Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

15 آذار 2019 18:40:00 - آخر تحديث: 16 آذار 2019 09:37:56

محلية:


-اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان لبنان يعمل مع المراجع الدولية لتحقيق عودة آمنة للنازحين السوريين الى المناطق السورية التي تشهد استقرارا وامنا، لافتا الى "ان لبنان يصطدم بمواقف من بعض الدول تقدم الحل السياسي للازمة السورية على عودة النازحين وهذا ما لا نقبل به لاننا استضفنا النازحين لاسباب انسانية نتيجة القتال الذي كان دائرا في سوريا والنقص في المواد الغذائية، الا ان القتال توقف اليوم على نحو شبه كامل، فيما تداعيات النزوح السوري مستمرة منذ ثماني سنوات على مختلف القطاعات الامنية والاجتماعية والصحية وخصوصا الاقتصادية". كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم رئيس حزب التحالف من اجل السلام الاوروبي السيد روبرتو فيوري على رأس وفد برلماني ضم نوابا من دول اوروبية عدة نقلوا اليه دعم احزابهم للبنان والمواقف التي تصدر عن رئيس الجمهورية لاسيما في ما خص مسألة النازحين السوريين والسلام في منطقة الشرق الاوسط وضرورة بذل المجتمع الدولي ولاسيما الدول الاوروبية جهودا اضافية لتحقيق هذه العودة الامنة، وفي هذا السياق اكد النائب فيوري قلق الاوروبيين من مسألة النازحين، مشددا على ان الوقت قد حان لايجاد حل لها من قبل الجميع. الى ذلك، استقبل الرئيس عون المنسق الخاص الجديد للامم المتحدة في لبنان السيد يان كوبيتش وذلك قبيل سفره الى نيويورك لمناقشة التقرير الرقم 39 حول تنفيذ القرار 1701 في الجلسة المغلقة التي سيعقدها مجلس الامن في 27 آذار الجاري، وقد وضع الرئيس عون المسؤول الاممي في وجهة نظر لبنان حيال المواضيع المتعلقة بالقرار 1701 وملاحظاته على مشروع التقرير المعد للعرض. وزاريا، عرض الرئيس عون مع وزير الصناعة وائل ابو فاعور عمل الوزارة والاجراءات الواجب اتخاذها لحماية الصناعة اللبنانية ودعمها في مجالات عدة. واوضح الوزير بو فاعور ان البحث تطرق ايضا الى التحضيرات الجارية لاقامة قداس في دير القمر في 23 آذار الجاري تعزيزا للمصالحة التي تحققت في الجبل. واستقبل الرئيس عون وفدا من المجلس اللبناني الاميركي للديمقراطية برئاسة السيد ايلي عازار الذي اطلع رئيس الجمهورية على نشاطات المجلس في الولايات المتحدة الاميركية، ولاسيما التحرك الذي يقوم به اعضاء المجلس مع المسؤولين في الادارة الاميركية ومجلسي الشيوخ والنواب دعما للقضية اللبنانية ومواقف رئيس الجمهورية. الى ذلك، دان الرئيس عون الهجومين الارهابيين اللذين استهدفا مسجدين في نيوزلندا، وابرق الى رئيسة وزراء نيوزلندا السيدة جاسيندا ارديرن مستنكرا ومعزيا بالضحايا الذين سقطوا.


-ندّد رئيس مجلس النواب نبيه بري بالمجزرة الارهابية في المسجدين في نيوزلندا وقال : ليس في اللغة ما يتّصف بهذه الوحشية ، ولم يكتب التاريخ مجرما يمثل هذا المجرم . وقى الله الانسانية . وابرق الرئيس بري الى الحاكم العام لنيوزيلندا السيدة باتسي ريدي Patsy Reddy مديناً المجزرة الإرهابية في المسجدين، ومعزياً الحكومة النيوزلندية بذوي ضحايا هذه المجزرة ومتمنياً الشفاء للجرحى. كما بعث ببرقية مماثلة الى رئيس مجلس النواب النيوزيلندي ترفور مالارد ورئيس الوزراء جاسيندا أرديرن. وإستقبل الرئيس بري ظهر اليوم في عين التينة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، وعرض معه للوضع في لبنان. ثم إستقبل سفير فرسان مالطا Bertrand Besancenot والسيد فرنسوا ابي صعب. وإستقبل بعد الظهر السفير القطري في لبنان محمد حسن الجابر وإتحاد كرة القدم القطري برئاسة رئيسه الشيخ حمد بن خليفة بن احمد آل ثاني ورئيس اتحاد كرة القدم اللبناني هاشم حيدر وعدد من اعضاء الإتحاد. وقدم الوفد القطري درعاً لدولته وقميص كأس العالم للعام 2020 التي ستستضيفها قطر. وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر قائد الجيش العماد جوزف عون، وعرض معه الوضع الأمني وعدد من القضايا المتعلقة بشؤون الجيش.


