تقرير الأنباء المسائي

الأنباء |

محليات

هذا ما قرره القاضي جرمانوس بشأن إشكال المطار
أنهت لجنة التحقيق المشتركة المؤلفة من الشرطة العسكرية وفرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي، تحقيقاتها الأولية التي أجرتها بإشراف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، حول الاشكال الذي وقع في مطار رفيق الحريري الدولي خلال شهر أيلول الماضي، بين عناصر من جهاز أمن المطار وعناصر من قوى الأمن الداخلي المولجين عمليات التفتيش، والذي أدى الى توقف حركة المطار لبعض الوقت.
وبعد دراسة محاضر التحقيقات، قرر مفوض الحكومة، حفظ الأوراق لعدم توفر عناصر جرائم جزائية اقترفت من قبل الضباط والعسكريين، بل أظهرت وجود اختلال في الوظائف الإدارية، وأحال الملف على وزارة الداخلية بواسطة وزارة الدفاع، لكون الأخيرة مسؤولة عن العمل الإداري في المحاكم العسكرية، ولكون وزارة الداخلية هي سلطة الوصاية على جهاز أمن لمطار، وعلى اعتبار أن معالجة ما حصل في المطار يتطلب قرارات تنظيمية.
ولدى استيضاح القاضي جرمانوس عن السبب الذي حال دون معالجة الاشكال قضائيا، أكد "عدم توفر جرم جزائي للملاحقة"، وشدد على أن "السلطة القضائية ليست لديها الصلاحية لإصدار قرارات تنظيمية، وهذا الأمر يعود لسلطة وزير الوصاية، أي وزير الداخلية ومجلس الوزراء".

 

الجيش يحتج لدى اليونيفيل
احتج الجيش اللبناني لدى "اليونيفيل" على ‏تركيز الجيش الإسرائيلي بوابات حديدية عند الجدار الاسمنتي الفاصل بين الحدود اللبنانية وفلسطين المحتلة، طالبا إلغاء هذه البوابات، كما عمل الجيش على تركيز نقاط مراقبة قبالة هذه البوابات في حين تعمل "اليونيفيل" في اتصالات مكثفة بين الطرفين في محاولة لحل هذه المعضلة.

 

بري: لتطبيق القوانين والإصلاح يجب أن لا يطاول الفقراء
جدد الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي التأكيد على ان مكافحة الفساد يمكن اختصارها بكلمتين: "تطبيق القانون"، مؤكداً مرة اخرى على تطبيق القوانين التي لم تطبق والتي بلغ عددها حتى الان 43 قانونا.ً
ونقل النواب عنه قوله انه كما اعلن سابقاً فإنه سيدعو الى جلسات تشريعية ورقابية شهرياً، التشريعية في النصف الاول من الشهر والرقابية في النصف الثاني منه. واشار الى ان جلسة الاسئلة والاجوبة التي دعا اليها يوم الاربعاء المقبل يتضمن جدول اعمالها 13 سؤالاً.
وتناول الرئيس بري الاوضاع الإقتصادية والإجتماعية في البلاد مؤكداً مرة اخرى ان الإجراءات الواجب إتخاذها من اجل الاصلاح يجب ان لا تطاول الفئات الفقيرة او محدودة الدخل.

 

أبو جوده أحال التقرير عن طريق زحلة ترشيش على النيابة العامة الاستئنافية في البقاع

تفقد محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده طريق زحلة ترشيش ضهور الشوير، حيث عاين أعمال التأهيل والصيانة على الطريق المذكور بعد الانخسافات والتشققات التي أصابته، وكان قد رافقه في الجولة قائد سرية درك زحلة العقيد بيار شحود، رئيس غرفة العمليات في سرية زحلة النقيب حسين ناصر، المدير الاقليمي لوزارة الاشغال في البقاع المهندس أحمد الحجار.

وخلال الجولة، أعطى ابو جوده توجيهاته بالاسراع في إنهاء الاعمال ليعاد فتح الطريق أمام المواطنين، كما جرى التواصل مع مؤسسة كهرباء لبنان، ومنطقة الهاتف في البقاع لإصلاح الاعطال التي طرأت نتيجة الانخساف.

