Advertise here

العريضي: ثمة ضرورة للبحث عن مصدر النيترات الأساسي

13 آذار 2021 17:51:24

رأى الوزير سابق غازي العريضي أن لبنان متجه نحو القعر، مشيرا إلى أن "الإصلاح هو عمل يجب أن يتم يوميا على صعيد المؤسسات والوزارات، ولا يجب أن نتجه نحوه تحت ضغط المجتمع الدولي"، لافتا إلى أنه "ورغم الإنهيار، إلّا أن المسؤولين لا يزالوا يتمسكون بمواقعهم ومواقفهم". 

وفي حديث لـ"أخبار الآن 24"، وحول سبب الأوضاع التي وصلنا إليها، أكد العريضي أن "الفساد سبب أساسي، ولكن سبب الفساد والمشكلات السياسية هي قماشة المسؤول، فلننطلق من إتفاق الطائف والدستور، هل إحترمنا الدستور؟ لو إحترمنا هذا الدستور لما وصلنا إلى مرحلة من التفكك والتحلل على مستوى الدولة، وإلى المتاريس الطائفية، كما أنه عندما تصبح المؤسسات وكأنها ملكية شخصية أو حزبية أو طائفية، تسقط المحاسبة".
 
وعن مسار التحقيقات في إنفجار مرفأ بيروت، إعتبر العريضي أنه "حصلت أخطاء كثيرة في مسار التحقيق حتى الآن، وآمل أن يسلك القاضي الجديد مسارا عنوانه الأساسي الحقيقة، وأن يمسك بالملف بكل عناصره الداخلية والخارجية على صعوبتها وتعقيداتها، كما وثمة ضرورة للبحث عن المصدر الأساسي للنيترات والشبكة الكبيرة التي يتبين لنا كل يوم معلومات تفصيلية عنا".

وعن التقارير التي تنسب نيترات الأمونيوم إلى النظام السوري، شدد العريضي على أن "كل هذه المعطيات يجب أن تكون على طاولة المحقق، وأن تتم متابعتها حتى النهاية لأن الهدف هو الوصول إلى الحقيقة، ولا يمكن التعامل مع هذه الكارثة بالتسرع أو بالحسابات السياسية ولا بتقاذف التهم".

للإطلاع على المقابلة الكاملة: