Advertise here

إنفجرت بين التيارين: حكومة "إلى العمل" نحو الشلل؟

16 آذار 2019 07:55:00 - آخر تحديث: 16 آذار 2019 09:24:29

انفجرت بين التيارين، وبلغ التراشق نقطة غير مسبوقة منذ التسوية الرئاسية.

فالتباينات بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل ظهرت الى العلن، وبلغت الذروة بكلام الوزير جبران باسيل في عشاء التيار في ذكرى 14 آذار، ما يطرح التساؤلات حول مدى صمود التسوية الرئاسية، 
 
فبالإضافة إلى أن باسيل اتهم مؤتمر بروكسيل حول النازحين السوريين، الذي ترأس وفد لبنان إليه الرئيس سعد الحريري، بتمويل بقاء النازحين في مكانهم، مبررا بذلك عدم حضوره المؤتمر، فُسّر خطابه على انه تلويح بإسقاط الحكومة. حيث قال باسيل: "أو عودة النازحين أو الحكومة، أو نطرد الفساد عن طاولة مجلس الوزراء، أو لا حكومة، إما عجز الكهرباء صفر، أو حكومة صفر ولا حكومة".

ويتردد في الكواليس السياسية أن كلام باسيل يأتي على خلفية خلافه مع الرئيس الحريري على عدد من الملفات المطروحة على مجلس الوزراء في المرحلة المقبلة، منها عجز الكهرباء الذي يرى باسيل بوجوب استخدام البواخر لزيادة إنتاج الطاقة الكهربائية، بينما يميل الحريري إلى تلزيم انشاء معامل. كما يتردد ان باسيل طالب الحريري أن يحصل التيار الوطني الحر على معظم التعيينات في وظائف الفئات الأولى والثانية والثالثة، وأن الحريري لم يوافق على الطلب. 

وقد استدعى كلام باسيل  عن ان "الابراء المستحيل" صار قانوناً  ردا عنيفا من تلفزيون المستقبل، ما يؤشر الى مرحلة من الاشتباك السياسي بين الفريقين ستنتقل حتما الى طاولة مجلس الوزراء، وربما ستنعكس على كثير من الملفات التي كانت تصدرت الجدول السياسي مؤخرا.