-استنكر رئيس الحكومة سعد الحريري الإعتداء الارهابي الذي استهدف المسجدين في نيوزيلندا، وعبّر عن احرّ التعازي لأهل اخوتنا الضحايا، معرباً عن تضامنه معهم ومع شعب نيوزيلندا وحكومتها في حفظ أمنهم والاقتصاص من القتلة المجرمين. وقال الحريري في تغريدة على "تويتر": "تعجز الكلمات عن التعبير عن مدى إدانتنا للمجزرة الإرهابية التي ارتكبت بحق مصلين ابرياء في مسجدين في نيوزيلندا، مثل هذا الارهاب هو فعل أشخاص فقدوا إنسانيتهم وبالتالي اي انتماء لأي من الديانات السماوية"


صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي: 

أبرق رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط إلى رئيسة وزراء نيوزلندا جاسندا آردرن مستنكراً الحادث الإرهابي الذي إستهدف المصلين في مسجدين وأدى إلى مقتل أكثر من أربعين ضحية.

وتوجه جنبلاط بالتعازي والمواساة من شعب نيوزلندا وأسر الضحايا.

_ثمّن النائب مروان حماده النتائج التي توصّل اليها مؤتمر بروكسيل والتي حققها الوفد اللبناني بجهد ومثابرة رئيس الحكومة سعد الحريري والوزيرين اكرم شهيب وريشارد قويومجيان.
ونوه حماده بالبيان الختامي الصادر عن المجتمع الدولي الذي اكد على العودة الآمنة والطوعية للنازحين السوريين، وذكّر بوضوح بالاسباب المانعة راهنا لهذه العودة بفعل إصرار النظام السوري على تدابيره القمعية لجهة الملاحقات والتجنيد الاجباري وانتزاع الملكية واعادة التوزيع الديمغرافي وتدمير ما تبقى من مدن وقرى نزح عنها ملايين السوريين.
اضاف: في ضوء ما صدر عن مؤتمر بروكسيل لجهة مساعدة لبنان على تحمل الاعباء الاجتماعية والاقتصادية والتربوية، لا بد من التحذير من أن التهجم العشوائي الذي يقوم به بعض اركان العهد على المجتمع الدولي والدول المانحة سينعكس سلبا على برنامج سيدر من جهة، وقد يؤدي من جهة اخرى الى بقاء النازحين الى اجل غير مسمى وهذه مصيبة، والى فقدان المساعدات الدولية لايوائهم وتعليمهم وهنا المصيبة الاكبر.

_وجّه وزير الصناعة وائل أبو فاعور كتاباً إلى كافة الوزارات والادارات العامة طلب فيه " التقيّد بالمقاييس والمواصفات الوطنية في دفاتر شروط المشتريات والمشاريع والتلزيمات، استناداً الى قانون انشاء مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية وتعميم رئيس مجلس الوزراء رقم 28/2013.

وجاء في الكتاب: "التزاماً بقانون انشاء مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية ( ليبنور ) الصادر بتاريخ 23 تموز 1962 لا سيما المادتين 23 و 24 منه، اللتين تنصان على وجوب ألا تتّخذ الادارات الرسمية أيّ تدبير بمعزل عن المقاييس والمواصفات الوطنية أو متعارض معها، وعلى وجوب التقيّد بالمواصفات الوطنية في دفاتر شروط مشترياتها الا في الحالات التي توافق فيها المؤسسة على اعفاء تلك الدفاتر والمشتريات من التقيّد بالمواصفات الوطنية.

