Advertise here

تقرير "الانباء " الاعلامي المسائي

22 آذار 2019 21:51:00

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون  قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، الوزيرالسابق ملحم رياشي واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة ومواقف الاطراف من المواضيع المطروحة. كما تطرق البحث الى زيارة وزير الخارجية الاميركية السيد مايك بومبيو الى لبنان.  الى ذلك، اقيم قبل ظهر اليوم احتفال في قصر بعبدا،  منح خلاله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وسام الارز الوطني من رتبة فارس الى العالمة اللبنانية البروفيسورة نجاة عون صليبا، مديرة مركز حماية الطبيعة في الجامعة الاميركية في بيروت، تقديرا لجهودها وابحاثها الرائدة في مجال الملوثات العلمية، وهي نالت جائزة " الاونيسكو- لوريال العالمية" واختيرت من بين خمس نساء من العالم تقديرا لابحاثها العلمية المتقدمة. وجدد رئيس الجمهورية خلال رعايته وحضوره افتتاح مؤتمر البحر الابيض المتوسط الـ22 لجمعية أندية الليونز الدولية الذي انعقد قبل ظهر اليوم في فندق هيلتون حبتور_ سن الفيل، التـأكيد على أن التحدي الأصعب الذي فرضته حروب المنطقة على لبنان يبقى أزمة النازحين السوريين التي تحوّلت الى مشكلة تتخطى قدرته وإمكاناته على تحمل الاعباء الناجمة عنها من جميع النواحي، لاسيما الضرر اللاحق بالبيئة لعدم توفّر بنى تحتية لاستيعاب مليون ونصف مليون نازح على أرضٍ صار معدل السكان فيها 600 في الكيلومتر المربع الواحد. وإذ شدد على ان ما يقلق لبنان" أن المجتمع الدولي لا يزال مصراً على ربط عودة النازحين بالحل السياسي في سوريا ما يعني أنه يؤجل العودة لأجل غير معلوم، فإنه أمل من جمعية أندية الليونز الدولية نقل هذه المعاناة، كما معاناة النازحين والضغط حيث يمكن لحث العالم على مساعدتهم في العودة إلى بلادهم وأرضهم بأقرب وقت ممكن.

-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، ظهر اليوم في عين التينة، وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو والوفد المرافق. استمر اللقاء ساعة وتناول الحديث "أهمية الحفاظ على الاستقرار في لبنان، وضرورة معالجة الحدود البحرية والتي تشمل المنطقة الاقتصادية الخاصة للبنان". وأعرب الوزير بومبيو عن رغبة الولايات المتحدة الاميركية في "المساعدة مع جهود الامم المتحدة لمعالجة هذا الموضوع". وشدد الرئيس بري على ان "يبدأ الحل بالحدود البحرية". كما تركز البحث على العقوبات الاميركية على "حزب الله" وتداعياتها السلبية على لبنان واللبنانيين. وأكد الرئيس بري، في هذا المجال، "ان القوانين التي أقرها المجلس النيابي اللبناني تطابق القوانين الدولية وتؤمن الشفافية في التداول المالي على الصعد كافة". وشدد على ان "حزب الله" هو "حزب لبناني وموجود في البرلمان، والحكومة ومقاومته واللبنانيين ناجمة عن الاحتلال الاسرائيلي المستمر للاراضي اللبنانية".


-ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم في السرايا الحكومية اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة درس خطة الكهرباء في حضور نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء: محمد فنيش، يوسف فنيانوس، علي حسن خليل، جمال الجراح، كميل أبو سليمان، ندى البستاني وعادل أفيوني والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية وعدد من المستشارين. وكان الحريري استقبل بعد الظهر وفدا من بنك "باركليز" مع مجموعة من المستثمرين، وجرى عرض لفرص الاستثمار في لبنان. كما والتقى المدير الإقليمي للبنك الدولي - قسم الشرق الأوسط ساروج كومار جاه وعرضا للمشاريع التي يمولها المصرف في لبنان. 

_ إلتقى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط وزير الخارجية الأميركية مارك بومبيو.

ورافق جنبلاط رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط ووزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب.

نشر رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط عبر حسابه على "تويتر" صورة جمعته مع السفير المصري، وكتب معلقا: "لقاء حميم ولاحقاً عشاء مع السفير المصري السيد نزيه النجاري وعقيلته. ان مصر كانت وستبقى الى جانب لبنان العربي المستقل والى جانب استقراره وسيادته".

_كتب عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبد الله عبر حسابه على "تويتر": "إقفال مصنع الأحذية "ريدشو" في الشوف، لا يبرر الصرف التعسفي للعاملين فيه. وزارة العمل مطالبة بالحفاظ على حقوق العمال، وسنتابع كحزب تقدمي اشتراكي المسألة حتى النهاية".

_حذر عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب هادي أبو الحسن من "إضاعة الفرص وهدر الوقت والتلهي بالمكتسبات، ومن تنامي اللهجة العنصرية تجاه اللاجئين السوريين الذين يعانون من التهجير والتحريض في آن"، مؤكدا أن "لبنان لم يعد يحتمل الإمعان في سياسات شد الحبال والرهانات الخارجية، ولا يقوم على محاولات تجاوز الدستور والطائف والمس بالتوازنات الداخلية". وقال: "كفى خفة واستهتارا واستخفافا، ولنقف جميعا وقفة صادقة مسؤولة، نحمي وطننا ونصون وحدتنا ونحفظ هويتنا". وأكد "تصميم الحزب التقدمي الإشتراكي على المضي قدما على درب الإصلاح الحقيقي بعيدا عن استعراضات بدعة محاربة الفساد، التي تحولت إلى عبارة مملة نخشى أن تصبح كثرة الحديث عنها تغطية لفساد أكبر وأخطر".

كلام أبو الحسن جاء خلال ندوة سياسية نظمتها وكالة داخلية الشمال في الحزب التقدمي الإشتراكي في قاعة مبنى عصام فارس البلدي في حلبا - عكار، لمناسبة 16 آذار ذكرى استشهاد كمال جنبلاط، بحضور نائب رئيس التقدمي الدكتور كمال معوض، أعضاء مجلس قيادة الحزب رفيق درويش، ريما صليبا وعفراء عيد، وكيل داخلية الشمال في الحزب جوزيف القزي وأعضاء جهاز الوكالة، وفاعليات سياسية وقيادات حزبية ونقابية عكارية.

