Advertise here

تقرير الأنباء المسائي

17 آذار 2019 21:18:00 - آخر تحديث: 18 آذار 2019 18:19:00

 

محليات


سرقا كهرباء الدولة وباعاها... فقبض عليهما
أوقفت مخابرات الجيش فلسطينيا ولبنانيا يعملان لدى صاحبي مولدات كهربائية في منطقة تعمير عين الحلوة، على خلفية قضية سرقة كهرباء الدولة عن الشبكة الرئيسية وبيعها للمشتركين، والتي كان قد تم كشفها على أثر اشتباه الجيش بكابل كهربائي يربط بين شبكة الكهرباء العامة في خط السكة وبين لوحات تحكم عائدة لمولدات كهربائية يديرها كل من أ.ف. وم.م. في منطقة تعمير عين الحلوة، حيث تبين ان المذكورين يشكلان معا مافيا لسرقة كهرباء الدولة وبيعها لمئات المشتركين على انها كهرباء مولدات.إشارة الى أن صاحبي المولدات لا يزالان متواريين عن الأنظار، بعد أن سطر القضاء المختص مذكرتي توقيف بحقهما.

 

جمعية الصناعيين تجتمع بنواب: للاعلان عن حال طوارئ صناعية في 27 الجاري
عقد مجلس إدارة جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة الدكتور فادي الجميل اجتماعا طارئا في حضور النواب الصناعيين: شوقي دكاش، نزيه نجم، هاغوب ترزيان، محمد سليمان، طارق المرعبي، فؤاد مخزومي ممثلا بالسيد أنطوان حبيب، تم خلاله البحث في ما آلت اليه الأوضاع الصناعية في ظل التأخر في تنفيذ مطالب الصناعيين والذي انعكس تراجعا غير مقبول في حجم الاعمال أكان على الصعيد المحلي او من خلال الصادرات.وبعد مناقشات مطوّلة قرر المجتمعون عقد مؤتمر صحافي للإعلان عن حالة طوارئ صناعية وذلك يوم الأربعاء الواقع فيه 27 الجاري كما تقرر تشكيل لجنة من النواب الصناعيين ومن أعضاء مجلس الإدارة لتحديد أولوية مطالب الصناعيين، على ان يتم عرضها خلال المؤتمر.

بعد الفحوصات... مياه أنهر عكار غير صالحة لا للشرب والري ولا للاستخدام المنزلي
عقد ناشطو "تجمع عكار الوطني" مؤتمرا صحفيا في مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في مبنى عصام فارس البلدي في بلدة حلبا، عرضوا خلاله نتائج الفحوصات المخبرية التي اجروها، على عينات من مياه الانهر والمجاري المائية السطحية في مناطق عكارية عدة، بحضور عدد من رؤساء الاتحادات البلدية والبلديات وممثلي عن هيئات من المجتمع المدني.
وشرح الدكتور محمد هزيم باسم التجمع، "الظروف التي أملت إجراء هذه الفحوص المخبرية على عينات من مياه الانهر والروافد المائية في محافظة عكار، والتي تمت في مختبرات متخصصة، وأسفرت بنتائجها عن أن مياه الانهر بمجملها ملوثة بشتى أنواع البكتيريا وهي غير صالحة، لا للشرب ولا للري، ولا للاستخدام المنزلي"، عارضا "لتفاصيل النتائج المخبرية ولدرجة التلوث الحاصلة، في كل مجرى مائي أخذت منه هذه العينات". 
ولفت الى أن "هذه النتائج نضعها بعهدة الوزارات والجهات الرسمية المعنية للتوسع في عمليات الفحص المخبري، ولاتخاذ الاجراءات الكفيلة بالحد من هذا التلوث، تمهيدا للمعالجة النهائية المفترض أن تسير بوتيرة سريعة، حرصا على صحة وسلامة الناس".