"واستناداً لتعميم رقم 28/2013 تاريخ 5-10-2013 الصادر عن دولة رئيس مجلس الوزراء، والموجّه الى جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات واتحاد البلديات والمجالس المعنية بالأشغا ل، حول وجوب التقيّد بالمواصفات الوطنية في دفاتر الشروط التي تعدّها.

لذلك نتمنّى عليكم:

1-    الالتزام باعتماد المواصفات اللبنانية الصادرة عن مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية عند وجودها في دفاتر شروط كافة المشاريع والتلزيمات.

2-    اعتبار شارة المطابقة اللبنانية الصادرة عن مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية في حال وجودها كدليل لمطابقة المنتجات والمواد للمواصفات اللبنانية المعنية، التزاماً بمضمون المواد 14، 16، 17 و 18 من قانون انشاء المؤسسة الصادر بتاريخ 23 تموز 1962

 

_كتب عضو اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن عبر حسابه في موقع تويتر قائلاً:
16 آذار  1977  -  16 آذار 2019 
مسيرة زاخرة بالتضحيات ، تميزت بالريادة في القيادة ، روتها دماء الشهداء وحمتها سواعد الشرفاء وصانتها حكمة العقلاء ، 42 عاماً والتحديات  تكثُر وإصرارنا يكبُر ، لم تُكسر إرادتنا بل زادت عزيمتنا ، ماضون لا نهاب مهما إشتدت الصعاب ، التحية الى روحك

_صدر عن الحزب التقدمي الإشتراكي البيان التالي:

يستنكر الحزب التقدمي الإشتراكي الحادث الذي وقع في نيوزيلاندا من خلال إطلاق النار على مجموعة من المصلين الأبرياء وأدى إلى مقتل أكثر من أربعين شخصاً في حادثة همجية وبربرية.

إن الحزب التقدمي الإشتراكي، إذ يشجب الأعمال الإرهابية أينما وقعت وتحت أي ظرف كان، يتوجه إلى حكومة نيوزيلاندا وشعبها وأهل الضحايا بالتعازي الحارة والمواساة

_بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لاستشهاد المعلم كمال جنبلاط أصدرت منظمة الشباب التقدمي البيان التالي:

قبل إثنتين وأربعين سنة، إرتوت الأرض بأذكى الدماء، وأزهرت بفكر لن يموت. فبالرغم من قتل جسد المعلم الشهيد كمال جنبلاط، إلا أن فكره سيبقى اقوى من جهلهم وحقدهم ورصاصهم، ومن الكراهية التي ما برحوا يزرعونها في النفوس والعقول، وقد غاب عن بالهم أن كمال جنبلاط، شهيد لبنان وفلسطين، وشهيد الحرية والديمقراطية، لا تمحو ذكراه، ولا فكره وقيمه ومبادئه، بضع رصاصات غدر.

في الذكرى الثانية والأربعين لاستشهاد المعلم، تجدّد منظمة الشباب التقدمي عهدها وقسمها بأن يبقى فكره البوصلة التي تحدد المسار في مسيرة بناء وطن عصري ديمقراطي مدني، وبأن يبقى حلمنا بتحقيق مشروعه الإصلاحي الوطني لنقل لبنان الى الدولة المؤسساتية وإسقاط النظام الطائفي.

وبالمناسبة تؤكد منظمة الشباب التقدمي أنه بدون العودة إلى مشروع كمال جنبلاط لا مكان للاصلاح الحقيقي، ولا إمكانية لمحاربة الفساد، ولا لبناء دولة القانون والعدالة الإجتماعية، والتي لا تتحقق بدون الغاء الطائفية السياسية ونبذ التعصب.

إن منظمة الشباب التقدمي تعاهد شباب لبنان على الاستمرار في السير على نهج المعلم كمال جنبلاط، والتمسك بالبرنامج السياسي المرحلي للحركة الوطنية اللبنانية، كمدخل أساسي للإصلاح واقامة مجتمع ديمقراطي تسوده العدالة والطمأنينة الاجتماعية والعدل والمساواة والرخاء.

وسعياً لتحقيق هذا الحلم، تدعو منظمة الشباب التقدمي كل القوى السياسية الى الترفع عن مصالحها الضيقة، وتحمل مسؤولياتها الوطنية، ومقاربة الملف الاقتصادي الاجتماعي بعيدا عن الحسابات السياسية، وتؤكد انها ستكون العين الساهرة في وجه كل اشكال المحاصصة والصفقات، لأن الشباب اللبناني لم يعد يحتمل مزيداً من السياسات الخاطئة والتي ادت بنا الى ما نحن عليه اليوم.