بعد النشيد الوطني ونشيد "التقدمي"، تحدثت سهير درويش باسم وكالة الداخلية في الحزب التقدمي في الشمال، مؤكدة على الثوابت الوطنية للحزب.

ضاهر 

 

ثم القى رئيس مجلس العشائر العربية في لبنان كرم ضاهر كلمة قال فيها "نحن العشائر العربية نحيي ابا تيمور الذي خبرناه في مرحلة جريمة العصر جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري التي هزت لبنان والعالم، فكان المرشد والقائد الذي حمل لواء الحرية والسيادة والاستقلال فتحرر لبنان من الوصاية السورية"

 

أبو الحسن 

 

بدوره، حيا أبو الحسن أبناء عكار، وقال: "من عكار، من أرض العمال والفلاحين، من مقلع الأبطال والمناضلين، ومن منبع الوطنيين والعروبيين، من الأرض التي تجود عطاء وتفيض وفاء، من هذا المكان الذي وقف فيه المعلم الشهيد كمال جنبلاط يوما مبشرا بالفكر التقدمي الإشتراكي، معلنا إلتزامه بقضايا الناس والفلاحين والمثقفين، من المنطقة التي رفعت لواء الوطنية والعروبة وفلسطين، من البقعة التي قدمت خيرة أبنائها للدفاع عن تراب الوطن على مر السنين، من هنا وفي هذا المكان نقف اليوم معكم ونقف بينكم لنجدد التزامنا بالقضية، ونؤكد تمسكنا بالوصية. قضية متجذرة بوعينا وثقافتنا، ووصية محفورة في وجداننا ومسيرتنا، القضية هي هوية وطن وانتماء، كي يكون وطننا سيدا حرا عربيا ديمقراطيا مستقلا، يحفظ حقوق الإنسان، ويقدس كرامة الإنسان، ويتساوى فيه الجميع بالحقوق والواجبات، بعيدا عن التصنيفات المذهبية والطائفية والطبقية، أما الوصية فهي فلسطين وقضيتها المقدسة وبين القضية والوصية سيرة ومسيرة".

 

واستعرض محطات نضالية ومواقف تاريخية من مسيرة كمال جنبلاط والتقدمي بقيادة وليد جنبلاط، وقال: "اليوم تطفو مخاطر جديدة من نوع آخر لا تقل شراسة عما سبق من مخاطر وأزمات تهدد الوطن من جراء استفحال الأزمة الإقتصادية الإجتماعية التي تثقل البلاد والعباد. تلك المخاطر والأزمات التي لا يقوى اللبنانيون على تحملها، مما أعاد حزب كمال جنبلاط الى الميدان لحماية لبنان من السقوط الإقتصادي وتأثيراته السلبية على مصالح شعبه ومستقبل شبابه. وها نحن اليوم نستعيد دورنا التاريخي، نحمل إرث المعلم، نحيي نهجه، نسقط الإعتبارات السياسية ونعلي المصلحة الوطنية، نحضر في كل موقع وفي كل موقف، نحمل رؤية إقتصادية إجتماعية واضحة، وإرادة قوية صلبة لا تنكسر، لا نهاب شيئا ولا يثنينا شيء، متسلحين بإرادة الناس، متمسكين بمبادئنا، محصنين بقيمنا، مؤمنين بخياراتنا، منفتحين على كل القوى، ننطق بالحق وننحاز إلى مصالح الناس وقضاياهم، نصون الدولة بنهج إصلاحي أعلناه وأرسيناه من خلال مقترحات عملية تشكل المخرج لإنقاذ البلد من التخبط والإستنزاف والغرق".

أضاف: "ها هو حزب كمال جنبلاط في المجلس النيابي وفي الحكومة وفي الساحات وعلى كل المستويات يتخذ المبادرات، صوته صوتكم، قوله قولكم، همه همكم، لن يهدأ ولن يكل، لن يتعب ولن يمل، مصمم على المضي قدما على درب الإصلاح الحقيقي بعيدا عن استعراضات بدعة محاربة الفساد، التي تحولت إلى عبارة مملة نخشى أن تصبح كثرة الحديث عنها تغطية لفساد أكبر وأخطر".

 

وتابع: "انطلاقا من موقعنا ودورنا المستند إلى تجربة تاريخية غنية وممارسة سياسية واقعية نرى بأنه لن تستقيم الأمور ولن تقتلع الآفة من جذورها، في ظل نظام طائفي بائد قائم على تقاسم المصالح على حساب خزينة الدولة والمال العام".

 

وقال: "إن ما نسمعه اليوم من مواقف مقلقة من قبل البعض بدأ يعيدنا إلى الأزمة من جديد، وأخذ يبدد الآمال التي علقت على حكومة قولنا والعمل، فالخلافات تتفاقم لتحجب عن الوطن بارقة الأمل، فيما المطلوب ألا تتحول إلى حكومة المناكفات والإنقسامات والشلل، مع انعكاسات ذلك على الوضع المالي والنقدي للدولة، وكأن قدر اللبنانيين أن يدفعوا دائما ثمن الصراعات على المكتسبات الفئوية والمصالح الذاتية الضيقة".

 

أضاف: "من هنا نحذر مجددا من إضاعة الفرص وهدر الوقت والتلهي بتلك المكتسبات، كما نحذر من تنامي اللهجة العنصرية تجاه اللاجئين السوريين الذين يعانون من التهجير والتحريض في آن. إنطلاقا من هذا الواقع المرير نؤكد على موقفنا وعلى ثوابتنا بكل وضوح ومسؤولية".

