Advertise here

حقيقة ارتباط المال بالسعادة

10 آذار 2021 17:18:37

يقول البعض إن المال يجلب السعادة وهو أحد مسبباتها، المال يمكنك ومن شراء كل ما يحلو لك، ويخلصك من الديون التي ترهقك نفسياً وفكرياً، بينما يقول البعض الآخر إن السعادة لا علاقة لها بالمال، فهناك الكثير من الفقراء سعداء، والكثير من الأغنياء لم يجدوا السعادة التي ينشدونها. فهل هناك علاقة بين السعادة والمال؟

وتداولت  عدة أبحاث هذا الموضوع، حيث أثبتت هذه الدراسات أنه بالفعل هناك علاقة بين السعادة والمال. فالشخص الميسور الحال الذي لا يشغل باله فيما إذا كان سيتمكن من توفير وجبة عشاء لأبنائه سيكون غالباً أسعد من المعدوم الذي يرى أبناءه جوعى ولا يملك المال الكافي لشراء ما يسد جوعهم.

وقد كشف التحليل الأكثر شمولا حتى الآن" أن الأشخاص ذوي الدخل المرتفع هم "الأكثر فخرا وثقة وأقل خوفا"، مقارنة بذوي الدخل المنخفض.

وقام باحثون في الولايات المتحدة وسنغافورة بتحليل بيانات الدخل ونتائج الاستبيان لـ 1.6 مليون شخص في 162 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيرلندا وأستراليا وألمانيا وفرنسا واليابان.

ووجد الباحثون أن الدخل المرتفع يجعل الناس يتمتعون "بمشاعر احترام الذات" الأكثر إيجابية مثل الثقة والفخر والتصميم.

وكان للدخل المنخفض تأثير معاكس، وتتعلق المشاعر السلبية بالطريقة التي ينظرون بها لأنفسهم، مثل العار.

وقال مؤلف الدراسة إيدي تونغ، الأستاذ المشارك في علم النفس بجامعة سنغافورة الوطنية: "لا ينبغي التقليل من تأثير الدخل على صحتنا العاطفية. وامتلاك المزيد من المال يمكن أن يلهم الثقة والتصميم بينما الكسب الأقل يرتبط بالكآبة والقلق".

ومن ثم، فإن وجهات النظر الإيجابية للفرد، بما في ذلك الثقة والفخر والتصميم، هي مشاعر إيجابية تجاه احترام الذات.

وفي المقابل، ترتبط مشاعر احترام الذات السلبية بآراء غير مواتية للذات. وتنشأ هذه المشاعر من الظروف التي تضع الذات في ضوء سلبي، وتجعل المرء يشعر بالسوء تجاه نفسه، مثل الفشل في تحقيق هدف مهم أو الاحتفاظ به، وعدم القدرة على تجنب أو تقليل التهديد، والتسبب في خطأ أخلاقي. وتشمل الحزن والخوف والعار، والتي ترتبط على التوالي بالخسائر الشخصية، والتهديدات القهرية، والضعف الأخلاقي، ما يدفع المرء إلى الشك أو انتقاد الذات.

وقد يتساءل الأفراد الذين يتمتعون بهذه المشاعر عن قدرتهم على تحقيق أو السيطرة على الموقف أو القيام بالشيء الصحيح، وربط الذات بأوجه قصور كبيرة.

ويقول الباحثون في ورقتهم التي نُشرت اليوم في مجلة Emotion: "الدخل تنبأ بمشاعر احترام الذات"، وبالتالي، فإن امتلاك المزيد من المال يجعل الناس يشعرون بمزيد من الفخر والرضا والثقة وأقل حزنا وخوفا وخجلا.