وأشار ابو جوده الى انه حتى مطلع الاسبوع المقبل، من المتوقع ان تنجز الاعمال الضرورية الاساسية لكي يصار الى اعادة فتح الطريق بصورة جزئية وموقتة على مسرب واحد، الى حين الانتهاء من عمليات التأهيل المتبقية، والاطمئنان الى عدم وجود اي خطر قد يهدد سلامة المواطنين، علما ان ابو جوده كان قد اتخذ الاجراءات والقرار المناسب منذ لحظة حصول الانخساف ليل الاحد من 17 الحالي، وطالب بإقفال الطريق وعدم سلوكه الى حين الانتهاء من الاعمال والاعلان عن اعادة فتحها.

 

اليونيفل للجيش في ذكرى السنوية الحادية والاربعين لإنشائها
أعلنت "اليونيفيل" في بيان، أنها "أحيت اليوم الذكري السنوية الحادية والأربعين لإنشائها، في حفل أقيم في المقر العام للبعثة في الناقورة، "وكانت مناسبة لتسليط الضوء على التزام المجتمع الدولي والأمم المتحدة تجاه الدولة اللبنانية وشعبها في توفير بيئة أمنه وهادئة للسكان المحليين في جنوب لبنان".
وحضر الاحتفال ممثل قائد الجيش العماد جوزف عون قائد قطاع جنوب الليطاني العميد روجيه حلو وممثلون عن القوات المسلحة اللبنانية والأجهزة الأمنية، والسلطات المحلية ورؤساء البلديات وشخصيات.
وفي كلمة له خلال الاحتفال، قال رئيس البعثة وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول: "ان العديد من الأشياء قد تغيرت، ولاحظنا تقدما كبيرا خلال الإحدى واربعين سنة الماضية، ولكن علينا التطلع الى الأمام حيث يجب أن نكون إذا أردنا تحقيق سلام دائم في جنوب لبنان"؟
وختم: "اسمحوا لي لبضع دقائق ان أشارككم رؤيتي لليونيفيل: الحفاظ على السلام وحماية المدنيين وتعزيز قدرات الجيش اللبناني والسير نحو وقف دائم لإطلاق النار في إطار ولايتنا وقرار مجلس الامن الدولي  1701
لاريجاني: لولا "حزب الله" لما تمكنت بريطانيا من العيش بسلام 
لفت رئيس مجلس الشورى الإسلامي الايراني علي لاريجاني إلى أن "لبنان بلد كبير ونحن على استعداد لتلبية طلبات لبنان فيما يخص الكهرباء والطاقة".
وفي تعليق على قرار تصنيف بريطانيا لحزب الله كمنظمة ارهابية، أوضح لاريجاني في حديث تلفزيوني أنه "عندما دعم "حزب الله" سوريا في حربها فهو منع بذلك الارهابيين من الوصول إلى قلب أوروبا ولولا "حزب الله" وتصديه للارهابيين لما تمكنت بريطانيا بالعيش بسلام وقراراها لا قيمة له".

 

وزير الدفاع يمدد تراخيص حمل السلاح
أصدر وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب قرارا قضي بتمديد صلاحية تراخيص حمل الأسلحة الصادرة عن العام 2017 والعام 2018، حمل الرقم 386/و د، وجاء في المادة الأولى منه: "ان وزير الدفاع الوطني بناء على المرسوم 4340 تاريخ 31-1-2019 (تشكيل الحكومة)، قرر تمدد صلاحية تراخيص الأسلحة التالية، الصادرة عن العام 2017 و 2018 حتى تاريخ 30-6-2019.
- تراخيص حمل السلاح صفة خاصة (لون برتقالي) الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين، السفارات الأجنبية، ورؤساء الأحزاب والطوائف الدينية.
تراخيص حمل السلاح صفة دبلوماسية
تراخيص حمل السلاح الممغنطة
تراخيص حمل السلاح صفة خاصة
- تراخيص نقل سلاح الصيد اللولبي الصادرة عام 2018

المادة الثانية: يعمل بهذا القرار إعتبارا من تاريخ 1/4/2019

 

جريصاتي يفتح موسم الصيد
ترأس وزير البيئة فادي جريصاتي بعد ظهر اليوم اجتماع المجلس الاعلى للصيد البري بحضور الممثلين عن الوزارات والادارات المختصة وأندية الصيد وتم التداول في موضوع فتح موسم الصيد لعامي 2019- 2020 وتحديد الطرائد المسموح بصيدها، وبنتيجة التداول تم فتح موسم الصيد من تاريخ 1 ايلول 2019 لغاية 15 شباط 2020، وأقرت لائحة الطرائد المسموح صيدها خلال الرحلة الواحدة، وتمت الموافقة على إعطاء حراس موقع جبل موسى الطبيعي في قضاء كسروان افادة تأهيل لضبط وقمع مخالفات قانون الصيد البري ضمن نطاق الموقع الطبيعي.

