Advertise here

شيخ العقل يلتقي سفير أوكرانيا والنائب الحجيري

19 آذار 2019 14:49:22

التقى شيخ عقل طائفة الموّحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت اليوم، سفير أوكرانيا في لبنان إيهور أوستاش، وعرض معه قضايا متصلة بتعزيز العلاقات بين البلدين بشكل عام وطائفة الموّحدين الدروز بشكل خاص.

واثر اللقاء اعرب السفير أوستاش عن "سعادته باللقاء، ولهو من دواعي سرورنا أيضا إقامة علاقة مع سماحته كما سائر المرجعيات الروحية في لبنان. واننا نثّمن عاليا مقام مشيخة العقل وأداءها في ما خصّ عمل المجلس المذهبي أيضا، ونعلم ما لطائفة الموّحدين من دور فاعل في شتّى نواحي الحياة السياسية والثقافية والعلمية والتاريخية ".

وأضاف،"خلال العقود الأخيرة بات لنا علاقات وثيقة مع لبنان وكان أساسها الخريجون الكثر من الذين درسوا في جامعاتنا، وقد مدّ بلدنا يد المساعدة للبنان ابّان سنوات الحرب فيه. ومبعث فخرنا اليوم وجود عدد كبير من أصحاب الاختصاص من أطباء ومهندسين هم من خريجينا، يعملون على تطوير العلاقات وتنمية الاقتصاد مع المجتمع اللبناني بشكل عام، ومن بين هؤلاء من أبناء طائفة الموّحدين وهم مثال يُحتذى في مكانتهم وأخلاقهم واحترامهم، وبينهم مسؤول نادي جامعات ومعاهد أوكرانيا الأستاذ ذوقان الجرماني ملاعب الذي ينتمي لهذه العشيرة المعروفية الكريمة. كما توجد لدينا علاقات اسرية كبيرة لنحو خمسة آلاف عائلة مشتركة يشكّلون بالنسبة لنا جسرا ثقافيا وحضاريا بين الدولتين، واننا باذن الله سنتابع هذا الدعم ونبقى أصدقاء للبنان على الدوام".

كما التقى شيخ العقل النائب بكر الحجيري، يرافقه رئيس الحركة اليسارية اللبنانية منير بركات، وتم استعراض جملة من القضايا الوطنية العامة. وقال النائب الحجيري على الأثر، "زيارتنا لهذه الدار الكريمة ولقاء سماحة شيخ العقل استمرار للعلاقات التاريخية التي اُرسيت ايام الشهيد الكبير كمال جنبلاط والذي عزّزها يومها بمواقفه الوطنية التي تدفعنا اليوم لتجديد التأكيد عليها والالتزام بإنتمائنا التاريخي، من خلال زيارة هذه الدار الوطنية والبيت الكريم، واعلان تأييدنا لمواقف سماحة شيخ العقل وجهوده المستمرة ولا سيما تلك المتصلة بمنطقة الجبل كي يبقى مستقرا وآمنا ومتطوّرا. وقد تشرّفنا في الحديث أيضا حول العديد من القضايا المحلية والإنمائية وما شابه، وان شاء الله سيكون لنا زيارات متكررة لهذه الدار الكريمة ولقاء سماحة الشيخ".