 

  بهية الحريري تطلق الشبكة المدرسية في اقليم الخروب
أكدت الحريري "أهمية إطلاق شبكة مدرسية لمنطقة إقليم الخروب على غرار شبكة صيدا"، وقالت: "الشبكة المدرسية في صيدا والجوار عمرها 20 عاما. وهي بدأت تجمعا ثم تحولت الى شبكة، هذه الشبكة عنوانها بسيط وهو ديموقراطية التعليم والعدالة التربوية. عندما نقول ديموقراطية التعليم فإن ذلك يعني ان تكون المدرسة الرسمية أحسن مدرسة ويختار الأهل عن قناعة ما يناسب أولادهم. والمدرسة هي ادارة، فكان الأساس هم مديرو المدارس، واعتبرنا مدارس صيدا وجزين بما فيها مدارس الاونروا مدرسة وحدة لا حواجز بينها، انشطتها واحدة، ولكن لكل مدرسة شخصيتها وخصوصيتها. لدينا مساحة مشتركة بين المدارس عبارة عن تطوير قدرات، افكار جديدة، تطوير المنهج. واصبح لدينا همان: الأول أن يبقى الأولاد معنا ولديهم مرجعية هي المدرسة والمعلم، والثاني ان يبقى الأستاذ متمكنا من ادارة الصف، وهذان أمران مهمان جدا ويشكلان تحديا كبيرا. وتلعب البلديات دورا كبيرا بالنسبة للمدارس الرسمية تحديدا وانتم تعلمون ان المدارس الرسمية تبنى في المناطق بدعم من المجالس المحلية، وسعادة المحافظ في حال واجهتنا عقبات يساعدنا في تذليلها".
 

عربي – دولي 


الاردن يرفض قرار إغلاق مبنى باب الرحمة داخل المسجد الاقصى
أعلن الأردن رفضه لقرار محكمة إسرائيلية بإغلاق مبنى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، مؤكدا إن إدارة أوقاف القدس هي "صاحبة الإختصاص الحصري" في إدارة جميع شؤون المسجد الأقصى.
وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان إن "الأردن يرفض ويدين قرار محكمة إسرائيلية إغلاق مبنى باب الرحمة في المسجد الأقصى المبارك".
الحرس الثوري": صواريخ "حزب الله" تحيق بـ"إسرائيل
أكد القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري أن صواريخ حزب الله اللبناني صارت تغطي جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال جعفري: "لدى الصهاينة حلم باحتلال المنطقة من الفرات إلى النيل، وأرادوا تنفيذ هذا المخطط في السنوات الخمسين الماضية، ولكن لم يستطع هذا الكيان المزيف التوسع أكثر، بل هو محاصر بالكامل كما أنه فقد الكثير من الأراضي التي احتلها سابقا".
وأضاف: "يمكن القول إن العدو لم يحقق نجاحا في المنطقة، وقد فشلت جميع مخططاته التي نفذها، وما تحقق هو انتصار الثورة الإسلامية وجبهة المقاومة فقط".
وأكد أن واشنطن صرفت تريليونات الدولارات من أجل القضاء على محور المقاومة ودوله، لكنها لم تنجح".
وأضاف: "الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تدفع مثل هذه الأثمان على الإطلاق من أجل الوقوف بوجه أميركا، ونحن نقدم المساعدات العسكرية إلى دول محور المقاومة، ومن واجبنا تزويد دول المحور بالتجربة وتمكينهم في مجالات مختلفة".

جنديان ومستوطن... ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجومين بالضفة الغربية
ارتفع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 3 في عملية إطلاق نار جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية، والاستيلاء على سلاح جندي وسيارته.
لقي جنديان إسرائيليان ومستوطن مصرعهم، بعملية مركبة "طعن وإطلاق نار" مزدوج، على مفترق مستوطنة "آريئيل"، شمال مدينة سلفيت، بالضفة الغربية، وأصيب 4 مستوطنين بجراح خطيرة، وصفت 2 منها بالميؤوس منها، أو الموت السريري. وذلك بحسب وكالة "سما".
وطعن المنفذ جندي إسرائيلي، ثم الاستيلاء على سلاحه وإطلاق النار على الجنود الآخرين، ليستقل سيارة الجنود ويلاحق باص للمستوطنين، فيصيب 6 آخرين، ثم توجه المنفذ إلى مفترق ثالث وإطلاق النار على مستوطنين آخرين — الإصابات لازالت تتضاعف.
وفي وقت لاحق، أغلقت القوات الإسرائيلية مفرق قرى وبلدات وعدة شوارع شمال مستوطنة سلفيت، وعززت من تواجدها العسكري في محيط المنطقة، واقتحمت قرية بروقين غرب سلفيت، وأغلقت مداخل كفل حارس، وحارس، ودير استيا، للبحث عن المنفذ.

