Advertise here

أنواع جبن خطيرة على صحّة الإنسان

22 آذار 2021 18:45:57

قامت مجموعة من الرعاة في جزيرة سردينيا الإيطالية بإنتاج جبن "كاسو مارزو" والذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأخطر نوع جبن في العالم.

و يحتوي الجبن على يرقات ذباب حية، حيث يضع ذباب يدعى "بيوفيلا كاسي" بيضه في شقوق تتشكل في الجبن، وبعد ولادة اليرقات، تشق طريقها للداخل وتقوم بعملية هضم البروتينات لتحويل المنتج إلى جبن ذي قوام سائل وناعم.

ويعمد بعض السكان المحليين إلى تدوير الجبن من خلال جهاز معين لدمج اليرقات مع الجبن، وبهذا يكتسب الجبن نكهة "كاسو مارزو" المميزة بقوتها، إذ يمكن أن يستمر مذاقها في الفم لساعات.

و قال البعض: "إن هذا الجبن قد يكون خطيرا على صحة الإنسان، حيث يمكن أن تتسبب اليرقات بلدغات وثقوب دقيقة في الأمعاء، ورغم أن هذا الجبن ممنوع تجاريا، إلا أن سكان سردينيا يتناولونه منذ قرون عدة".

و تم تسجيل "كاسو مارزو" كمنتج تقليدي لجزيرة سردينيا، وبالتالي فهو محمي محليا، ومع ذلك، فقد اعتبرته الحكومة الإيطالية غير قانوني منذ عام 1962 بسبب الضوابط التي تحظر استهلاك الأطعمة المصابة بالطفيليات.

وأولئك الذين يبيعون الجبن يمكن أن يواجهوا غرامات عالية تصل إلى 50 ألف يورو (نحو 60 ألف دولار)، لكن سكان سردينيا يسخرون من هذا الحظر المرتبط بجبنهم المفضل.

و يذكر أن الاتحاد الأوروبي بدأ أخيرا في دراسة فكرة تناول اليرقات بفضل مفهوم الغذاء الجديد، حيث يقوم البعض بتربية الحشرات بهدف استهلاكها.