Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

19 آذار 2019 20:00:00 - آخر تحديث: 20 آذار 2019 07:48:22

محليات

*الحريري: لا أحد من الأطراف السياسيين يريد وقف عمل الحكومة

"التسوية الوطنية مع الرئيس ميشال عون هي بمثابة زواج ماروني، لسبب واحد يتعلق بمصلحة لبنان"، هو ابرز ما قاله رئيس الحكومة سعد الحريري لوفد نقابة الصحافة، معتبرًا أن ما من فريق سياسي يريد وقف عمل الحكومة (ال بي سي)

*شدياق للـ"ال بي سي": زيارتي الى المغرب مدرجة في جدول اعمال الحكومة والدعوة وجهت لي من "OICD" اي لا تكلفة على خزينة الدولة

* مصادر وزارة التربية للـ"ال بي سي": للجامعة اللبنانية صندوق خاص بها للسفر لذا وزارة التربية تصر على المطالبة بميزانية خاصة بها للسفر

*مصادر الـ"ال بي سي": ط س موظف في جهاز امن الدولة ولم يتم الاستحصال على اذن بملاحقته

* معلومات الـ"أم تي في": بومبيو أمل أن يغيّر الرئيس عون وجبران باسيل مسارهما عن حزب الله

*معلومات الـ"أم تي في": الخلافات بين الحريري وباسيل تم تجاوزها وسيتم الثلاثاء المقبل تعيين الضابط السني الذي اقترحه الحريري

*وزير الصحة لـ"المنار": الاهل رفضوا تشريح جثة الطفلة التي توفيت في جبيل والطفل مارفن مات نتيجة تسبب البكتيريا بتسمم في الدم

* سمير الجسر لـ"المنار": نطلب اعادة النازحين الى سوريا والحريري طلب الضغط على النظام السوري الذي يرفض عودتهم

* قائد الجيش العماد جوزاف عون اختتم زيارته الرسمية إلى قبرص وعاد والوفد المرافق مساءً إلى بيروت

* "المنار": الاجهزة الامنية اللبنانية تعمل على توقيف متورطين آخرين في ملف العمالة والتجسس لصالح اسرائيل يعملون لنضال الجمال

*خليل: تشكيلات قريبة لأمناء السجل العقاري

عقد وزير المال علي حسن خليل اجتماع عمل لأمناء السجل العقاري في لبنان، جرى خلاله عرض عمل أمانات السجل وأدائها وأداء العاملين فيها، وسبل تفعيله بما يؤمن الخدمة الأسرع والأفعل.

وشدد خليل أمام المجتمعين على ضرورة التعاون مع التفتيش المركزي والأجهزة الرقابية، وإحالة كل المخالفات، والتشدد في محاربة الرشوة وأدوار السماسرة المشبوهة في بعض الدوائر.

وطلب التزام عدم وجود أي شخص من خارج الإدارة في مكاتب الموظفين وتنظيم عمل مخلصي المعاملات العقارية المرخص لهم.

وأكد خليل "الضرورة الملحة لإنجاز المعاملات ضمن المهل المحددة والتزام المذكرة الصادرة في هذا الخصوص".

وكشف عن أن "تشكيلات بين أمناء السجل ستحصل قريبا حتى لا تبقى وكي لا تتحول أمانات السجل العقاري إلى محميات".

*المجلس المذهبي: لإعلاء كلمة العقل لصون الطائفة

ترأس شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، اجتماع الهيئة العامة للمجلس المذهبي في دار الطائفة في بيروت.

وأكد المجلس في بيان "ضرورة إعلاء كلمة العقل والوحدة ولغة التعاضد والتواصل لصون الطائفة بوجه التحديات المحدقة بها وبسائر مكونات الوطن، لمنع مريدي الفتنة والشرذمة من تحقيق مآربهم، وأن يبقى ميزان الوعي والحكمة الصراط الذي يحكم أعمال مختلف الأطراف حرصا على المصلحة العليا للموحدين الدروز جميعهم من دون استثناء، وبذلك يتم ترسيخ العمل المؤسساتي ومرجعية المؤسسات الرسمية للطائفة ودورها الطبيعي".