 

وختم: "لبنان لم يعد يحتمل الإمعان في سياسات شد الحبال والرهانات الخارجية. لبنان على مفترق خطير فيما السفينة تقاد بخفة وانعدام في المسؤولية. لبنان لا يقوم على محاولات تجاوز الدستور والطائف والمس بالتوازنات الداخلية. لن نسمح لأحد بأن يعيدنا الى الوراء، لن نسمح لأحد بتهديد مستقبلنا، لن نسمح لأحد بالتلاعب بمصيرنا. كفى خفة وكفى استهتارا وكفى استخفافا. فلنقف جميعا وقفة صادقة مسؤولة، نحمي وطننا ونصون وحدتنا ونحفظ هويتنا، هكذا تبنى الأوطان وهكذا نحفظ لبنان


_ اعتبر مفوض الاعلام في الحزب التقدمي رامي الريّس أن "أي خطوة تصبّ في اطار الخطاب التصالحي الذي انتهجه الحزب منذ مصالحة الجبل يجب أن تكون موضع ترحيب بمعزل عن التسميات والمصطلحات التي يتم اختيارها. ننظر بايجابية الى هذه الخطوة التي تأتي كشكل من اشكال انضمام أطراف سياسيين الى المصالحة التاريخية التي وضع مداميكها رئيس الحزب وليد جنبلاط مع البطريرك مار نصرالله صفير وعاد كرّسها في الذكرى الـ 15 مع البطريرك بشارة الراعي في افتتاح كنيسة سيّدة الدرّ في المختارة".

ويصبّ نشاط من هذا النوع، وفق الريس، في اطار "الخطاب التصالحي الذي يؤشر الى هذا الاتجاه. التسميات ليست مهمة بمقدار عمق النشاط وأهدافه ودلالاته". ويأمل في "التوصل الى مزيد من الايجابية في مسار المصالحة والعمل المشترك لحماية السلم الأهلي".

وعن العلاقة مع "التيار الوطني الحرّ"، قال الريس في حديث لجريدة "النهار" مع الصحافي مجد بو مجاهد: "لا يخفى على أحد أن العلاقة مرّت بمراحل كان فيها تقارب وتقاطع في عدد من الملفات، وتعرّضت في مراحل أخرى لبعض الاهتزازات، وهذه مسألة طبيعية في اطار النظام الديموقراطي وتحصل بين أقرب الحلفاء". ويعقّب: "نحن مجتمع سياسي متعدّد ولكل حزب وجهة نظره من القضايا المطروحة، لكن ثمة ثوابت لا بد من أن نتعاون جميعاً على تكريسها وتعزيزها، في طليعتها أهمية المصالحة لتحصين الساحة الداخلية والحيلولة دون تكرار تجارب أليمة كما حصل سابقاً".

وجزم الريس بأن "المصالحة الأساسية حصلت وهذه المناسبة تكرّس مناخاتها والحزب التقدمي ينظر من هذا المنظار. وتعتبر المصالحة أحد أهم الانجازات الوطنية بعد اتفاق الطائف، لأنها نجحت في طيّ صفحة أليمة من صفحات الحرب السوداء وأن تؤسس لحقبة جديدة من العيش المشترك. عكسنا ذلك ليس فقط في أدبياتنا السياسية بل في الممارسة الفعلية من خلال اصرار وليد جنبلاط على اشراك أكبر مجموعة ممكنة من القوى السياسية في اللوائح الانتخابية التي كانت تشكل في الشوف وعاليه في الدورات الانتخابية المتتالية. لطالما كنّا نطمح الى مصالحة فوق الحسابات السياسية والتجاذبات الفئوية بين مختلف الأطراف، وأن تبقى في موقعها الوطني الصحيح بما يكرّس الثقة المتبادلة بين مكونات الجبل".

وخلص الى أن "الحرب انتهت الى غير رجعة، وهذا ما كرره وليد جنبلاط سنة 2001 وأمام البطريرك الراعي. وتالياً اعادة استحضارها بلا فائدة لأنها تؤدي الى توليد شعور بالقلق عند أهالي الشباب عموماً. تستطيع القوى السياسية أن تختلف في اطار النظام الدستوري والديموقراطي اللبناني على هشاشته من دون العودة الى أدبيات مضى عليها الزمن".

لفت وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي مايك بومبيو، في وزارة الخارجية والمغتربين، إلى ان "زيارة بومبيو هي الأولى من نوعها إلى لبنان وتدل على عمق العلاقات والصداقة، وعلى متانة الوضع اللبناني واستقراره، وتحمل المضمون نفسه من العلاقات التاريخية بين البلدين التي بنتيجتها قمنا بحوار بناء وإيجابي". وقال: "بحثنا مسألة الحدود، ولبنان يبدي الإيجابية اللازمة انطلاقا من الحفاظ على حقوقنا بالأرض والسيادة"، مشددا على أن "النصر السياسي والدبلوماسي يساوي أي نصر آخر، دون التفريط بأي مورد نفطي أو غازي وسنبذل الجهد اللازم للوصول إلى اتفاق مشرف". اضاف: "موضوع النفط شخصي وعملت عليه ورافقته عندما كنت وزيرا للطاقة، ونحن أقنعنا الشركات الأميركية للمشاركة بالمناقصات إلا أنها امتنعت، وفازت بالمناقصة شركات أوروبية وروسية ولكن هناك عقوبات بينهما. من هذا الباب أدعو الشركات الأميركية للمشاركة بالمناقصات في لبنان"، متسائلا: "لم لا يحصل تحالف بين روسيا وأميركا في لبنان وفق مصلحة الشركات، فهذا الأمر يسهم بالازدهار والاستقرار؟. وتابع: "أكدت التزامنا بالقرار 1701 والحفاظ على الهدوء بالجنوب ووقف الاعتداءات الإسرائيلة، وحق لبنان بالدفاع عن نفسه حق مقدس". وقال باسيل: "تحدثنا في موضوع "حزب الله"، وأكدنا أنه حزب لبناني غير إرهابي ونوابه منتخبون من قبل الشعب وبتأييد شعبي كبير، وتصنيفه كإرهابي لا يعني لبنان. نحن نتمسك بوحدتنا الوطنية وهذا الامر يحافظ على علاقاتنا الجيدة مع أميركا".  واشار إلى "أننا نعتبر أن استقرار لبنان والحفاظ على وحدته مصلحة لبنان وأميركية، إقليمية ودولية لأن هناك مصلحة ببقاء لبنان هذا النموذج الذي يواجه الإرهاب". وختم: "ان لبنان سيبقى فريدا بتعدديته وتمرده وحريته، ولن يكون يوما موطئا للارهاب بل مقاوما له، ولكن يكون أحاديا وسيبقى متنوعا. حافظوا على صداقته واستقراره ولنعمل معا لازدهاره".

