Advertise here

لا تذهب الى الفراش غاضبا

29 آذار 2021 17:00:00

هل تتذكر هذه العبارة «لا تذهب أبدًا للفراش وأنت غاضب»؟ دائمًا كانت تتكرر هذه العبارة على مسامعنا كنصيحة من الوالدين أو الأصدقاء أو الأقارب، لكن هل هذا مجرد عبارات محفوظة روتينية، أم كلمات حكيمة يمكننا أن نتعايش معها بجدية؟

وفقًا لبحث نشرته دورية «نيتشر» العلمية، قد يكون الأمر بالفعل عبارة عن كلمات ذات حكمة بالغة هامة؛ لأن العلماء وجدوا أن النوم يعزز ـ في الواقع ـ من الذكريات السيئة، ويجعلك تعيش معها لفترة أطول.

ووجد فريق من جامعة ولاية أوريغون، أنه عندما يشعر الناس أن الجدال قد حُلّ قبل نهاية اليوم، فإن التأثير السلبي لا يؤثر على اليوم التالي. وذلك لأن الاستجابة العاطفية السلبية المرتبطة بالخلاف تقل، أو حتى تمحى، بمجرد اتخاذ خطوات لحل الخلاف.

ومع ذلك، فإن التمسك بالأفكار يمكن أن يزيد من مستويات التوتر التي لها تأثير كبير على الصحة العامة.

وقال روبرت ستاوسكي، كبير معدي الدراسة والأستاذ المشارك في كلية الصحة العامة والعلوم الإنسانية: "يعاني الجميع من الإجهاد في حياتهم اليومية. وحل المشاكل مهم جدا للحفاظ على الرفاهية في الحياة اليومية".

دور النوم في مساعدتنا على ترسيخ ذاكرتنا هو أمر حيوي، فيما يتعلق بكيفية معالجتنا وتخزين المعلومات المفيدة، ولكن أظهرت الدراسة الجديدة أن نفس المبدأ ينطبق على الأفكار السلبية، إذا كان لنا أن ننام معها، فإن النوم سيجعلنا من الصعب أن ننسى هذه الذكريات على المدى الطويل.