وبحث المجلس في "سبل تفعيل استثمار الأوقاف وتحديد عدد من العقارات القابلة للتطوير"، وناقش عددا من الاقتراحات والخيارات المتاحة "في إطار العمل على تحويل الأوقاف إلى مصدر وفر يؤمن الإمكانات المطلوبة للقيام بالمهمات والواجبات الملقاة على عاتق المجلس في خدمة أبناء الطائفة في النواحي الاجتماعية والصحية والمعيشية". 

*ريا الحسن وشبيب

نفى المكتب الاعلامي لوزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن نفيًا قاطعًا المعلومات التي تم تداولتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمتعلقة بموقف الحسن من محافظ بيروت القاضي زياد شبيب.
 
واشار بيان المكتب الاعلامي الى ان هذه المعلومات لا تمت الى الحقيقة بأي صلة وان علاقة الوزيرة بالقاضي شبيب ممتازة ولا يشوبها اي شائبة.

وتمنى المكتب ضرورة توخي الدقة في تداول اي خبر او معلومة تتعلق بالوزيرة والوزارة.

*الاجتماع الاسبوغي لكتل المستقبل

أعلنت كتلة المستقبل أن التصعيد في المواقف السياسية لن يجدي نفعًا في معالجة المشاكل ولن يعطي دفعاً لانطلاقة العمل الحكومي وتحقيق الاصلاحات.

وأهابت بجميع المعنيين اخراج ملف مكافحة الفساد من التجاذبات، مشيرة الى انه لن يسمح لأي كان لفلفة اي ملف مستند على ادلة وثوابت موضوعية.

وأشادت الكتلة بعد اجتماعها الأسبوعي بمؤتمر بروكسيل 3 وبالجهد المميز الذي قام به الوفد اللبناني. 

وشددت على ضرورة اخراج النتائج التي تحققت في مؤتمر سيدر من دائرة التشكيك والتجاذب. 
 

*لبنان القوي: العلاقة السياسية مع "المستقبل" فوق أي تفاهم...
 
شدّد تكتل لبنان القوي على أنّ "العلاقة السياسية مع تيار المستقبل التي قامت عليها التسوية الرئاسية والتي نتابعها بالعمل الحكومي غير مرتبطة بالطروحات التي نطرحها والمبادىء التي نحملها، وهي فوق اي تفاهم".

وأكّد على التسوية الرئاسية وعلى كل التفاهمات للانتاج لا السجال، مشيرًا إلى أنّنا "أكثر الحريصين على انتاج الحكومة ولكن هذا لا يعني الا نبدي رأينا ونعطي التحفيز اللازم للجميع بمن فيهم نحن".

وأوضح التكتل بعد اجتماعه الأسبوعي أنّ حث الحكومة على الانتاج ليس استهدافاً لأحد، لافتًا إلى أنّ "الرقابة البرلمانية التي نقوم بها هي رقابة للدولة اللبنانية والمسألة ليست موضوعاً مذهبيًا او حزبيًا بل تتعلّق بمال اللبنانيين ولا يجب ان تكون هناك خيمة فوق رأس أحد".

من جهة أخرى، أعلن التكتل أنّ لدى وزير البيئة كل الارادة والتصميم على وضع تنظيم المقالع والكسارات على اولويات مجلس الوزراء، مؤكدًا أنّ المطلوب من الجميع تغليب مصلحة البيئة والمواطن على اي مصلحة أخرى.

وفي ما يتعلق بلمف الكهرباء، لفت التكتل إلى أنّ "الكهرباء لا تخص التيار فقط بل جميع اللبنانيين والخطة المطروحة تخص الجميع والتعديلات التي ستطرح على طاولة مجلس الوزراء تأخذ في الاعتبار التطور التقني والملاحظات التي أبديت في السابق".