وجاء في لائحة الطرائد المسموح صيدها، أن "الطيور المسموح صيدها وكمياتها هي كالآتي:
المطوق 50، السمن 20، الفري 20، الصلنج 25، ديك الغاب أو دجاج الارض 5، البط الخضاري 5، كيخن 10، الحمام البري 5، اما الخنزير البري فغير محدد، اولارنب البري  5

واشار القرار، الذي وافق عليه أعضاء المجلس الاعلى للصيد، الى أنه "يمنع منعا باتا صيد أنواع الطيور والحيوانات البرية كافة في كل الفصول بإستثناء تلك المحددة في الجدول المرفق والتي يسمح بصيدها فقط خلال موسم الصيد البري، كما يمنع على أي كان الاتجار بالطرائد مهما كان مصدرها ".

ومنع القرار الصيد "طوال ايام السنة في المحميات الطبيعية والغابات المحمية والمناطق المهمة للطيور والحمى والمناطق الطبيعية المصنفة على لائحة التراث العالمي والاراضي الرطبة ذات الاهمية الدولية وجميع الاماكن المحظور الصيد فيها وفقا للمادة الثامنة من قانون الصيد". كما منع "الصيد في الاراضي، التي يمنع الصيد فيها بناء لطلب من مالكيها أو مستثمريها بمن فيهم البلديات وفي المناطق التي تحددها وزارة الدفاع الوطني".

وتقرر الطلب من الجهات الامنية المختصة التشدد في منع الصيد بواسطة الشباك والآلات الكهربائية التي تصدر أصواتا شبيهة بأصوات الطيور ( أجهزة المناداة ) كما التشدد في منع الصيد في الليل.

وخلص القرار الى أن "أي مخالفة لهذا القرار تخضع مرتكبها لأحكام العقوبات المرعية الاجراء وتنظيم محاضر ضبط بالمخالفين واحالتهم الى المراجع المختصة.

 

عربي – دولي 


لودريان: فرنسا ستعارض تأجيل بريكست
صرح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، بأن بلاده ستعارض تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي طلبته رئيسة الوزراء تيريزا ماي، ما لم تقدم استراتيجية "ذات صدقية".

وقال لو دريان إن عدم تمكن ماي "من تقديم ضمانات كافية إلى المجلس الأوروبي في شأن صدقية الاستراتيجية سيؤدي عندئذ إلى رفض طلب التمديد وتحبيذ الخروج من دون اتفاق".

 

ظريف: لن نسمح للآخرين أبدا بتقرير مصيرنا
أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن الشعب الإيراني لن يسمح للآخرين أبدا بتقرير مصيره، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية لتأميم صناعة النفط.نشر وزير الخارجية الإيراني، تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” مرفقة بصورة بمناسبة الذكرى السنوية لتأميم صناعة النفط قال فيها: هذه هي ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها إيران بسبب استخدام حقها في تقرير المصير، فقبل 68 عاما في مثل هذا اليوم قرر البرلمان بقيادة مصدق رئيس الوزراء المنتخب بطريقة ديمقراطية، تأميم صناعة النفط، وبعد ذلك وقع الانقلاب، الإيرانيون لن يسمحوا للآخرين أبدا بتقرير مصيرهم، كما نقلت وكالة "فارس".


حظر فرنسي لجمعية تروج لـ"حزب الله"
أعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير، اليوم الأربعاء، اعتزام السلطات الفرنسية حل أربع جمعيات تروج بشكل متواصل لما يسمى "الجهاد المسلح".
وقال كاستانير، بتغريدة في حسابه على "تويتر"، "اقترحت على الرئيس إيمانويل ماكرون خلال جلسة مجلس الوزراء، صباح اليوم، الشروع بحل جمعيات تروج بشكل مستمر للجهاد المسلح".
وسمّى الوزير كاستانير هذه الجمعيات وعددها أربعة وهي: مركز الزهراء في فرنسا، الاتحاد الشيعي في فرنسا، الحزب المعادي للصهيونية، وجمعية فرانس ماراين تيلي.
وأضاف "وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، أنا مصمم على حل كل الجمعيات التي تغذي الكراهية وتدعو للاضطهاد وتروج للعنف".
وفور صدور تصريح وزير الداخلية، رد مركز الزهراء الشيعي في فرنسا على القرار من خلال بيان على موقعه الالكتروني، جاء فيه "بعد عمليات المداهمة والتشهير وتجميد الأموال وإغلاق قاعة الصلاة، يتم اليوم إعلام مركز الزهراء وحزب معاداة الصهيونية بقرار حلهما، ماذا ينتظر سياسيونا لكي يتحركوا؟ أين ذهبت حقوق الإنسان وحرية التعبير والحق بإنشاء الجمعيات؟ يجب على الشعب الفرنسي أن يتحمل المسؤولية وإلا سيكون دوره مقبلا".

