Advertise here

قطاع الأطباء في "الخريجين التقدميين": اللقاح الوسيلة الأنجع وإستنزاف الطاقم الطبي يستدعي التحرك السريع

27 آذار 2021 11:24:58

صدر عن قطاع الأطباء في جمعية الخريجين التقدميين، البيان التالي:


أولا: يتوجّه قطاع الأطباء في جمعية الخريجين التقدميين بالتعزية إلى ذوي وعائلات زملائنا الذين استشهدوا في  مواجهة جائحة الكورونا، راجياً من الله أن يتغمّد أرواحهم بالرحمة، ويلهم أهلهم الصبر والسلوان، وأن يمنّ على زملائنا المصابين بالصحة والشفاء العاجل.

ثانيا: إن الجائحة التي نواجه، وبعد فشل كل الوسائل المتاحة لمواجهتها، واستنزاف الجسم الطبي، يبقى اللقاح ضد فيروس الكورونا الوسيلة الأنجع لمحاربة الجائحة والقضاء عليها.

لذلك يدعو قطاع الأطباء المواطنين إلى التسجيل وأخذ اللقاح المتوفر بغضّ النظر عن نوعه، حفاظاً على سلامتهم وسلامة من يحبّون.

ثالثا: يتوجّه القطاع إلى وزارة الصحة العامة والمسؤولين المعنيين لوضع خطةٍ فاعلة لمراقبة استيراد اللقاحات من قِبل القطاع الخاص تضمن الإلتزام بكافة المعايير العلمية الدولية الخاصة بنقل وحفظ اللقاحات، كما في منع الاستغلال التجاري وتأمين حصول المواطن على اللقاح بأقل كلفة ممكنة. كما يشدّد على ضرورة إعطاء اللقاح تحت إشراف الأطباء حصراً.

رابعا: إنّ القطاع الصحي في لبنان يعاني، ويواجه، خطر الانهيار في ظل أوضاع اقتصادية سيّئة جداً، واستنزافٍ حاد للأطباء والطاقم الطبي المساعد في ظل الهجرة المتزايدة للأطباء، مما يستدعي التحرك الجاد والسريع للحفاظ على هذا القطاع، ومنع إفراغ البلد من أطبائه. وفي هذا السياق ندعو الجهات الضامنة إلى رفع التعرفة على الأعمال الطبيّة، وإعطاء الأطباء أتعابهم المتراكمة في ذمّتها.

خامسا: يتوجّه قطاع الأطباء إلى نقابة الأطباء في لبنان بضرورة القيام بخطوات أكثر فاعلية في هذا الشأن، فقد أصبحنا لا نسمع إلّا بيانات، ونرى اجتماعات لم تنتج شيئاً في حين أن الأطباء يفقدون حقوقهم ويُعتدى عليهم دون رادع. 

سادسا: إن الحفاظ على صحة المجتمع وحمايته من الأوبئة والأمراض يتطلب تعاون الجميع، ونحن مدعوون لذلك أكثر من أي وقتٍ مضى.