عربي ودولي

*اندلاع حريق بطائرة إيرانية 
إندلع حريق في طائرة بمطار مهرآباد في طهران وما زال ركاب على متنها، حسبما ذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وكانت الطائرة تحمل 100 راكب على متنها، عندما اشتعلت فيها، النيران، مشيرة إلى أن فرق الطوارئ هرعت إلى موقع الطائرات للتغلب على الحريق.

*لافروف: نعارض أي تدخل خارجي في شؤون الجزائر   
حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من مغبة محاولات زعزعة الاستقرار في الجزائر، مؤكدا رفض موسكو القاطع لأي تدخل خارجي في شؤون الجزائر الداخلية.

وقال لافروف في مستهل مباحثات مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة اليوم في موسكو: "نتابع تطورات الأحداث في الجزائر باهتمام. ونشهد محاولات لزعزعة الوضع هناك ونعارض بشكل قاطع أي تدخل في ما يجري في الجزائر. الشعب الجزائري هو من يقرر مصيره واستنادا للدستور".

*ميركل لا تأبه بالإنتقادات الأميركية
أعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء أن ألمانيا لن تضحي بالمساعدات التنموية لزيادة نفقاتها العسكرية، رافضة بذلك الانتقادات الاميركية لميزانية الدفاع الالمانية.

وقالت خلال منتدى "غلوبال سولوشينز" المنعقد في برلين "سنواصل جهدنا في مجال النفقات العسكرية لكن ليس على حساب المساعدة على التنمية".

*ترامب عن فنزويلا: كل الخيارات على الطاولة
كرر الرئيس الأميركي  دونالد ترامب القول الثلاثاء أن "كل الخيارات" تبقى قائمة لدفع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى التخلي عن السلطة.
وقال ترامب خلال استقباله نظيره البرازيلي جاير بولسونارو "كل الخيارات تبقى على الطاولة"، مضيفا "ما يحدث في فنزويلا معيب" مشيرا إلى "الديون والدمار والجوع".

*بومبيو يبدأ جولته الشرق أوسطية 
بدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو زيارة الثلاثاء إلى الشرق الأوسط تشمل الكويت ولبنان وإسرائيل وتستغرق خمسة أيام.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن بومبيو سيقود وفد الولايات المتحدة في الحوار الاستراتيجي الأميركي الكويتي الذي سيركز على عدة مجالات مشتركة بين البلدين.