 

غسان سلامة: المؤتمر الوطني سيعقد في غدامس منتصف نيسان وبمشاركة ليبية فقط

أعلن المبعوث الدولي إلى ليبيا، الوزير السابق غسان سلامة، في مؤتمر صحافي اليوم "عن انعقاد المؤتمرالوطني الليبي الشهر المقبل من أجل بحث حل الأزمة السياسية في البلاد، في منطقة غدامس وبمشاركة ليبية فقط.
وقال سلامة: "يسرني اليوم أن أعلمكم أنه بعد قدر كبير من المشاورات، فإنه تقرر عقد ملتقى بين 14 و16 نيسان، في مدينة غدامس" الليبية".
وأضاف :"إن الحضور سيكون مقتصرا على الليبيين، ولن يكون هناك حضور من خارج ليبيا"، قائلا "إن هذا أحد مطالب الليبيين"، مشيرا إلى أن "عقد المؤتمر في غدامس كان مطلب أكثرية الأطراف الليبية التي تحدثت معها الأمم المتحدة".
وأكد "أن مخرجات المؤتمر ستكون ليبية وستكون نتيجة توافق بين الحاضرين حول عدد من الثوابت الوطنية وحول خريطة طريق سياسية للأشهر المقبلة".

 

بومبيو: ملتزمون بالدفاع عن أمن إسرائيل
أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو "أننا نعمل على بناء التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط"، مشيراً إلى "أننا ملتزمون بالدفاع عن أمن إسرائيل".
وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، لفت بومبيو إلى "أننا ضد معاداة السامية وضد ما صدر داخل الكونغرس الأميركي"، مرحباً "بمؤتمر بروكسل حول الشرق الأوسط وبمشاركة رؤساء وزراء ومسؤولين عرب".

 

 ماي: بريطانيا طلبت إرجاء موعد بريكست حتى 30 حزيران
طلبت بريطانيا من قادة دول الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد بريكست إلى 30 حزيران، حسبما أعلنت رئيسة الوزراء تيريزا ماي أمام البرلمان، اليوم، عشية قمة للاتحاد في بروكسيل.

وأكدت ماي أنها كتبت إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك "لإبلاغه أن المملكة المتحدة تريد تمديد فترة البند 50 إلى 30 حزيران".

وقالت ماي في رسالتها "لا أريد إرجاء طويلا"، محذرة من أن إرجاء أطول سيعني إجراء بريطانيا انتخابات البرلمان الأوروبي نهاية أيار.

وأضافت: "أعتقد أن فكرة الطلب من الشعب البريطاني انتخاب أعضاء جدد في البرلمان الأوروبي بعد ثلاث سنوات من استفتاء قرر بموجبه الخروج من الاتحاد الأوروبي غير مقبولة".
وتابعت: "لست مستعدة كرئيسة للوزراء لإرجاء موعد بريكست إلى ما بعد 30 حزيران".

 

  نتانياهو وبومبيو يتعهدان بالعمل لمواجهة العدوان الإيراني
 بومبيو وفي مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أكد أننا نعمل على بناء التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أننا ملتزمون بالدفاع عن أمن إسرائيل.
ولفت بومبيو إلى أننا ضد معاداة السامية وضد ما صدر داخل الكونغرس الأميركي، مُرحّباً "بمؤتمر بروكسل حول الشرق الأوسط وبمشاركة رؤساء وزراء ومسؤولين عرب.
نتنياهو  أكد من جهته اننا سنواصل العمل لمنع إيران تزويد حزب الله بالسلاح،مطالبًاالمجتمع الدولي الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.
ولفت الى أننا بحثنا مع الجانب الأميركي تصعيد الضغوط على إيران، مشددا على اننا نعمل بالتنسيق مع الولايات المتحدة لتحقيق السلام في المنطقة.

