Advertise here

تقارب أميركي - إيراني حول الإتفاق النووي.. ورفض إسرائيلي

08 نيسان 2021 19:40:45

أبدت الولايات وإيران، اليوم الخميس، استعدادهما للعودة إلى الاتفاق النووي الموقّع في 2015، فيما شددت إسرائيل على أنها لن تتلزم بأي تسوية دولية مع طهران.

ووسط استمرار المباحثات في فيينا، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس إن بلاده "مستعدة لرفع أي عقوبات مفروضة على إيران لا تتسق مع الاتفاق النووي"، مؤكدا "استعداد واشنطن لاتخاذ الخطوات اللازمة للعودة إلى الالتزام ببنود الاتفاق".

وأشار برايس إلى أن "المحادثات غير المباشرة مع إيران في فيينا ستكون صعبة لعدة أسباب، منها الافتقار إلى الثقة بين طهران وواشنطن"، معربا عن أمله في التوصل إلى الالتزام المتبادل بالاتفاق النووي.

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن "فريق بلاده في فيينا أجرى مشاورات مع وفود كل من الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين، واستمع منها إلى الموقف الإيراني".

إيجابية إيرانية

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده "ستتعامل بشكل إيجابي مع أي إجراءات إيجابية تتخذها واشنطن بشأن الاتفاق النووي". وأضاف -في كلمة له بقمة مجموعة "دي-8" (D-8) عبر تقنية الفيديو- أن بلاده مستعدة للتراجع عن خطوات خفض التزاماتها في الاتفاق النووي إذا رفعت واشنطن بشكل عملي العقوبات المفروضة على طهران.

وأكد روحاني أن إيران تمكنت من إفشال سياسة العقوبات الأميركية والضغوط القصوى التي فُرضت عليها.

رفض إسرائيلي

في المقابل، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض تل أبيب أي اتفاق دولي مع طهران، وقال إن إسرائيل لن تكون ملزمة باتفاق يمكن إيران من تطوير أسلحة نووية.

وأضاف نتنياهو في تصريحات صحفية أن "أي اتفاق مع ايران يمهد الطريق لها لصناعة أسلحة نووية أسلحة تهددنا بالاندثار، لن نُرغم عليه بأي شكل من الأشكال"، مشددا على أن "هناك أمرا واحدا يلزمنا، وهو منع من يريد تدميرنا من تنفيذ مؤامرته".