 

جريمة أم تجاه طفلها ذي الاحتياجات الخاصة
اقدمت أم أميركية على فعل شنيع، عندما قامت بتسميم طفلها البالغ من العمر خمس سنوات، بحقن دمها في جسده، وهو يرقد عاجزًا في سرير بالمستشفى.
واعترفت إليزابيث مالون بأنها قامت بحقن دمها عبر أنف الصبي وفمه، وقالت إنها فعلت ذلك لأنها أرادت طفلها، الذي هو من ذوي الاحتياجات الخاصة، أن يحظى باهتمام الأطباء.
وجرى اعتقال تلك الأم بعد مراجعة أشرطة كاميرات المراقبة المثبتة في غرفة الطفل، بعد أن شعر الأطباء بحيرة شديدة جراء تدهور حالة الصبي المفاجئة.

آلاف الجزائريين في باريس للمطالبة بـ "تفكيك النظام"
تظاهر آلاف الجزائريين مجددا الأحد في في ساحة الجمهورية في باريس للمطالبة بـ "تفكيك النظام"، مؤكدين أن التظاهرات ستتواصل حتى "يصغي (النظام الجزائري) للشعب"  
وقدم كثير من المحتجين مع أفراد أسرهم ملتفين بالعلم الوطني الجزائري أو ملونين جباههم بألوان العلم.
وكتب على لافتة بألوان العلم الوطني الجزائري رفعها محتجون: "النصر بشكل سلمي أو السقوط بكرامة".
وانتقدت بعض اللافتات الدعم المفترض خصوصا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للنظام الجزائري. وكتب على بعضها "ماكرون، اهتم بشؤونك" و"لا ماكرون ولا بوتين، الشعب هو صاحب القرار".
ومع تخليه الاثنين الماضي عن الترشح لولاية خامسة، قرر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة تأجيل الانتخابات الرئاسية حتى الانتهاء من تنظيم "ندوة وطنية" تهدف إلى إصلاح البلد، وهو ما يعني واقعيا تمديد ولايته الحالية التي كان يفترض أن تنتهي في 28 نيسان/أبريل المقبل.

 

مقدمات نشرات الأخبار 

 

