Advertise here

"دراسة تنصفها".. المرأة أفضل من الرجل في قيادة السيارات

09 آذار 2021 16:47:00 - آخر تحديث: 09 آذار 2021 19:53:42

غالبا ما يرى الرجال أنفسهم أفضل من النساء في قيادة السيارات، معللين ذلك بقدرتهم على المناورة والسرعة والتحكم بالأعصاب، إلا أن دراسة حديثة جاءت لتنفي كل هذا.

وحسبما ذكرته صحيفة "إكسبريس" البريطانية، فإن البحث الجديد يضع حدا للجدل القائم منذ مدة طويلة حول أفضل السائقين، حيث قدم أدلة قاطعة تثبت أن النساء أفضل من الرجال، وأنهن أكثر أمانًا بالطرق وخاصة السريعة.

وكشف تحليل "Confused.com" أن الرجال يتكلفون أكثر من ضعف المبلغ المطلوب للتأمين على السيارة مقارنة النساء، ففي عام 2018 ارتكب حوالي 79% من الذكور مخالفات من جميع الأنواع مقابل 21% فقط من الإناث أثناء القيادة، وكانت مخالفات الرجال للسرعة أكثر بثلاث أضعاف مخالفات النساء.

وبحسب صحيفة "هافينجتون بوست" الانجليزية فقد خضع نحو 250 سائق وسائقة لعدد من الاختبارات العملية التي أشرف عليها أحد المعاهد المتخصصة في لندن، وبعد الانتهاء من التجربة العملية دخل 50 منهم في اختبار نظري وكانت النتيجة النهائية للاختبار بنجاح المرأة بعدد نقاط بلغ 23 نقطة من أصل 30 نقطة فيما لم يستطع الرجال تحقيق سوى 19 نقطة فقط.

ووفقًا لدراسة أخرى أعدها معهد الاقتصاد والنقل النرويجي، ونشر نتائجها صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن نسبة تعرض النساء لحوادث السير أقل من الرجال الذين ترتفع نسبة تسببهم في حوادث السير أثناء القيادة.

وأشارت الدراسة إلى أن أخطاء السائقين هي المسؤولة عن 12% من حوادث السير، من ضمنهم الانشغال بالتحدث أو الكتابة عبر الهاتف واستخدام أجهزة الراديو، وفقاً لبحث منفصل نشر في 2017.

أما العوائق التي قد تجعل من المرأة سائق أقل من الرجل تجلت في دراسات أخرى والتي أبرزت أن المرأة تجد صعوبة بالغة في التعرف على الطرق والتعامل مع الأجهزة الإلكترونية بالسيارة، حيث أن معظم السيدات يفضلن التعرف على الطرق من خلال اللافتات عن استخدام أجهزة الملاحة بالسيارة.

عائق آخر يجعل من المرأة أقل قدرة في التعامل مع السيارة عن الرجل وهي صف السيارة إلى جانبي الطريق، وكذلك التعامل مع المشاكل الميكانيكية الطارئة وكيفية إصلاحها أو في أقل تقدير اكتشافها. ?