-أشار وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره جبران باسيل، في وزارة الخارجية، الى أن "الفرصة سنحت لي للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وسألتقي المزيد من القادة، وقد نقلوا لي آمالهم بمستقبل أفضل". ولفت الى أن "حزب الله يقف عائقا أمام آمال الشعب اللبناني، ومن خلال الترهيب المباشر للناخبين، هو ممثل بالبرلمان ويتظاهر بدعم الدولة"، وقال: "ان حملات حزب الله منافية لمصالح الشعب اللبناني". وأكد بومبيو أن "إيران لا تريد لهذا الوضع أن يتغير، وهي ترى الاستقرار في لبنان على أنه تهديد لطموحات إيران في الهيمنة"، مشيرا الى ان "شركات إيران ومحاولاتها تبييض الأموال، تضع لبنان تحت مجهر القانون الدولي، وحزب الله" يسرق موارد الدولة ويجب ألا يجبر الشعب على أن يعاني بسبب طموحات الحزب". وعن عودة النازحين قال: "أننا نؤيد عودة النازحين السوريين في أسرع وقت".  ولفت الى "أننا سنستمر في الضغط على إيران لوقف سلوكها الإرهابي، فدعم إيران ل"حزب الله" يشكل خطرا على الدولة اللبنانية ويقوض فرص السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، مشيرا الى ان "الضغط الذي نمارسه يهدف لقطع التمويل عن إيران".  أضاف: "أعربت عن أملي في أن تتمكن الحكومة من تلبية احتياجات الشعب اللبناني. شعب لبنان يواجه خيارا، إما المضي قدما أو أن يسمح لطموحات إيران و"حزب الله" بأن تهيمن، لبنان دفع ثمنا باهظا لتحقيق استقلاله".  وأكد أن "الولايات المتحدة الأميركية مستمرة بالوقوف إلى جانب الشعب اللبناني لتحقيق مستقبل أفضل".

-صدر عن منسقية بيروت في تيار المستقبل ما يلي: ينفي مكتب منسقية بيروت في التيار ما يتناقله البعض من بيانات مغلوطة حول تحذير من أشخاص بإسم المنسقية. كما وتهيب المنسقية بوسائل الإعلام والمؤيدين والمناصرين إستقاء الأخبار والبيانات من المكتب الإعلامي للمنسقية حرصاً، واعتبار أي خبر غير صادر عن المكتب الإعلامي كأنه لم يكن.

-صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: بتاريخ 19/03/2019 وفي أثناء إقامة عناصر مخفر درك كفرحيم في وحدة الدرك الإقليمي حاجزاً أمنياً في المحلة قرب المغارة، مرت سيارة مرسيدس لم يمتثل سائقها لعنصر التوجيه وحاول صدمه، فقامت قوة من الحاجز بمطاردته بالتنسيق مع غرفة العمليات، حيث تمكنت من توقيفه في بلدة دير دوريت، وكان على متن السيارة كل من: أ. ن.  (مواليد عام 1982، سوري)، م. ن. (مواليد عام 1987، سوري)، ع. ن. (مواليد عام 1993، سوري) وع. ن. (مواليد عام 1987، سوري) وباستماع سائق السيارة أفاد أنه فرّ من الحاجز كون أوراق إقامتهم منتهية الصلاحية، والسيارة انقاض. وقد تبين أنه يوجد بحق الثالث والرابع (ع. ن.) (ع. ن.) مذكرتا توقيف بجرم تعاطي وتجارة المخدرات. وأجري المقتضى القانوني بحقهم بناءً على إشارة القضاء المختص.

-قُتل العامل "ع. س." (سوري الجنسية، 59 عاماً) نتيجة تراجع جرّافته عليه والتي كان يعمل عليها على طريق كفرحزير - الكورة مقابل مطعم "الأوكتاغون"، ما أدّى إلى مصرعه دهساً على الفور، وقد عمل مسعفو الصليب الأحمر على نقل جثته إلى مستشفى "البرجي" في أميون، وفق ما ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام".

-صـدر عـن المديرية العـامة لقوى الأمـن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البـلاغ التالـي: بتاريخ 11/03/2019 وفي بلدة ببنين / عكار عثر على المدعوة: سامية طالب (عمرها حوالي 45 سنة) جثة هامدة داخل منزلها مكبلة اليدين. إثر ذلك، باشرت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي تحقيقاتها لكشف ملابسات الجريمة، ومن خلال الكشف الميداني على مسرح الجريمة واستماع افادات الشهود واجراء الاستقصاءات والتحريات اشتبه بشقيق زوجها: م. ط. (مواليد عام 1967، لبناني) فأوقفته قوة من الشعبة في محيط منزله. في بداية التحقيق أنكر علاقته بالجريمة، وبعد مواجهته بافاداته المتناقضة وافادات الشهود عاد واعترف بها، عازياً السبب الى حصول شجار بينهما على خلفية كسر ابنها لزجاج سيارة "فان" مركونة في باحة منزلها، حيث تطور الشجار بينهما ليقوم بدفعها بعنف ما أدى الى ارتطامها بزاوية الدرج وفقدانها الوعي. وفيما كان يحاول سحبها نحو المنزل استعادت وعيها وبدأت بالصراخ، لكنه كتم فمها بقوة ما أدى الى وفاتها. وبهدف التمويه وإبعاد الشبهات عنه ربط يديها من الخلف وعلقها في سقف غرفتها لتظهر وكأنها قامت بالانتحار كونها تعاني من أمراض عصبية. أودع الموقوف القضاء المختص بناءً على إشارته.