مقدمة NBN  : 
بين بعلبك اللبنانية وسلفيت الفلسطينية الحديث والحدث اليوم فكيف إذا كان ثمة رابط بين الإثنتين من 17 آذار 1974 إلى 17 آذار 2019… إنه المقاومة.
في مدينة الشمس لم تَغب شمسُ إمام أقسَم ولم يخفت هدير قسمٍ أمَّمَ حقوق الناس فكانت حركة اللبناني نحو الأفضل… معوّل فلاح… أنينُ أم…
وقلق مثقف وطالب… وحامل أمانة… فما ضاع حقّ وراءَهُ وأمامه وفي كل جهاته نبيه يُطالب.
هم قسم لكل زمان… بكرامة مواطن وشرف إنسان… عصي على الدهر… لا تنتهي صلاحيته طالما أن هناك منطقة محرومة أو حتى محروم واحد عند حدود الدولة والمجتمع.
في ذلك اليوم المضيء قبل خمسة وأربعين عاماً كان الوعد والموعد: إمام الوطن السيد موسى الصدر يخترق تلك الأمواج البشرية بالآلاف على نية القَسـَم.
هم يحملون الأحلام الفتية وهو يمتشق كلمة السر في برنامج رفعِ الحرمان والقهر ونصرةِ المظلومين وشعارِ: إسرائيل شر مطلق والسلاح زينة الرجال.
من بعلبك أطلق الإمام نداءه الشهير: هبّوا للتدريب فالعدو طامع بأرضنا فكانت المعسكرات وكانت أفواج المقاومة اللبنانية أمل وما بدّلت تبديلاً.
مفاعيل نداء الإمام الصدر قبل خمسة وأربعين عاماً تخطت حدود لبنان وعلى هدي هذا النداء تأتي مقارعة العدو الصهيوني على أرض فلسطين.
هناك سطر الشباب المقاوم اليوم بالذات ملحمةَ بطولةٍ أخرى أصابت العدو في الصميم…
شاب فلسطيني يفتك بمجموعة من الجنود والمستوطنين الصهاينة قرب سلفيت بالضفة الغربية… يطعن بعضهم… ويستولي على سلاح أحدهم ويستخدمه ضدهم والحصيلة ثلاثة قتلى صهاينة وعدد من الجرحى بعضهم في حال ميؤوس منها.
العملية الفلسطينية الجريئة أفقدت العدو صوابه وأصابته بالإرباك واستدعت دعوة إلى اجتماع إسرائيلي طارىء للمجلس الوزاري السياسي والأمني المصغر.
في لبنان رصد للاجتماع العادي الذي يفترض أن يعقده مجلس الوزراء الخميس المقبل لقياس درجات حرارة التضامن الحكومي واستشعار الاتجاهات السياسية في ضوء موجة السجالات الجديدة على خط التيارين الأزرق والبرتقالي.
هذه السجالات تواصلت في الساعات الأخيرة بين الطرفين في حرب مقدمات عكستها المحطتان الناطقتان باسميهما فهل سيتصاعد هذا الاشتباك أم يتم تداركه عبر اتصالات ووساطات لتأمين انعقاد آمن لمجلس الوزراء من جهة، واستقبال طبيعي لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي يزور لبنان في إطار جولة تمتد من التاسع عشر حتى الثالث والعشرين من الشهر الحالي.


مقدمة المنار
واِن اَقفلَ الصهاينةُ بابَ الرحمةِ في المسجدِ الاقصى وهو دِينُهم وديدنُهم عبرَ التاريخ، فانَ اللَه يفتحُ الفَ بابِ رحمةٍ ورحمة على أيدي رجالٍ صامدينَ مقاومين. فمِن حيثُ لم يَحسِبِ المحتلون ، ومن بابِ دكانٍ صغير ، خرجَ مقاومٌ ليفتحَ ابوابَ الجحيمِ على مغتصبي الارض. ليس المشهدُ هولودياً ، بل فعلُ مقاومة.
خرجَ الشابُّ الفلسطينيُ يحملُ سكيناً صغيرا ، يطعنُ جندياً ويستولي على سلاحِه ، ليبدأَ فصلٌ مثيرٌ آخرُ ، يُطلِقُ النارَ باتجاهِ سياراتِ المستوطنينَ والجنود ، وينسحبُ من المكانِ باتجاهِ قريةِ بروقين ويشتبكُ مجددا ً معَ جنودِ الاحتلالِ بحسبِ وسائلِ اعلامِ العدو. ومعَ هولِ الصدمةِ ، وحجمِ العمليةِ يبدأُ العدوُ بالحديثِ عن مجموعةِ منفذينَ ليبررَ استدعاءَ القواتِ الخاصةِ وجماعاتِ المستعربين.
فهل يهربُ بنيامين نتانياهو الى الامامِ وهو المحاصرُ بملفاتِ الفسادِ والمتربصينَ من خصومٍ سياسيين؟
فالخياراتُ تضيقُ أمامَه على اعتابِ انتخاباتِ الكنيست التي ستُحدِّدُ مستقبلَه السياسي ، والمجازفةُ بالتصعيدِ على قطاعِ غزةَ دونَها محاذير ، ألمحت اليها صحافةُ العدوِ سخريةً بالقول: العمليةُ في الضفةِ الغربيةِ على غرارِ صواريخِ غزة ، تمت عن طريقِ الخطأِ في اشارةٍ الى الصاروخينِ اللذينِ اُطلقا باتجاهِ تل ابيب قبلَ أيامٍ قليلة. وأياً تكن الخياراتُ أمامَ رئيسِ وزراءِ العدو، فانَ خرقَ اليومِ يُثبتُ أنَّ كلَ اجراءاتِ القمعِ والتضييقِ في الضفةِ والقدسِ المحتلتينِ لن تمنعَ مقاوماً آخرَ من أن يَشحَذَ همتَه ويسيرَ على هُدى بطلِ سلفيت ومن سبقُوهُ من الجبارين والاعرج ومطير، وغيرُهُم كثيرونَ، ممن دوَّنوا في سِجِلِّ المقاومينَ بأنَّ الطريقَ الى تحريرِ فلسطينَ كلِّ فلسطينَ لن يكونَ الا بالرصاصةِ والسكين ، وكلِّ ما مَلَكَت ايمانُهم من وسائلَ مشروعةٍ لمقاومةِ المحتلين. المحتلونَ الذين لا شكَّ يُقلقُهُم اجتماعٌ هامٌّ سيُعقدُ غداً في دمشقَ يجمعُ رئيسَ هيئةِ الاركانِ الايرانيةِ ونظيرَيهِ العراقيَ والسوري ، والهدفُ اغلاقُ كلِّ بواباتِ الارهاب.
ويبقى الدعاءُ أن يفتحَ اللُه ابوابَ الرحمةِ على اللبنانيينَ ليعودَ الوئامُ بينَ السياسيين ، وينطلقَ قطارُ الحكومة ، وحتى لا يُقفَلَ ما تبقى من بابٍ او بالاحرى طاقةِ نورٍ يستمدونَ  منها أملاً بالتغيير.