مقدمات نشرات الاخبار

*مقدمة الجديد
كمَن يجلِسُ في القلب وليس عليه أطلّ رئيسُ الحكومةِ سعد الحريري تتلبّسُه الكوميديا السياسيةُ الساخرةُ مِن كلِّ خلافٍ في البلد وبروحٍ إيجابيةٍ مفتوحةٍ على المرَح تمكّنَ الحريري مِنَ اصطحابِ اللبنانيينَ والضيوفِ العربِ والأجانبِ في جولةٍ سياحيةٍ على واقعِ لبنانَ السياسيِّ والاجتماعيّ مبشّرًا المتوقّعينَ اعتكافَه بأنه بعافيتِه الحكوميةِ الكاملة أجرى فحوصًا في باريس و"قاعد ع قلبكن" وتبنّى الحريري توصيةَ المؤتمرين "خلّوا السياسيين يسكتو ما يحكو عالتلفزيون" لأنّ الخلافاتِ السياسيةَ هي مقتلُ لبنان وقال إن علينا الاستثمار بكل ما يعتبر سياحة: دينية ترفيهية استشفائية وسياحة "انبساطية"، معتبرًا أننا في خلافاتِنا السياسية "هشلنا السُّيّاح" و"هضامة" الرئيس واكبت قرارًا يبدو أنه قد اتُّخذَ باستتبابِ الأمنِ الحكوميّ معلنًا في لقائِه نِقابةَ الِّصحافة أنّ التسويةَ الوطنيةَ معَ الرئيس ميشال عون زواجٌ مارونيّ وطمأنَ إلى أنه لن يحصُلَ خلافٌ من شأنِه وقفُ العمل، لا معَ التيارِ وبقيةِ المكوِّنات ولا معَ حِزبِ الله وخَتم قائلًا: "هناك قرارٌ مِن طرفِنا ومن طرَفِه بأننا لن نسمحَ للخلافاتِ بوقِفِ عملِ الحكومة" وبدا ان رئيس الحكومة خطا  نحو سياحةٍ سياسيةٍ مستدامةٍ أسقطت كلَّ توقّعاتِ الانهيارِ الحكوميّ وعواملُ انهيارِ الثقةِ التي عزّزتها تحليلاتٌ سياسيةٌ ومقالاتٌ صِحافيةٌ ذَهبَت إلى حدِّ استشرافِ الأسوأ  لكنّ كلّ هذه كانت مجردَ "خبرٍ كاذب" وإن صحّ بعضُها إلا أنه غيرُ مؤهّلٍ لافتعالِ اشتباكٍ يَبلُغُ التفرِقةَ والانشقاقَ وحالاتِ الشرخِ المستدامة ومن "نَكَدِ" الأيامِ مرةً جديدةً أنّ جبران باسيل ذاتَ ليلةِ تيار قد ساهَمَ إيجاباً في ترسيمِ الحدود قال كلاماً للداخلِ لكي يسمعَ الخارج توجّه في الحديث الى المستقبل وهدّدَ بإطاحةِ حكومةِ الحريري علَّ المستمعَ مارك بمبيو تصلُه الرسالةُ بأننا لن نرضخَ لأوامرِك في التنقيبِ عن النِّفطِ والغاز وفي التأليبِ الداخليِّ على حزبِ الله ونحن مَن سيقرّر وضعَ وزيرُ الخارجية في تلكَ الليلةِ إستراتيجيةً دفاعيةً شكّلت حمايةً لرئيسِ الحكومةِ مِن أيِّ ضغطٍ مقبلٍ عليه وأقام الحربَ الاستباقية َعلى أيِّ مواقِفَ سيزرعُها رئيسُ الدبلوماسيةِ الأميركية ِالإسرائيليةِ في بيروت وسواءٌ عاد النازحون أم لم يعودوا انفتحنا على سوريا وطبّعنا أخذنا نِفطَنا وغازَنا وشرِبت إسرائيلُ مِن مَيِّةْ البحر اتفقنا معَ حِزبِ اللهِ أم اختَلفنا كلُّ ذلك لا شأنَ لكُم فيه ول بمبيو ولكلِّ مَن لا يَعنيهُمُ الأمر هذا بلدُنا ونحن أدرى بشعابِنا وعلى ذلك يكونُ باسيل قد أعطى مخرجاً للحريري الذي جلسَ اليومَ هانئاً مستشرفاً متفائلاً عابرًا لأيِّ تهديد و"تعويذةُ جبران" التي نَفَعَت ما ضرّت أرسى دعائمَها وليد جنبلاط من دونِ أن يدري، وذلك عندما أعلن تأييدَه للمبادرة الروسية في مِلفِّ النازحينَ السوريين ما يعني أنّ على الأميركيين أخذَ استراحةٍ مِن هذهِ الأزْمة والروسيّ يَحُلُّها فاهلًا بمبميو لكنْ "رافقتُكمُ السلامة".