------------------------

عربي ودولي:

-تقدمت دمشق بشكوى عاجلة ضد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى مجلس الأمن الدولي لنيّته الاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الجولان السوري المحتل. وقالت الخارجية السورية ردّاً على ترامب بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" إن الجولان المحتل هو جزء لا يتجزأ من أراضي الجمهورية العربية السورية. ودعت الخارجية السورية مجلس الأمن الدوليإلى اتخاذ اجراءات عملية تكفل ممارسته لدوره وولايته المباشرين في تنفيذ القرارات التي تنص على إلزام كيان الاحتلال الاسرائيلي بالانسحاب من كامل الجولان السوري المحتل إلى خط الرابع من حزيران لعام 1967 ولا سيما القرارات 242و338و497. واعتبرت الخارجية السورية أن الإدارة الأميركية لا تمتلك بحماقتها وغطرستها أي حق أو ولاية في أن تقرر مصير الجولان العربي السوري المحتل وأن أي اعتراف منها أو أي إجراء ينطوي على الاعتداء على حق سوريا في استعادته وسيادتها عليه هو عمل غير شرعي ولا أثر له.

-تجمع آلاف المحتجين بوسط العاصمة، الجزائرية، الجمعة للمطالبة بتنحي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة فورا، وفقا لوكالة "رويترز". وقد استبقت السلطات الجزائرية انطلاق تظاهرات الجمعة الخامسة من الحراك الشعي، بوقف وسائل النقل العمومية، وأعلنت خطوط السكك الحديدية توقفا مؤقتا للخدمات، كما أوصدت محطات المترو في العاصمة أبوابها أمام الركاب، بالإضافة لحافلات النقل العمومي. في المقابل، استمرت حافلات النقل الخاص بالعمل، لكن بالحد الأدنى. وتأتي التظاهرات في وقت يطالب فيه الجزائريون بتغيير النظام الحاكم وإلغاء الانتخابات، لا تأجيلها. ورضخ الرئيس بوتفليقة، الذي نادرا ما ظهر في مناسبات عامة منذ إصابته بجلطة قبل خمس سنوات، لمطالب المحتجين الأسبوع الماضي وتراجع عن الترشح لولاية رئاسية خامسة. لكنه لم يتنازل عن المنصب، وقال إنه سيبقى في الحكم حتى يتم إقرار دستور جديد، وهو ما يعني فعليا تمديد فترة ولايته الحالية. ولم ترض هذه الخطوة الجزائريين الذين يريدون أن يتنحى المحاربون القدامى، الذين خاضوا حرب الاستقلال عن فرنسا من 1954 إلى 1962 ويهيمنون على البلاد، حتى يتمكن جيل جديد من القادة من توفير وظائف ومكافحة الفساد وإتاحة مزيد من الحريات. وخرج مئات الآلاف من الجزائريين إلى الشوارع منذ اندلاع الاحتجاجات السلمية قبل شهر.

-أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، اليوم الجمعة، عن تحرير الأراضي السورية بالكامل من تنظيم "داعش" الإرهابي. وقال ساندرز للصحفيين في طائرة متجهة إلى ولاية فلوريدا "تم تحرير الأراضي السورية بالكامل من تنظيم داعش، وقد تم إعلام الرئيس ترامب من قبل القائم بأعماله باتريك شاناهان بالأمر". هذا وأكد مصدر في وزارة الخارجية الروسية، أن تصريحات واشنطن حول التحرير الكامل للأراضي السورية من تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) لا يمكن وصفها بالمقنعة. بينما قال عضو لجنة الدفاع بمجلس الدوما الحكومي، إيفان تيترين، إن أكثر من 80? من النجاح في تحرير سوريا من الإرهابيين هو عائد لروسيا وحلفائها، وأن الولايات المتحدة تحاول زيادة أهميتها في تحرير سوريا.

-أعلنت الخارجية الفرنسية، اليوم، أن "الاعتراف بسيادة اسرائيل على مرتفعات الجولان" المحتلة، وفق ما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، "سيكون مخالفا للقانون الدولي". وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان صادر عن المتحدث باسمها، بأن "الجولان أرض تحتله إسرائيل منذ 1967. فرنسا لا تعترف بالضم الإسرائيلي عام 1981". أضاف البيان: "تم الاقرار بأن هذا الوضع باطل ولاغ في قرارات عدة لمجلس الأمن، بالأخص القرار 497 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة". وختم: "ان الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، الأرض المحتلة، سيكون مخالفا للقانون الدولي، بالأخص واجب الدول بعدم الاعتراف بوضع غير قانوني".

-أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن قرار ترامب بشأن الاعتراف بمرتفعات الجولان كأراضي إسرائيلية، هو دليل آخر على تجاهل واشنطن للقانون الدولي. كما صرحت أن موقف روسيا بشأن مرتفعات الجولان ثابت، وأن الجولان منطقة تحتلها إسرائيل منذ حرب 1967. وجاء في بيان للوزارة "هذه التصريحات هي دليل آخر على تجاهل واشنطن للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومبدأ الأرض مقابل السلام، الذي تم وضعه خلال مؤتمر مدريد للسلام برعاية مشتركة من روسيا والولايات المتحدة، ومبادرة السلام العربية. إنها (القرارات) تتبع خط الإدارة الأمريكية الحالية…". وأضاف البيان "موقف روسيا في هذا الشأن ثابت. مرتفعات الجولان، بطبيعة الحال، أرض سورية احتلتها إسرائيل نتيجة لحرب 1967، وضمتها بطريقة غير قانونية بعد 14 عاما".

-أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية عدم اعترافها بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، مؤكدة أن سيادة إسرائيل على هذه المنطقة تتعارض مع القانون الدولي. وقالت الخارجية الفرنسية إن "الجولان أرض محتلة من قبل إسرائيل منذ عام 1967، وفرنسا لا تعترف بضمها لإسرائيل عام 1981"، مشيرة إلى أن القرارات الدولية تعتبر ضم الجولان لإسرائيل غير شرعي وباطلا من الناحية القانونية. وأضافت الخارجية أن "الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل تتعارض مع القانون الدولي، وخاصة مع التزام الدول بعدم الاعتراف بأوضاع غير شرعية". وقبل ذلك أعلنت ألمانيا رفضها لقرار دونالد ترامب حول الجولان المحتل. وقالت المتحدثة باسم الحكومة أولريكه ديمر، اليوم الجمعة، إن "تغيير الحدود الوطنية يجب أن يتم بطرق سلمية من قبل كافة الأطراف المعنية". وأضافت أن "الحكومة (الألمانية) ترفض الخطوات أحادية الجانب"، مشيرة إلى أن موقف برلين بشأن الجولان لا يزال بدون تغيير وفقا للقرارات الدولية القائمة. وأعادت إلى الأذهان أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 الصادر في عام 1981 يعتبر ضم إسرائيل للجولان غير شرعي وباطلا من وجهة نظر القانون الدولي. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن عبر "تويتر" أمس الخميس أن "الوقت حان" لاعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان. وأكد العديد من الدول والمنظمات الدولية التزامها بالقرارات الدولية بشأن مرتفعات الجولان وعدم اعترافها بسيادة إسرائيل عليها.