مقدمة الجديد
طلائعُ محاربةِ الفساد رَفعت أولاً حواجزَ طائفية، ثم ارتَطمت ثانياً بالبلوكاتِ السياسية وآخرُ العراقيل إعلانُ وِزارةِ الاتصالات العِصيانَ القضائي، رافضةً إعطاءَ الإذنِ بمُثولِ المديرِ العام لهيئةِ أوجيرو عماد كردية أمامَ المدّعي العامّ المالي علي ابراهيم ولو لمجردِ الاستئناسِ برأيِه وعلى خُطى السَلَف الوزير جمال الجراح الذي نَجحَ في تخطّي سِباقِ المئةِ متر القضائي فإنّ الوزير محمد شقير كانَ "فلتة الشوط"، وكَسَرَ حواجزَ السَبَق من أولِّه.. فأدّى قَسَمَ اليمينِ السلكيةِ واللاسلكية بأنّه لن يَسمحَ لمؤسساتٍ فاشلة بمعاقبةِ المؤسساتِ الناجحة كهيئةِ أوجيرو والتي تُدِرُّ أرباحاً على الدولة تَربُو على نِصفِ مِليار دولار  وفي اتصالٍ معَ الجديد رَفضَ شقير السماحَ بالاستماعِ إلى عماد كريدية لأنّ استدعاءَه هو بقرارٍ سياسي ويَستلزِمُ معالجةً سياسية ولَفتَ في كلامِ وزيرِ الاتصالات أنّه احتَسبَ كريدية على جهةٍ سياسيةٍ معيّنة كما قال جازماً "بُحرمةِ" الاستدعاء وفي محاولةٍ منَ الجديد لاستقصاءِ ردِّ القاضي علي ابراهيم، بدا المدعي العامُّ المالي في حالةِ إحباطٍ قضائي، مكتفياً بعبارة "يسكرّوا هالدكانة" وعيّنةُ القوّةِ الضاربة في وجهِ محاربةِ الفساد نُقطةٌ في البحرِ الطويل لمنظومةِ الهدرِ المالية وقد تسنّى للجديد الاطلاعُ في جُزءٍ ثانٍ على حَفنةٍ من المِلياراتِ المخصّصة لأبوابٍ مُغلقة.. غيرِ محدَّدة.. وإذا جرى تحديدُها فإنّها تأتي على شكلِ الغَرابةِ بعينِها وتتوزّعُ الملياراتُ على: علاقاتٍ عامة.. بُذورٍ ونُصوبٍ وشُتول.. مَعارِضَ ومِهرجانات.. أعيادٍ وتمثيل.. مساهماتٍ لا تتوخّى الرِبح.. هواتفِ السياسيين ونَفقاتٍ شتّى متنوّعة وأخرى خاليةٍ من التنوُّع هي موازنةٌ تَحمِلُ على متنِها "صَدَقاتٍ جارية" و"بتوفي النِدر".. ملياراتٍ هائمة لميزانيةٍ على سفينةٍ تَغرق.. لمؤسساتٍ وجمعياتٍ لا تتوخّى الرِبحَ لكنّها تتوخّى النَصْب.. والدولة "تفوتر" وتَهِبُ وتَمنحُ وتُعلِنُ على السطرِ نفسِه أنّنا في زمنِ مكافحةِ الفساد فإذا كانت موازنةُ عامِ ألفين وثمانيةَ عَشَر قد أَصبحت من الماضي وصارت أموالُها في مجاري الصَرفِ الصِحي، فإنّ العِبرةَ في موازنةِ العام الحالي.. فمَن يدّعي أنّه "ضرّاب سيوف" بالفساد.. فليتطوَّعْ غداً في الحرب.. وليَنزعْ عنِ الموازنة أرقامَها المنثورة هَباءً أطولُ الطُرُقِ في لجنةِ المال والموازنة.. وأقصرُها في اقتراحِ قانونٍ معجَّلٍ مكرّر سيقدّمه النائب حسن فضل الله في الجلسة التشريعيةِ المقبلة لخَفْضِ هذه النفقات، والتي يَصِلُ مجموُعها إلى نحوِ ثمانِمئةِ مِليارِ ليرةٍ لبنانية وتصويتُ النواب على هذا المشروع سيُبيِّن "القرعة من أم عيون".


