Advertise here

الأسبيرين قد يحمي رئة المصاب بكورونا ويبعده عن المستشفى

20 آذار 2021 21:12:40

قد يكون العلاج بالأسبيرين يوميًا خيارًا منقذًا للحياة بعدما اكدت الدراسات العلمية اهمية تناول الأسبيرين يوميا بالنسبة لمرضى كورونا وتاثيره عليهم.

وقد أوضحت دراسة طبية حديثة أجراها فريق باحثين من جامعة جورج واشنطن، أن تناول الأسبيرين قد يحمي رئة المصاب بكوفيد 19، ويقيه من الدخول إلى المستشفى ووضع على جهاز التنفس الاصطناعي.

كما أشار هذا البحث، بحسب ما نقلت شبكة “سي إن إن”، أن هذا الدواء الشهير والقديم والرخيص يقلل من عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى الطوارئ.

وفي التفاصيل، نظر الباحثون الذين أعدوا تلك الدراسة في سجلات 412 مريضاً تم إدخالهم إلى العديد من المستشفيات الأميركية، بين مارس (آذار) ويوليو (تموز) 2020.

وتلقى حوالي 24 في المائة من المرضى الأسبرين في غضون 24 ساعة من دخول المستشفى، أو في الأيام السبعة التي سبقت دخول المستشفى، في حين لم يتلقّ 76 في المائة منهم الدواء.

فوجد الباحثون أن استخدام الأسبرين ساهم في تقليل الحاجة إلى وضع المرضى على أجهزة التنفس الصناعي بنسبة 44 في المائة، وخفض حاجتهم للدخول إلى وحدة العناية المركزة بنسبة 43 في المائة، كما قلل من خطر الوفاة جراء الفيروس بنسبة 47 في المائة.

يذكر أن باحثين في كلية الطب بجامعة ميريلاند الأميركية كانوا وجدوا في دراسة نشرت العام الماضي، في مجلة Anesthesia and Analgesia، أن الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين يوميا، أقل عرضة لمخاطر الوفاة بالوباء مقارنة بغيرهم، كما أنهم أقل عرضة للإصابة بمضاعفات، وتقل احتمالات دخولهم إلى وحدة العناية المركزة أو الحاجة إلى الأكسجين.