-------------------------

أخبار رياضية:

-خسر منتخب لبنان الاولمبي (تحت 23 سنة)، بعد ظهر اليوم اولى مبارياته امام الامارات 1-6 على ملعب الامير فيصل بن فهد في العاصمة السعودية الرياض، في التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة آسيا في تايلاند السنة المقبلة، والمؤهلة بدورها الى نهائيات مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الاولمبية في العاصمة اليابانية طوكيو. ويلتقي لبنان الاحد السعودية، ويختتم مشواره الثلاثاء أمام المالديف.

-عبّر النجم الدولي البلجيكي إيدن هازارد، عن إعجابه الكبير بالمدرب الفرنسي زين الدين زيدان، ولكن أكد أنه يفضل عليه حاليا مدرب منتخب بلاده. وقال هازارد في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية:"احترم زيدان كثيرا فهو قدوتي في عالم كرة القدم والسبب الأول في حبي لتلك اللعبة، ولكن نظرا للانتصارات التي حققتها مع روبيرتو مارتينيز (مدرب منتخب بلجيكا) فإنني أفضله على زيدان". ولعب هازارد مع تشلسي هذا الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز، 29 مباراة أحرز خلالها 13 هدفا وقدم 11 تمريرة حاسمة، لكن مستقبله لا يزال غامضا مع "البلوز" مع قرب انتهاء عقده في العام القادم. وذكرت تقارير صحفية عدة أن زيدان معجب جدا بهازارد ويسعى بقوة لضمه إلى صفوف نادي ريال مدريد، ضمن خطته لإعادة بناء الفريق الملكي والمنافسة على كافة البطولات في الموسم القادم. من جهته، لم يخف هازارد في أكثر من مناسبة حبه لريال مدريد منذ الطفولة، ورغبته في الانتقال إلى النادي الملكي. وينظر إلى هذه التصريحات الجديدة للنجم البلجيكي على أنها رسالة إلى "زيزو" بشأن الرغبة الحقيقية في الانتقال إلى سنتياغو برنابيو. وبعد ساعات فقط من عودة زيدان إلى تدريب النادي الملكي، ذكرت تقارير إعلامية أن النادي الملكي تقدم بعرض إلى نادي تشلسي الإنجليزي بالفعل لشراء هازارد، وذلك رغم العقوبات التي فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم على النادي اللندني والتي تحظر عليه دخول سوق الانتقالات الصيفية والشتوية في الموسم القادم.

--------------------------

مقدمات نشرات الأخبار:

مقدمة المستقبل

اصداء اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب عزمه الاعتراف بسيادة اسرائيل على الجولان ظلت تترد اليوم في  موجة من ردود الفعل والتعليقات العربية والدولية ليتبعها اليوم كلام عالي السقف والنبرة لرئيس الديبلومسية الاميركية مايك بومبيو من بيروت متناولا حزب الله وايران. وفيما ينتظر ان يشكل كلام بومبيو مادة للنقاش بفعل ما تضمنه من افكار و توصيفات فان رؤيته دفعت الى  اكثر من سؤال.

فبومبيو رأى انّ شعبَ لبنان يُواجِه خياران، إمّا المضيُ قدما و إمّا انْ يَسمح لطموحاتِ ايران وحزب الله بأن تهيمن على لبنان، معتبرا انّ حزب الله يقف عائقًا أمام آمال ِالشعب اللبناني.

وقال  بومبيو أنّ شركاتِ إيران الإجرامية ومحاولاتِها تبييضَ الأموال تضع لبنان تحت مجهر ِالقانون الدولي. كلام  بومبيو من على منبر وزارة الخارجية سبقه الوزير جبران باسيل بالحديثِ عن قضية النازحين وتأكيدِه أنّ حزبَ الله جزءٌ من النسيج اللبناني وهو ليس إرهابيّا ونوّابُه منتخَبون من قِبل الشعب.

بومبيو  الذي امضى يوما لبنانيا طويلا ينتظر ان يستكمل لقاءاته  غدا مع عدد من المسؤولين فيما سمع من الرؤساء الثلاثة  ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري كلاما تناول مسالة عودة النازحين السوريين وترسيم الحدود وحزب الله ومؤتمر سيدر .

فمن بعبدا أكّدت مصادرُ القصر الجمهوري انّ بومبيو سمِع مطالبة ًمن الرئيس عون بمساعدةِ بلاده للبنان على اعادةِ النازحين السوريين الى المناطق الآمنة. واكد الرئيس عون انّ الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلم ِالاهلي هو من الاولويات التي يَحرص اللبنانيون على العمل بها.

اما في السراي الكبير فأكّدت مصادر مطلعة ٌعلى اجواء اللقاء بين بومبيو ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، انه جرى عرضٌ تفصيلي لأوضاع المنطقة، مشيرة الى انّ هناك وضوحا شديدا من قبل الولايات المتحدة الاميركية لمتابعة خطوات الضغطِ على ايران والمنظمات التي تصنفها بأنها تابعة ٌلها في المنطقة بما فيها حزبُ الله.

وأكدت المصادر نفسها حرص الولايات المتحدة وتمسكها بمتابعة دعمها للبنان وللدولة اللبنانية ومؤسساتها واقتصادها فيما اكد الجانب اللبناني التزامه قرار الحكومة اللبنانية بالبيان الوزاري وبسياسة النأي بالنفس عن صراعات المنطقة.

وكشفت المصادر المطلعة نفسها ان البحث تناول بشكل تفصيلي مؤتمر سيدر والاصلاحات والمشاريع المرتبطة به .

مقدمة "ال بي سي"

لم يترك وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مجالًا للتحليل أو الإجتهاد في ما قاله، بل ذهب مباشرةً إلى الهدف ليقطعَ الطريق على أيِّ استنتاج ليس في محلِّه.

