Advertise here

شهيب استقبل سفير بيلاروسيا على رأس وفد جامعي

23 آذار 2019 09:53:00 - آخر تحديث: 23 آذار 2019 11:34:15


استقبل وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب سفير بيلاروسيا يوري سلوقا يرافقه سيرج كاسبروفيتش بصفته ممثل لوزير التعليم البيلاروسي على رأس وفد من ممثلي الجامعات في بيلاروسيا، بحضور مروان الزهيري رئيس نادي خريجي الجامعات والمعاهد البيلاروسية في لبنان، مستشار الوزير هشام يحيى، وكيل داخلية عاليه يوسف دعيبس و رئيس جمعية أصدقاء الجامعة اللبناني هشام عجيب.

وبعد الترحيب اشاد الوزير شهيب بالعلاقة التاريخية الجامعية والاجتماعية بين الجبل وبيلاروسيا التي تخرج من جامعاتها آلاف الطلاب من منطقة الجبل يوم كانت بيلاروسيا جزء من الاتحاد السوفياتي.

وبعدها جرى البحث في برامج التعليم العالي بين البلدين وسبل تعزيز التعاون بين لبنان وبيلاروسيا خصوصا على صعيد توقيع بروتوكولات لتبادل المنح الجامعية، وتعزيز روابط تبادل الخبرات والتقنيات المتاحة ووضعها في خدمة التّربية والتّعليم العالي في البلدين، خصوصا بين الجامعة اللبنانية وجامعات بيلاروسيا الرسمية. 

 وقد اكد الوزير شهيب على ترحيبه بأي تعاوز مع بيلاروسيا خصوصا على صعيد التعليم العالي وذلك من خلال تفعيل التواصل والتعاون مع سفارة بيلاروسيا في لبنان على هذا الصعيد، وقد رحب الوزير شهيب بدعوة وزير التعليم البيلاروسي لزيارة بيلاروسيا عندما تسمح ظروفه بذلك.

وكان شهيب قد إختتم برنامج مشاركته في مؤتمر بروكسل 3 حول سوريا والجوار من ضمن الوفد الرسمي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بكلمة ألقاها في الجلسة الأخيرة للمسؤولين عن التربية والتعليم، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة مشروع التعليم الشامل صونيا الخوري، وبمشاركة جميع المسؤولين من ممثلي الدول والمنظمات والوكالات الدولية المانحة، وشدد شهيب في كلمته على "حجم الملف التربوي واكلافه وعلى ضرورة التزام الجهات الداعمة بتوفير تمويل لثلاث سنوات على الاقل"، ورأى "ان تعليم التلامذة النازحين هو سبيل لترسيخ مبدأ الحوار والإعتراف بالآخر وصولا إلى ديموقراطية حقيقية في سوريا".

ولفت إلى "ان تعليم السوريين هو واجب إنساني ويسهم في منع الشباب من الإنغماس في التطرف والعنف، ويجمع الشعب السوري حول القيم والعمل التنموي واستنهاض البلاد".

وجدد "المطالبة بدعم مشروع وزارة التربية لتأمين التعليم للجميع"، مشيرا إلى "أعداد التلامذة النازحين في المدارس الرسمية وفي برنامج التعليم غير النظامي الذي يؤهلهم للالتحاق بالتعليم النظامي او دخول التعليم والتدريب المهني والتقني"