتا الى ان مشاريع سيدر ستنطلق هذا العام، وأن اهتمام الحكومة هو إجراء الإصلاحات في مختلف القطاعات.

وضمن مساعي التهدئة، وبَثِ الاجواء التفاؤلية، شهدت منطقة الشوف قدّاسَ التوبة والغفران في دير القمر برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون ومباركةِ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي .

رئيسُ الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أكد خلال القداس أنّ المصالحة اقوى وأهم وفوقَ كل اعتبار من أجل لبنان واحدٍ وموحّد ومستقبل أكبر، فيما شدّد رئيسُ التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل على انّ العودةَ السياسية تمّت من خلال الانتخابات، والمطلوبُ العودةُ الاقتصادية والانمائية، مؤكّدا انّ وحدةَ الجبل أساسٌ لوحدة لبنان.