قال: شعبُ لبنان يواجه خيارَ إما ان يمضي قدماً او السماحَ لإيران وحزب الله ان يسيطرا، ويدفع لبنان ثمناً باهظاً.

بومبيو عاد بالذاكرة أربعةً وثلاثين عامًا إلى الوراء، وصولًا إلى اليوم، فلم يتوانَ عن القول: "حزب الله قدَّم نعوشًا للشباب اللبناني، ونحن مستمرون بدعم المؤسسات الشرعية في لبنان، وسنستمر بالضغط على ايران حتى تتوقف عن اعمالها الخبيثة الى ان نصل الى توقُّف حزب الله عما يفعل".

أضاف: "الاتجار بالمخدرات وتبييض الأموال يضعان حزبَ الله تحت مِجهر المجتمع الدولي".

كلامٌ صارم وكبير واجهه لبنان، في بعبدا وعين التينة وقصر بسترس، باستثناء السراي، بجملة متشابهة هي: "حزبُ الله هو حزب لبناني منبثقٌ من قاعدةٍ شعبية وموجودٌ في البرلمان".

لا الموقفُ الأميركي جديد، ولا الرد اللبناني مفاجئ، لكنَّ الجديد في الموقف الأميركي هو النبرة العالية والتعابير المستخدمة والتي تميَّزت بحدّةٍ تقترب من التحذير ومن تخيير الشعب اللبناني بين أن "يمضي قدمًا" وبين أن يدفع لبنان ثمنًا باهظًا إذا سمح لإيران وحزب الله ان يسيطرا.

ما هو موقف حزب الله من كلام بومبيو؟ حتى ساعة إعداد هذه النشرة، لم يكن قد صدر عن الحزب ايُّ موقف او تعليق.

في المقابل، فإن زلزال بومبيو متواصل، هذا المساء وغدًا أيضًا، فهل دخل لبنان في مرحلة المواقفِ العالية السقف؟ وكيف سيواجه هذه "الحدَّة" الأميركية غيرَ المسبوقة من حيث اللهجة على الأقل؟

لبنان المنهمِك بزيارة وزير الخارجية الأميركي، مشغولٌ أيضًا بملفات أقلُّ ما يقال فيها إنها داهمة ودقيقة، فهناك ملف الكهرباء الذي اجتمعت لجنته الوزارية هذا المساء، وهناك ملفات الفساد التي تتوالى سواء في النافعة او في العدليات في المقابل، هناك انتظارٌ لما ستحمله زيارة الرئيس ميشال عون لموسكو مطلع الاسبوع المقبل.

وإشارة الى أنّ الـLBCI دخلت اليوم منطقة الباغوز آخر معقل لداعش.

مقدمة الجديد

لوهلةٍ ظننا أنّا طبّعنا.. وان من يتكلّمُ في قصرِ بسترس هو بنيامين نتنياهو لا رئيسُ الدبلوماسية الأميركية مايك بومبيو وعندما قرأ الإملاءاتِ الإسرائيليةَ بَطَلَ العجب فالحليفُ الأميركيُّ خفّض من مستوى تمثيله و تحوّلَ على المِنبرِ اللبنانيِّ مِن وزير لخارجيةِ أكبرِ دولةٍ إلى ناطقٍ باسمِ محتل. حطّ بومبيو على أرضِ مطار بيروت وعلى مبدأِ المعاملةِ بالِمثل لم يكن أحدٌ في استقبالِه بناءً على طلبِه بحسَبِ ما أشيع لكنّ الكوستابرافا قامَ بالواجب. مُصطحباً فيلقاً من أمنٍ خاصّ أُخليت له الساحاتُ والطرقات عاقداً رَبطةَ عُنُقٍ صَفراءَ عَبَرَ بومبيو تحتَ ظلالِ راياتِ حِزبِ الله إلى الصنائع وفي سابقةٍ مِن نوعِها استهلّ لقاءاتِه بالداخلية حيثُ اجتَمعَ الى الوزيرةِ ريا الحسن على قاعدة ان "الليديز فرست" ومِن الصنائع فعين التينة والسرايا مروراً ببعبدا وانتهاءً بقصر بسترس أسمعَ الضيفُ الأميركيُّ واستمع. وما بينَ عينِ التينة وبعبدا والخارجية كانَت المواقف المدافعَه عن حِزبِ الله وهذا الحِزبُ من هذا اللبنان.. يتمثل في مجلسِ النوابِ والحكومةِ ومُنبثقٌ عن قاعدةٍ شعبيةٍ لطائفةٍ رئيسة أما في السرايا وبحسَبِ مصادرَ متابِعةٍ للقاءِ الحريري بومبيو فكان النأيُ بالنفسِ سيدَ الموقِف وتصدّرَ البحثَ مؤتمرُ سيدر. وبما يشبهُ ردَّ الصاعِ بمفعولٍ رجعيّ صافَحَ رئيسُ الجُمهورية بومبيو والسفيرةَ الأميركية واستثنى ديفيد هيل من السلام بعدما استثناهُ الأخيرُ في جولتِه التي أجراها أخيراً في لبنان وخلالَ لقائِه المسؤولينَ كان بومبيو شغّالاً على تويتر وفي بثٍّ مباشَرٍ عبرَ التغريد كان يُطمئنُ نتنياهو الى أنّ الكتِفَ الأميركيةَ ستظلُّ بجانبِ الكَتِفِ الإسرائيلية. حتى المؤتمرُ الصِّحافيُّ المشتركُ بينَ وزيرَي الخارجيةِ اللبناني جبران باسيل ونظيرِه الأميركي مايك بومبيو كانت عناوين البحثِ العريضة مِن حِزبِ الله إلى الحدودِ البحرية إلى النازحين والمؤتمراتِ الاقتصادية. لكنْ في المؤتمرِ بان المرج بكلمةِ القادِمِ مِن الأراضي المحتلةِ حاملاً البلاغَ رقْم واحد مُشترطاً استبعادَ الصِّحافيينَ عن الأسئلة كلمةٌ استغرقَت ثمانيَ دقائقَ ردّد خلالَها بومبيو كلمةَ حِزبِ الله واحدةً وعِشرينَ مرة وبلغةِ الآمرِ المُحرّضِ على حربٍ أهلية ألّب بومبيو اللبنانيينَ على الحزب والمقاومة ووضعَهم أمامَ خِيارَين فإما المضيُّ قدُمًا وإما السّماحُ لطموحاتِ إيران وحزبِ الله بالهيمنةِ على لبنان وسيدفعُ ثمنًا باهظاً لتحقيقِ استقلالِه. وبلغة العارف بالنوايا سطر جبران باسيل موقفاً بخط أحمر عريض بأن حزب الله حزب غير إرهابي وتصنيفه إرهابيا لا يعني لبنان وأن الحزب منتخب بتأييد شعبي كبير ومن حق لبنان الدفاع عن نفسه ومقاومة أي احتلال وفق المواثيق الدولية. سمّع المبعوث الإسرائيلي درسَه فهاجمَ حزبَ الله ونِصفَ الشعبِ اللبنانيّ واتخذ من هذا البلد منصةً لمهاجمةِ إيران وإذا ما أرادت واشنطن تصفيةَ حساباتِها معَ الجُمهوريةِ الإسلامية فإن أقصرَ الطرق طِهران وليس لبنان. لكنَّ بومبيو القادمَ على متنِ تغريدةِ ترامب جاءَ ليصفّيَ القدسَ والجَولانَ مِن بيروت باتهاماتٍ ساقها ضِدَّ حِزبِ الله بالعبَثِ بأمنِ المِنطقة. قال بومبيو كلاماً في المقاومة لا يُصرفُ في بلدِ نصرِ تموز.. وشهداءِ تموز وقد يبدو الحدثُ الأهمُّ اليومَ مِن كلّ "النباح" والدّعوةِ الاميركية الى الحربِ الداخلية هو في موتِ أوسكار الكلبِ الوفيِّ لوليد جنبلاط وخاتمة الأحزان.