*مقدمة ال بي سي
سباقٌ في البلد، ليس فقط بين تحقيقِ إنجازات وتعثّرها، بل بين أجواءَ إيجابية وأجواء سلبية. 
لا نقطة وسَط، فالمتفائلون في سباق مع الوقت لإشاعة أجواء إيجابية، والتعثُّر في بعض الملفات يُعطي أملًا للمتشائمين بأن الأوضاع ليست على ما يُرام. فبعد عطلةِ نهايةِ أسبوع ٍ سلبيةٍ ونارية، على خلفية التراشق الإعلامي والسياسي بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل، انحسر التصعيدُ بعد الاتصال بين بيت الوسط وقصر بسترس قبل ثلاثة أيام من جلسة مجلس الوزراء التي استُلحِق بندُ الكهرباء على  جدولِ أعمالها الحافل ببنود "ابن بطوطة" لجهة الرحلات والأَسفار، فجدول الأعمال المؤلَّف من أربعة وخمسين بندًا، فيه سبعة عشر بند "طلب سفر". السؤال الأكبر عن هذه الجلسة: هل سيمر بندُ الكهرباء بعدما حدَّثت وزيرةُ الطاقة تقريرها ورفعته إلى رئيس الحكومة الذي طلب إضافَته على جدول الأعمال؟ لا جوابَ قبل الخميس. لكن في الموازاة فإن الرئيس الحريري، وفي مؤتمر "نحو سياحة مستدامة" فجَّر رقمًا مبالغًا عن عدد السياح السعوديين الذي جاؤوا إلى لبنان عقب القرار السعودي رفع حظر سفر السعوديين إلى لبنان فقال إن عدد السياح في أربعة أيام بلغ إثني عشر ألف سائحٍ سعودي، وهو على الأرجح رقمٌ مبالَغٌ فيه.قضيةٌ أخرى استحوذت على اهتمام الرأي العام: مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بيتر جرمانوس إدعى على ط. س . ، وهو موظف في أمن الدولة "بجرم الإخلال بموجبات الوظيفة" ، كما جاء في الإدعاء.
والجدير ذكره ان ط. س. سبق أن أوقف، مع شخص آخر ثم أطلق سراحه ليُعاد توقيفه، فيما الشخص الآخر تُرِك بسند إقامة. 
مصادر متابعة لهذا الملف لفتت إلى ان ط. س. موظف لدى أمن الدولة ولم يتم الاستحصال على إذن بملاحقته، علمًا ان مصادر مقابِلة تشير إلى ان مفوض الحكومة لا يحتاج إلى إذن بالملاحقة، فهل يكون من شأن هذه الخطوة أن تترك تداعيات؟

*مقدمة او تي في
العنوان: "شهادةٌ من الماضي... عِبرةٌ للحاضر".
الكاتب: سفير لبنان الحالي لدى واشنطن غابي عيسى عبر موقع فايسبوك.
أما المضمون، فكما يلي: كان العماد ميشال عون قد أَطلق في تشرين الثاني 2004 مبادرةً وطنية يَطلب فيها من الجيش السوري الخروجَ من لبنان نهائياً وبشكلٍ كاملٍ وناجز بطريقةٍ مُشرّفة، وطلب مني أن أسلّم هذه الرسالة يدوياً الى القيادة السورية..
ليلة عيد رأس السنة 2005 ، ركِبتُ الطائرة من أميركا متوجِّهاً الى لبنان بعد خمسةَ عشر عاماً من الإبعاد، ثم الى سوريا. توقّفت في فرنسا لليلةٍ واحدة لأستلمَ الرسالة الموجّهَة للرئيس الأسد من العماد عون وللتشاور معه..
في مجرى الحديث الطويل قُلتُ للعماد عون: "أنا ذاهبٌ الى سوريا موفَداً منك ولأبُلّغَ مواقفَك وآراءَك أنتَ، وليس للتحدث عن أيةِ آراءٍ شخصية لي. أرجو منكَ أن تقولَ لي بالتحديد ما هي المواضيع التي تريدُني أن أثيرَها مع السوريين وماذا تريدُني أن أقولَ فيها".
فأجابني من دون تردُّدٍ وبسرعته وصراحته المعهودتَيْن: "يُمكنك التحدُث معهم بما تشاء وبكل المواضيع، فأنت تعرفُ تماماً مواقفي وآرائي وأنّ هدفي هو الانسحاب الكامل والناجز للجيش السوري. ولكنْ هناك أموراً لا أقبلُ ولا أريدُك أن تتحدثَ بها حتى لو أثاروها هم معك:
أولاً - مسألةُ عودتي الى لبنان. فأنا أقرر متى وكيف أعود بعد انسحابهم.
ثانياً - الانتخاباتُ النيابية المقبلة. فهذا شأنٌ داخلي ونُحدد مواقفَنا وتحالفاتِنا مع الجهات الداخلية بعد عودتي.
ثالثاً - الإتهاماتُ المالية ضدي وما يُسموّنه بملفي المالي. فهو فارغٌ ولا مجالَ للمساومة أو التسوية فيه. فأنا ذاهبٌ به الى القضاء وهناك يُبتّ الأمر" ...
العِبرة: مَن ساواك بنفسه ما ظلمَك. فلتكن كلمةُ الفصل للقضاء...
انتهى الاقتباس عن السفير غابي عيسى، الذي يَصبُّ كلامُه النابع من التجربة في سياق الموقف الرئاسي الحازم أمس خلال إطلاق الحملة الوطنية لاستنهاض الاقتصاد، والذي ظل صداه يتردّد بقوةٍ اليوم في الأوساط الرسمية والشعبية...
وفي الاطار الحازم عينه، وقبل يومين من جلسة مجلس الوزراء التي تبحث في خطة الكهرباء وتعيينات المجلس العسكري، ليس تفصيلاً أن يَتعمَّدَ رئيسُ الحكومة وصفَ التسوية الوطنية بالزواج الماروني، وليس أمراً عادياً من حيث التوقيت أن يتقصَّد تَكرار الطمأنة بعدمِ حصولِ خلافٍ يوقِف العمل في الحكومة، خصوصاً أن الموقفين يأتيان عقِبَ هَمروجة تمنّياتٍ سلبية، سَخِر منها الرئيس سعد الحريري نفسُه في سياق كلامِه اليوم خلال ندوةٍ حوارية حول السياحة المستدامة