 

مقدمات نشرات الاخبار

 

تلفزيون او تي في

 

غداً، عيد الأم وأول الربيع... فهل يعيِّدُ مجلس الوزراء أمهات لبنان في جلسته غداً، بمؤشر واضح إلى انطلاق العمل الحكومي المنتج، الذي يعيد إنتاج الأمل بوطن لا يهاجر أبناؤهن منه، ولا يُستشهد أبناؤه في سبيله سدىً؟ 
لعلَّ في الصورة بعضاً من المبالغة. لكن وصف الأزمات الحادة الموروثة لا مبالغة فيه، ولاسيما تحت العناوين الثلاثة المطروحة على كأولويات: النزوح والفساد والاقتصاد.
في ملف النزوح، أنجز الكثير، لكن يبقى الأكثر، والأهم البناء على الموقف الوطني الجامع المطالب بالعودة، للاتفاق على التفاصيل.
على جبهة الفساد، المواجة مفتوحة، ومن آخر الأمثلة اليوم، المداهمة التي نفذها أمن الدولة في الدكوانة، لأحد أكبر مكاتب السمسرة، والتحقيق قد يتوسع بحسب المعلومات، لينضم إلى عشرات المسارات السالكة تحقيقاً وملاحقة ومحاسبة، تحت سقف القانون. ومن الأمثلة أيضاً، ما أعلنه رئيس لجنة المال والموازنة على خط نفقات سفر الوزراء، والذي تتابعونه في سياق النشرة، التي تتحدث في مستهللها للـ OTV المستشارة الأولى لرئيس الجمهورية ميراي عون هاشم بعد حرب الاتهامات الاخيرة.
اما في الشأن الاقتصادي، فلا يزال وقع كلام رئيس الجمهورية خلال اطلاق الحملة الوطنية لاستنهاض الاقتصاد حاضراً بقوة... فماذا عن المقاومة الاقتصادية التي دعا المواطنين إليها؟


-----------


تلفزيون المستقبل


ملفات الداخل السياسي والإنمائي على طاولة مجلس الوزرء غداً في بعبدا ، إنطلاقاً مما يتضمنه جدول الأعمال من بحث بخطة الكهرباء وبالتعيينات في المجلس العسكري ، الأمر الذي سيفتح الباب لنقاشات في ظل  وجهات نظر متباعدة بين بعض القوى السياسية الممثلة في الحكومة في ملف الكهرباء وحول التعيينات في الادارة. 
وبإنتظار ما ستحمله الجلسة، فإن لقاء الاربعاء النيابي حمل تأكيداً من رئيس مجلس النواب نبيه بري على أن مكافحة الفساد يمكن إختصارها بكلمتين ؛تطبيق القانون، داعياً إلى عقد جلسة عامة للاسئلة والاجوبة قبل ظهر الاربعاء في السابع والعشرين من الشهر الحالي. 
وسط هذه الأجواء قضية النازحين كانت محور نقاش بين  مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون ، ورئيس  الجمهورية ميشال عون الذي أكد أنه لم تعد للبنان القدرة على تحمل تداعيات النزوح السوري.وجدد رئيس الجمهورية دعوته الأمم المتحدة والدول المانحة الى تقديم المساعدات الى السوريين العائدين الى بلادهم خصوصاً وأن ثمة مناطق سورية لم يصل اليها الدمار، وبالتالي يمكن لسكانها العودة اليها.وقضية النازحين لن تكون بعيدة عن محادثات وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو في بيروت التي يصلها بعد غد الجمعة، وهو أجرى اليوم محادثات في القدس حيث إلتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو؛ مجدداً إلتزام بلاده بالدفاع عن أمن اسرائيل / وكان بومبيو  قد اكد من الكويت ان بلاده  تتطلع لجهود دول المنطقة في مواجهة التحديات الأمنية