مقدمة المنار

دخلَ لبنانَ وكَتِفُهُ بِكَتِفِ الاسرائيلي كما قال، واَنهى زيارتَهُ الرسميةَ بلسانِ وِزارةِ الحربِ الاسرائيلية..

اِنَهُ وزيرُ الخارجية الاميركية مايك بومبيو الحاضرُ الى بيروتَ على اشرعةِ الفِتنَة، بعدَ ان تكسرت مراكِبُهُم بسواعدَ سُمرٍ اَذَلَّتهُم وساهمت باحباطِ مشاريعِهم في لبنانَ والمِنطقة..

اتى بومبيو بعدَ أنَ هَزَمَ حِزبُ اللِه صنيعَهُ التكفيري وقبلَهُ ربيبَهُ الاسرائيلي، المكبلَ اليومَ برسالةِ الردعِ التي فَرضَتها مقاومةُ حزبِ اللِه عليه..

فحزبُ الله هذا حمى لبنانَ كلَ لبنان، وزرعَ الاملَ في نفوسِ اَهلِه، لم يَقِف امامَ طموح اللبنانيين، بل سقى بدماءِ شبابهِ بذرةَ الطموحِ نحوَ وطنٍ حَقيقيّ ..

حزبُ اللِه هذا حررَ الارضَ اللبنانيةَ من شَريكِكِمُ الاسرائيلي الذي دَمَّرَ وَطَنَنا بسنواتِ احتلالٍ وحروبٍ واعتداءاتٍ لا تزال، وقَتَلَ مئاتِ الآلافِ من الشهداءِ اللبنانيينَ ودمرَ بُنانا التحتية..

حزبُ اللِه هذا المساهِمُ الاكبرُ بهزيمةِ داعِشِكُم الذي جِئتُم بهِ الى سوريا والعراقِ وأمَّنتُم لهُ المقاتلينَ والسلاحَ واغرقتموهُ باموالِ البترو دولار، وفرضتموهُ سيفاً مُصلتاً على اللبنانيينَ والسوريينَ والعراقيينَ، حتى اجتَثَهُ حزبُ اللِه من الاراضي اللبنانيةِ الى جانبِ الجيشِ اللبناني، ووقفَ كَتِفاً الى كَتِفٍ لقتالهٍ الى جانبِ السوريينَ والعراقيين..

هذا حزبُ الله، اَما كَذِبُكُم فلا يَحتاجُ الى دليل، فاسألوا زميلَكُم كولن باول عن اسلحةِ الدمارِ الشاملِ المختَرَعةِ لتدميرِ العراق، واسألوا عن المسرحياتِ الكيماويةِ للاعتداءِ على الاراضي السورية..

اما تِجارةُ المُخَدِراتِ فالجميعُ يَعرِفُ رعايَتَها الاميركية من افغانستانَ الى كولومبيا وما بينَهما لضربِ الشعوبِ واخضاعِها واِفسادِها، اما حزبُ اللِه فعندَ موانعِهِ الشرعيةِ والاخلاقيةِ والانسانيةِ التي لا تَعرِفُها السياسةُ الاميركية..

تلا رأسُ الدبلوماسية الاميركية رسالةً حربيةً مُهدِداً اللبنانيينَ كُلَ اللبنانيين، فيما اسمَعَهُ لبنانُ الرسميُ رسالةً واحدة: وَحدَتُنا اولوية، وحزبُ الله مقاومةٌ وطنيةٌ لا ارهابية، ونُريدُ الحِفاظَ على ارضِنا وحُقوقِنا النِفطية..

قالها رئيسا الجمهورية والمجلسِ النيابي، واضافَ اليهِما وزيرُ الخارجية: متمسكونَ بمقاومتِنا حتى تحريرِ كاملِ حقوقِنا..

فليعلم بومبيو وترامب اَنَ مُشارَكَتَهُما في العمليةِ الانتخابيةِ لنتنياهو لا يُمكِنُ تَرجَمَتُها الآن، لا باهدائهِ الجولانَ ولا بالتهويلِ على لبنانَ.. وليعلموا انهُم لم يعودوا قَدَراً، فليسألوا عُمَر ابو ليلى واطفالَ مسيراتِ العودة، وليعودوا بنظرةٍ الى وحولِ اليمنِ ومستنقعاتِ العراقِ وسوريا التي اَغرقَت مَشاريعَهُم