*مقدمة المستقبل
موجة تفاؤل جديدة اطلقها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عنوانها قراره عدم التوقف عند الضجيج السياسي، وعدم تضييع وقت بخلافات لا تأتي بشيء للاقتصاد والنمو وفرص العمل لافتا الى ان الخلافات السياسية تقتل لبنان وكشف انه بعد قرار المملكة العربية السعدوية رفع الحظر عن سفر رعاياها زار لبنان خلال اربعة ايام فقط 12 ألف سائح سعودي.
الرئيس الحريري الذي رسمَ خارطةَ طريق ٍلعملِ حكومتِه , اساسُها ان الخلاف مع ايِ قوة سياسيةٍ لن يؤديَ الى وقفِ عمل الحكومة,  اعتبر ان التسويةَ السياسية مع رئيسِ الجمهورية ميشال عون هي زواجٌ ماروني , لسبب واحد , يتعلقُ بمصلحة لبنان , واشار الى ان الجميعَ موافقٌ على اصلاحات مؤتمر سيد ومحاربةِ الفساد وعودةِ النازحين السوريين.
وعشية جلسة الحكومة بعد غد الخميس تسلم الوزراء ملحق عن الخطة المقترحة لمعالجة ازمة الكهرباء التي اعدتها وزير الطاقة والمياه اضافة الى جدول الاعمال ومن المقرر ان يستقبل لبنان يوم الجمعة المقبل وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو في زيارة تستمر يومين سيتم خلالها التأكيد على اهمية لبنان الاقليمية والالتزام بدعم الحكومة والتأكيد أيضا على استمرار دعم الجيش ولبنان والمساعدات الانسانية وفقا لما قالته مصادر مطلعة لتلفزيون المستقبل.