-----------


تلفزيون ام تي في


يفترض أن لا يثير مجيء وزير خارجية أمريكا إلى بيروت الكثير من التساؤلات حول ما سيقوله لمضيفيه، فما سيقوله معروف ، ومعروف أيضاً بما سيجيبه هؤلاء مع بعض التمايزات في وسائط التعبير طبعاً، فالدولة عندنا ليست واحدة وبومبييو يعرف وهي لا تخجل ولا هو يستغرب، فهو ضد حزب الله ويريد خنقة  وهي في فئة منها مع الحزب وفي فئتها الثانية ضد الحزب لكن أعجز من أن تحاصره.
من هنا، فإن ما يجب على المراقبين رصده هو مرحلة ما بعد الزيارة. هل تواصل واشنطن تفهمها عجز الدولة؟ فلا تزيد عليها الضغوطات والعقوبات، أم أن نعتتاً  ترمبيه يمكن أن تكسر المعادله فتضع إستقرار لبنان في مهب الريح.
في إنتظار الخبر اليقين مكونات الدولة المتخانقين تجرعو بعض الحكمة وهدأو جبهاتهم وسيتصرفون مرغمين وكأنهم دولة واحدة تهيباً للضيف الأمريكي.
في السياق مجلس الوزراء يجتمع الخميس وفي رأس جدول الأعمال ملفا الكهرباء والتعيينات. الملف الأول ألحق بالجدول بعدما انجزت وزيرة الطاقة خطة الكهرباء، وعلمت ال-" MTV " أن القوات ستطالب بتأجيل هذا البند لأن الخطة كبيرة ويتطلب درسها وقتاً. والمعلومات الأولية عنها أن العناوين العريضة جيدة لكنها الخشية من أن تخفي تفاصيلها الألغام القديمة التي عطلتها في السابق.
وفي ما يتعلق في التعيينات، بات معروفاً أنها ترضي المستقبل والتيار الحر لكنها لم ترضي المكونات الحكومية الباقية وهذا لغم قديم جديد قابل للإنفجار


-----------


تلفزيون الجديد


بمبيو "جايي سباحة" 
عَشيةَ عيدِها.. هي أجملُ الُأمهات ..التي عاد إليها مستشهداً..ربما بكَت دمعتينِ ووردة  .. وربما زغرَدت .. وقالت طبعاً أنا أمُّ البطل ..عُمر أبو ليلى ..الشاهدِ على هزيمةِ إسرائيلَ في سِلفيت .. الشهيدِ  في  مطاردةٍ استغرقت أكثرَ مِن ثمانٍ وأربعينَ ساعةً أعيا فيها الاحتلالَ بجيشِه وشرطتِه وشاباكِه .. إلى أن دلّت عليه  عيونُ " مُسترقّي "  النظرِ  في عمليةٍ وصفتْها قيادةُ الاحتلالِ بالجُهدِ الاستخباريِّ والمَيدانيّ عُمر الذي لم يُكملِ العِشرين افتَتح الربيعَ بدمِه .. وقال هنا فِلَسطين ... الدولةُ بلا نقاش .. المقاوِمةُ بالفِطرة ..  الأرضُ التي تقولُ بإجسادِ أبنائِها إنّها غيرُ قابلةٍ لأيِّ تفاوضٍ على تطبيع .. وإنّ إبناءَ الجيلِ الرابع .. جيلِ ما بعدَ أوسلو الذي عوّلوا عليه بأنه شبابٌ سوف يَنسى ..  يبدو أكثرَ شراسةً في الدفاعِ عن فِلَسطينِه التي ترَكَها العرب .. وراحوا يبيعونَها في أسواقِ ترامب صفْقةً للعَصر ..   وعلى جَناحِ هذهِ الصفْقةِ يطأُ وزيرُ خارجيةِ اميركا مارك بمبيو الأرضَ المُحتلةَ في الساعاتِ المقبلةِ ضِمنَ جولةٍ بدأت في الكويت وتَجرُفُه إلى بيروت .. ومِن شدةِ رَغبتِه في نِفطِ لبنان وغازِه  ربما يأتينا بمبيو " سباحة " عن طريقِ البلوكِ التاسعِ والمِنطقةِ الاقتصاديةِ الخالصة ومُهماتُ الوزيرِ الأميركيّ تشمَلُ تقسمَ لبنانَ جَبهتَين: اتخاذُ موقِف مِن حِزبِ الله .. وتسويقُ فكرةٍ رفضَها لبنانُ وتَقضي باقتسامِ البلوك التاسعِ معَ إسرائيل  ومَن يتأمّلْ تحولاتٍ وتغييراتٍ في ضوءِ زيارةِ بمبيو .... سينتظرُ كثيرًا 
فالتأليبُ على حزبِ الله سقطَ بالتقادم .. واقتسامُ النِّفطِ والغاز معَ العدوّ غيرُ خاضعٍ للبحث لا مع خطِّ هوف ولا مع الخطوطِ المرسومةِ بحرياً لمصلحةِ اسرائيل .. وإذا كان هناك من قِسمةٍ وحِصةٍ ومغانمَ نِفطية .. فاللبنانيون يعرفون مِن أين تُؤكلُ الكتِف .. وكيف يقتطعونَ الحِصةَ مِن عُرضِ البحر واستطلاعًا للثروةِ النِّفطيةِ قبيلَ وصولِ بمبيو كان لبنانُ اليومَ " يمد الشراع ويسير  "  وينطلِقُ في رحلة   " هيلا يا واسع " ضمنَ جولةٍ بحريةٍ لإجراءِ مَسحٍ قبلَ بَدءِ الحَفْر  وأبحر كلٌّ مِن وزيرةِ الطاقة ندى بستاني ووزيرِ البيئة فادي جريصاتي على متنِ باخرةٍ سوف تستكشفُ بلوكَي النِّفطِ الرابعِ والتاسع


