Advertise here

"واشنطن بوست": تفاصيل المواجهة المباشرة الأولى بين الصين وأميركا

15 آذار 2021 10:05:00 - آخر تحديث: 15 آذار 2021 10:34:55

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية مقالاً للكاتب إيشان ثارور تطرّق فيه إلى المواجهة الأولى بين الإدارة الأميركية الجديدة والصين، وأبرز ما هو مرتقب في المحادثات الأميركية المباشرة التي ستُعقد مع مسؤولين صينيين في ألاسكا الأسبوع المقبل.

ولفت الكاتب إلى أنّه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن وجيك سوليفان في 18 آذار مع الدبلوماسي الصيني يانغ جيشي ووزير الخارجية وانغ يي في أنكوراج بألاسكا. وأشار الكاتب إلى أنّ هذا اللقاء هو الأول في إطار تحديد السياسة الخارجية التي سينتهجها الرئيس جو بايدن.  

ورأى بلينكن أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب أنّ "الفرصة سانحة الآن للتعبير بصراحة عن المخاوف، ونبحث عن إمكانية وجود سبل للتعاون".

وبرزت في مقدّمة المخاوف حملة القمع التي تشنها الصين ضد السكان المسلمين في شينجيانغ، والتي وصفها بلينكن بأنها "إبادة جماعية". وعلى الرغم من رغبة الإدارة الأميركية بالتوصّل إلى نقاط جامعة، من التجارة وحقوق الملكية الفكرية وصولًا إلى الأمن السيبراني والمناخ، تواجه واشنطن بكين كمنافس جيوسياسي وخصم أيديولوجي.

وتابع الكاتب أنّ التوقعات لمحادثات ألاسكا عادية لا مرتفعة، والحوار ليس استراتيجيًا. من جهته، علّق كبير المستشارين للشؤون الصينية في البيت الأبيض في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، ماثيو بوتينجر "يجب أن يحدّد اللقاء شروط المشاركة المستقبلية".