*مقدمة المنار
هدأت جولةُ التوترِ السياسي، وعادت الرسائلُ الى مجاريها بينَ التيارينِ الازرقِ والبرتقالي معَ اتصالِ الحريري – باسيل ، فضَمِنت جلسةُ الحكومةِ نوعاً من الاستقرارِ يومَ الخميسِ المقبلِ في قصرِ بعبدا ..
لكنْ ماذا بعد ؟ هل لكلِّ جلسةٍ وزاريةٍ ” زفةٌ” تسبقُها ؟ ولكلِّ تباينٍ في الملفاتِ جولةُ نزالٍ على الاعلام؟
 الجميعُ باتَ يعلمُ أنَ مكافحةَ الفسادِ طريقٌ لا رجعةَ عنه، وانَ بعدَ خطابِ رئيسِ الجمهوريةِ ليسَ كما قبلَه، أما من تقعُ عليهِ مسؤوليةُ ترجمةِ الخطابِ فالدولة، كلُّ الدولة ، والمعبرُ للمحاسبةِ القضاءُ، وهو الموضوعُ بدورِه تحتَ مجهرِ التدقيقِ بمعاونيهِ ومساعديهِ، وزِدْ على ذلكَ الى حيثُ تصلُ التحقيقات، فحينَ يُعِينُ القضاءُ على فسادِ بعضِ القضاء، فتلكَ نعمةٌ مرجوة .
والرجاءُ أن تتصدى مقاومةُ الفسادِ لكلِّ الملفات، وأن تمرَ على النافعةِ باَشكالٍ مفاجئة، حيثُ المنتفعونَ على حسابِ المواطنِ والمبتزونَ له ، كُثُرٌ وكبار . فهل تَسقُطُ ممالكُ السمسراتِ هناك، والتجاوزاتُ اللا قانونية، لتكونَ النافعةُ اسماً على مسمَّى ، فيها المنفعةُ للخزينةِ وللمواطنِ بوجهِ حق؟.
والى الوجهِ اللبناني الذي ما زالَ خالياً من الكدَمات، الى الحربِ الصامتةِ معَ العدوِ الصهيوني حيثُ الامنُ وانجازاتُه.
فقد اعلنت المديريةُ العامةُ للامنِ العامّ عن توقيفِ مواطنٍ لبنانيٍ كنديٍ بتهمةِ التعاملِ معَ العدوِ الصهيوني..
الموقوفُ اعترفَ بصِلاتِه معَ العدوِ منذُ العامِ الفينِ وثلاثةَ عشر ، واَنه مكلفٌ من قبلِ مشغليهِ بمهامِّ تجنيدِ اشخاصٍ لبنانيينَ لاختراقِ البيئةِ الحاضنةِ للمقاومة، والعملِ على الوصولِ لمعلوماتٍ عن الطيارِ الاسرائيلي رون اراد . وفي معلوماتِ المنارِ أنَ الاجهزةَ الامنيةَ اللبنانيةَ تعملُ على توقيفِ متورطينَ آخرينَ لديهم المشغِّلُ الاسرائيليُ نفسُه، وهو العميلُ اللبنانيُ الفارُّ نضال الجمّال…

*مقدمة تلفزيون لبنان 
يوم طويل للسياحة في لبنان بدأ في الـSEA SIDE بمؤتمر الاستدامة صباحاًوانتهى هذا المساء بمواقف للرئيس سعد الحريري في حوار مع المشاركين في المؤتمر وبينهم وزراء عرب وأجانب... وقد بلغ الهاشتاغ لهذا المؤتمر ثمانمئة وخمسين ألف متابعة..
الرئيس الحريري شدد على أن نسبة مردود القطاع السياحي تبلغ عشرين في المئة متطلّعاً الى نسبة الخمسين.
وأشار الرئيس الحريري الى إمكان مجيء أعداد كبيرة من السائحين والمغتربين الى لبنان هذا الصيف..
وبرز كلام إحدى المشاركات على ان "النق السياسي" هو السبب في ضرب السياحة..
وكان الرئيس الحريري قد أكد لنقابة الصحافة أنه لا يحبّذ الزكزكات السياسية..
في الغضون استعدادات لجلسة مجلس الوزراء بجدول عمل حافل يومَ الخميس سبقه اتصال بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل...وضمن الجدول مادة التعيينات في المجلس العسكري...
وعلى خط آخر يستعد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو لزيارة لبنان في مهمة مستحيلة على ما يصفها بعض الأقطاب وهي تندرج في سياق جولته التي تشمل فلسطين المحتلة ولبنان والكويت بدءا من منتصف هذا الأسبوع أو بالأحرى صباح غد.
خارجيا" بثت وكالة سبوتنيك الروسية أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يستعد للعودة قريبا" الى عدن جنوب اليمن من المملكة العربية السعودية التي كان قد استقر فيها منذ منتصف آب 2015 وسيمارس مهماته الرئاسية مع حكومته من عدن قريبا"..