-----------


تلفزيون ال بي سي


في الخامس عشر من شباط الفائت نالت حكومة الى العمل الثقة في مجلس النواب، والى العمل انطلقت لتعقد ثلاث جلسات حكومية.
الجلسة الاولى شهدت اشتباكا بين رئيس الجمهورية ووزراء القوات اللبنانية على خلفية ملف النزوح، الجلسة الثانية مُرر خلالها بند اقرار الست درجات للاساتذة، اما الجلسة الثالثة، فطار خلالها بند التعيينات في المجلس العسكري، لتغيب الحكومة عن الانعقاد لاسبوعين متتاليين، مترافقين مع أكثر من اشتباك على اكثر من ملف.
غدا، تعود الحكومة الى الانعقاد في بعبدا، وتحت عنوان "الزواج الماروني" الذي اطلقه الرئيس الحريري على علاقته بالرئيس عون، سيناقش الوزراء بنودا عدة، ابرزها البند المتعلق بالتعيينات العسكرية، الذي تم التوافق عليه، والبند المتعلق بخطة الكهرباء، وهنا بيت القصيد.
فالبعض يعتبر ان الوزراء سيبدون ملاحظاتهم على الخطة بسلاسة، بحثا عن الحل لأن الخيارات في ملف الكهرباء باتت ضيقة ولأن اي تأخير مقصود في نقاش الخطة سيعيد الحكومة الى الكبوة التي وقعت فيها ومنعت انطلاقها الفعلي، علماً أن مصادر مقربة من رئيس الحكومة توقعت تشكيل لجنة وزارية لإستكمال النقاش في الخطة.
 بينما يقول البعض ان الاتفاق الحاصل بين الرئيس الحريري والوزير باسيل لا يعني حكما فرض اجندة على الفرقاء الاخرين ما يطرح السؤال هل هناك ارادة جدية لتقليع الامور كما يجب؟
تزامنا، كلام خطير عن الوضع الاقتصادي والمالي، قيل اليوم في عين التينة: "اللعبة شارفت على نهايتها وساعة الحقيقة تكاد تدقّ".
فالأمل الذي بدأ مع تشكيل الحكومة يتلاشى، والدول الداعمة مخططها واضح للبنان: الاصلاحات اولا، ثم الاتفاق على المشاريع ثم المال.
على هذه الأسس، على السلطة التحرك بسرعة لإرسال اشارات ايجابية الى اللبنانيين اولا والعالم ثانية، تؤكد ان تغييرا في طريقة العمل بدأ وان هذا التغيير ليحصل امامه:
- موازنة تقشفية اصلاحية
- بدء تعيين الهيئات الناظمة
- وجعل لبنان دولة قانون
دولة قانون، تكبر فيها ملفات اقتلاع الفساد، فهل تصل الى احكام تطال الرؤوس الكبيرة مهما كبرت ام تلفلف هذه الملفات؟