مقدمة LBC  
إنها جمهورية الغرائب والمعجزات ... في هذه الجمهورية يستطيع "طالب الشهادات" أن يحصل على الـ TS" وشهادةِ الهندسة في سنة واحدة ، ويتوظَّف، ويُصبح رئيس مصلحة ... 
في هذه الجمهورية تُرفَع الحصانة عن محامية في قضية عادية نسبيًا ، ولكن لا تُرفَع عنها في قضية أكثر خطورة، والسبب في ذلك أن البعض ممَن يتخذون قرار رفع الحصانة, لديه حساباته الإنتخابية، خصوصًا ان انتخابات النقابة على الأبواب، فتكون "الأصوات" أهمَّ من "التصويت حتى وإن كانت القضية تستلزم التعمُّق في ملف خطير جدًا هو ملف أطنان من المخدرات ... 
في هذه الجمهورية يتساجل رئيس حكومة مع وزيرٍ في حكومته، فيتبادلان الإتهامات التي لو أُخِذ بها لكان طرح الثقة هو أضعفَ الإيمان ... 

ولكن ما إنْ تهدأ الحروب الكلامية حتى يُقال: من يطرق الباب يسمع الجواب ، وكأنْ لا مضاعفات ولا مفاعيل لمَا يُلقى من اتهامات.
 فإذا كانت خطيرة ، فكيف السكوت عنها ؟ وإذا كانت هامشية ، فلماذا إثارتها ؟ إلا إذا كانت من باب "الكلام للكلام" أو من باب "الحكي اللي ما عليه جمرك" ! 
وزيرٌ يخاطب رئيسه فيدعوه إلى الإنتاجية بدلًا من إضاعة الوقت في السفر ، فيردّ عليه رئيسه : مَن عطَّل تشكيل الحكومة تسعة أشهر، بات حريصًا على السؤال عن إنجازاتها ... 
وبعد كل هذا التصعيد ، يبدأ تدوير الزوايا في الكلام ، فيُقال: إنه خطاب تنفيسي أو استيعابي ، ولكن بعد ماذا؟ 
بعد تسميم الأجواء السياسية والحكومية ، والسؤال هنا : هل سينعقد مجلس الوزراء في الأسبوع الطالع ؟ وهل انهى الرئيس الحريري فحوصه الطبية في العاصمة الفرنسية, ليعود ويحدد موعدًا لجلسة مجلس الوزراء ؟ ماذا عن جدول الأعمال ، وهل سيتضمن تعيينات ؟ ام ان الخلافات بشأنها قد تؤجِّلها ؟ هل ينتقل الوضع الحكومي من شعارْ: إلى العمل  إلى شعار: "إلى الفشل" ؟ هل ستنشغل السلطة بالإعداد لزيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الاسبوع الطالع ؟