-----------


تلفزيون المنار


على مرمى جلسةٍ حكومية، استحكمت بها الملفاتُ الحامية، صرخةٌ رئاسيةٌ جديدةٌ على مسمعِ المؤسساتِ الدولية..
بتنا قلقينَ على بلادِنا من النزوحِ السوري، قال الرئيسُ العماد ميشال عون للمبعوثِ الخاصِّ للامينِ العام للاممِ المتحدةِ الى سوريا غير بيدرسون، ولم نعد قادرينَ على تحملِ تداعياتِه الاجتماعيةِ والاقتصاديةِ والحياتية..
كلامٌ سمعَه بيدرسون وما يُمثِّل، وسيَسمعُه كلُّ من يتراقصُ على اوجاعِ النازحينَ السوريين، ومعاناةِ اللبنانيين.
في طياتِ الكلامِ الرئاسي رسائلُ عابرةٌ للِّقاءِ معَ مبعوثٍ اممي، وقد يسمعُه زوارٌ آخرون، فلقد شاركت دولٌ عدةٌ في الحربِ على سوريا وتريدُ ان تُحمِّلنا النتائجَ، قال الرئيس عون..
كلامٌ معجلٌ مكرر، نتاجُه جديةٌ رئاسيةٌ قاطعةٌ بضرورةِ معالجةِ هذا الملفِ على قواعدِ المصلحةِ الوطنيةِ لا الاملاءاتِ الخارجيةِ او الخطاباتِ الشعبويةِ المحلية، فما يَحِلُّ بالبلادِ من ازماتٍ لا تَحتملُ ترَفَ المزايدات..
وعلى ملفِ النزوحِ ستزادُ الى جلسةِ مجلسِ الوزراءِ غداً التعييناتُ والكهرباءُ بتوتراتِها العاليةِ المعمولِ على خفضِها بوسائطِ الامانِ السياسيةِ ليصارَ الى خطةٍ واضحةٍ للكهرباء، ومواكبةٌ قد تصلُ الى حدِّ تعيينِ لجنةٍ وزاريةٍ لفضِّ العروضِ وبمواكبةٍ إعلاميةٍ كما قالَ وزيرُ الدولةِ لشؤونِ رئاسةِ الجمهوريةِ سليم جريصاتي للمنار..
شأنُ الحكومةِ ليس متروكاً نيابياً، فالموعدُ الاربعاءَ المقبلَ كما حددَ الرئيس نبيه بري معَ جلسةٍ نيابيةٍ حَضَّرَت للحكومةِ ثلاثةَ عشرَ سؤالاً، حولَ التوظيفِ العشوائي والتلوثِ والتلكؤِ في المحاكماتِ وعملِ الهيئةِ العليا للاغاثة وغيرِها.. اما السؤالُ عن مكافحةِ الفسادِ فاجابَ عنه الرئيسُ نبيه بري بكلمتين:ِ تطبيقُ القانون ..
وحولَ لبنانَ كلامٌ لرئيسِ مجلسِ الشورى الايراني على لاريجاني للمنار عن الوقوفِ الى جانبِ لبنان، وتقديمِ كلِّ اشكالِ الدعمِ له، ليسَ بكلامٍ عامٍّ بل استعدادٌ على شتى الصعدِ متى ارادت الحكومةُ اللبنانيةُ ذلك..في فلسطينَ المحتلةِ لم يكن للحكومةِ الصهيونيةِ ما تريد، فشهيدُ فلسطينَ عمر ابو ليلى اصابَ المحتلَ مرتين..مرةً بعمليتِه البطوليةِ التي هزِئت بجنودهِ وامنِه، ومرةً اخرى بمواجهتِه لكلِّ اجهزةِ الاحتلالِ الذي استقدمَ عشراتِ جنودِ النخبةِ للتمكنِ من النيلِ من المقام الفلسطيني الذي نالَ رتبةَ شهادةٍ، رفعتهُ الى مرتبةِ اَيقونةٍ فلسطينيةٍ جديدة..


-----------


تلفزيون ان بي ان


بسلاسة إفتح يا سمسم يمكن مكافحة الفساد وإقفال أبوابه في الدولة وإداراتها والعملية رأس مالها بكلمتين فقط: تطبيق القانون.
الحسّابة النيابية أحصت حتى الساعة 43 قانوناً لم يتم تطبيقها وفق ما كشف رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء اليوم.
على أية حال فإن الحكومة لن يكون لديها متسع لترتاح وهي ستخضع لجلسات شهرية: تشريعية في النصف الأول من الشهر ورقابية في النصف الثاني منه.
وفي هذا الإطار دعا الرئيس بري الى جلسة أسئلة وأجوبة الأربعاء المقبل وعلى جدول أعمالها ثلاثة عشر سؤالاً للحكومة.
وربطاً بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد أكد الرئيس بري مرة جديدة أن الاجراءات الاصلاحية الواجب اتخاذها يجب ألا تطاول الفئات الفقيرة أو محدودة الدخل.
وعشية جلسة مجلس الوزراء المقررة غداً في بعبدا إثر سحب فتائل التوتر وتبريد الأجواء بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل أبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون المبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة الى سوريا غير بيدرسون أن لبنان لم يعد لديه القدرة على تحمل تداعيات النزوح ولا بد من العمل جدياً لإعادة النازحين الى المناطق الآمنة في سوريا.