مقدمة OTV  :
أسبوع جديد ينطلق غداً محمَّلاً بعناوين الأيام الماضية من النازحين الى محاربة الفساد الى معالجة الأوضاع الاقتصادية والمالية. 
على صعيد النازحين، وبعد أيام من مؤتمر بروكسيل، وفي الوقت الذي يستمر الدفع في اتجاه العودة الآمنة، فمن المفيد التذكير أن في لبنان سفيراً معتمداً للدولة السورية، كما أن هناك سفيراً للبنان في دمشق، ما يعني أن العلاقات الديبلوماسية مستمرة بين البلدين، والتواصل مع الحكومة السورية لتأمين العودة الآمنة لا يأتي في سياق المُحرَمات، بل الضرورات، التي تفترضها المساعي الجدّية لعدم بقاء أكثر من مليون ونصف مليون نازح في لبنان، مع ما يرتِبُهُ ذلك من أعباء. وفي سياق النشرة حديث مع السفير علي عبد الكريم علي عن الموقف السوري الرسمي.
أما في ملف مكافحة الفساد، فالحراك مستمر على هذا الصعيد، وزارياً ونيابياً وقضائياً. وغداً، ستواصل لجنة المال والموازنة تفنيدَها لملف التوظيف العشوائي في إطار عملها الرقابي الجدّي للوصول الى نتائج، لاصلاح الواقع نعم، ولكن الأهم، لعدم تكرار مسار المخالفات.
وفيما لم يتأكد بعد موعد انعقاد مجلس الوزراء، لا يزال الانتظار مستمراً لمناقشة الحكومة لموازنة العام 2019 واقرارِها واحالتها الى المجلس النيابي، مع اصلاحاتها التي تعهدت بها الحكومة ويطالب بها المجتمع الدولي، ليُستكملَ المسارُ الايجابي الذي ظَهر من خلال طلائع السياح السعوديين والعودة الاماراتية الى لبنان، كمقدمة لعودة الخليجيين ، وما لذلك من انعكاسات اقتصادية ايجابية.


مقدمة المستقبل :


مرتا مرتا تهتمين بأمور كثيرة والمطلوب واحد.
المطلوب الإبتعاد عن الشعارات الفارغة والإنخراط في ورشة العمل. المطلوب الإبتعاد عن السقوف العالية والذهاب نحو الإنتاجية. المطلوب مكافحة الفساد بالأفعال و ليس بالأقوال عبر السماح بتطبيق القوانين وعدم التدخل في شؤون القضاء.
محطات كثيرة يشهدها الأسبوع الطالع تبدأ بالاستمرار بالتحقيقات بملفات الفساد التي كشفتها شعبة المعلومات . و يشهد يوم الثلاثاء إطلاق مؤتمر نحو سياحة مستدامة إستعداداً لبدء موسم السياحة ، والاربعاء تعلن جمعية الصناعيين عن حالة طوارىء صناعية بعد التراجع غير المقبول في حجم الاعمال. أما سياسياً فيستعد لبنان لاستقبال وزير الخاجية الاميركية مايك بومبيو يوم الجمعة.
بالتوازي ، أقل من شهر على موعد الإنتخابات النيابية الفرعية في طرابلس المقرر إجراؤها في الرابع عشر من نيسان . واليوم زارت مرشحة تيار المستقبل لهذه الانتخابات ديما جمالي الوزير السابق اللواء أشرف ريفي وقالت ؛ نحن أقوى بهذه التحالفات ، وإن المعركة مستمرة ويجب عدم التهاون بها. أما اللواء أشرف ريفي فقد دعا الطرابلسيين لإسقاط خيار قوى الثامن من آذار لأن طرابلس لن تكون مرتعاً لحزب الله.