وإذ تعود منظمة الشباب التقدمي الى جوهر ما قاله المعلم عن "الشباب الواعي"، فهي تجدد الوعد بالعمل الدؤوب من اجل كل قضايا المجتمع وتطلعات الشباب والهموم المطلبية المحقة، وترفع الصوت عاليا من أجل خفض سن الاقتراع، وتأمين فرص عمل للشباب، وإقرار قانون الزواج المدني الاختياري، وإقرار قانون مجانية التعليم الرسمي، وخطة بيئية تضمن صحة المواطنين، واستعادة دور الجامعة اللبنانية التي كان المعلم الشهيد من مؤسسيها، كجامعة وطنية وصرح أكاديمي جامع ورائد.

وأمام ذكرى المعلم كمال جنبلاط الذي قضى شهيداً رفضاً للسجن العربي الكبير، تؤكد منظمة الشباب التقدمي على أحقية الشعوب في تقرير مصيرها، وتشدد على أن ثورة الشعوب الحرة لا بدّ ان تثمر حرية وكرامة، مهما اشتدت الصعاب، وأن القضية المركزية، القضية الفلسطينية ستبقى النبض الدائم والوصية الأساس مهما كثر المتآمرون وتجار المواقف، فنضال استعادة الحرية لا ينطفئ، والنصر حتما حليف الشعوب التواقة الى الحرية.

_عقد توفيق سلطان مؤتمرا صحافيا، في دارته في ميناء طرابلس في ذكرى استشهاد كمال جنبلاط، بعنوان: "ح نكمل المشوار"، قال فيه: "قبل اثنين وأربعين عاما، كنا في القاهرة لمتابعة المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجامعة العربية، جاءنا نعي الشهيد كمال جنبلاط، فأوقف أبو عمار جلسات المجلس وحولها الى احتفال تأبيني. طلب مني أن أتكلم باسم الحركة الوطنية وكنت رئيس وفدها. يومها وقفت قائلا: "قتلوك لأنك فلسطيني".. مستطردا "هناك من يموت فيمنح شهادة وفاة وهناك من يستشهد فيمنح شهادة ميلاد".

وأشار سلطان الى ان "المؤامرة كانت يومها ضرب المقاومة، بدأت في الأردن عام 1970 وفشلت، وجمع المقاتلون الفلسطنيون على الأرض اللبنانية لضربهم والقضاء عليهم.. وقف كمال جنبلاط في وجه المؤامرة رغم اجماع عربي ودولي علي المضي في تصفية القضية الفلسطينية، حاولوا اغراءه وترهيبه لكنه أبى واستكبر، أخيرا كان لا بد من ازاحته لكي تأخذ المؤامرة أبعادها وتضرب الثورة الفلسطينية وتهجر من لبنان الى تونس".

وأضاف: "كان كمال جنبلاط سياديا رغم أنه كان عربيا أصيلا، قال للرئيس حافظ الأسد لا تدخل لبنان لأن دخولك سيعطي المبرر لاسرائيل كي تدخل، وحينها يصبح الحل مستحيلا. ولكن لم يوفق.. قمنا بجولة عربية الى المملكة العربية السعودية والعراق والجزائر وليبيا منطلقين من القاهرة ومن ثم الى فرنسا لمحاولة درء هذا الخطر وكذلك مع "السوفيات"، ولكن كل المحاولات باءت بالفشل. حينذاك، وجدنا أن الطوق اكتمل وحانت ساعة دفع الثمن، وكان الثمن الغالي استشهاد كمال جنبلاط في 16 آذار عام 1977".

وتابع سلطان: "المؤامرة مستمرة، ما جرى ويجري في العالم العربي من الخليج الى المحيط هو في ذات السياق، للوصول الى الشرق الأوسط الجديد أمام التشرذم العربي وضعف الدول الفاعلة في محيطنا. لكن صمود الشعب الفلسطيني الجبار الذي يضرب يوميا وهو مطوق، وأمام الصمت العربي المريب ونحن منه، يجعلني اليوم أفتقد قامة كبيرة مثل الشهيد كمال جنبلاط".

واردف قائلا: "الى روحه أقول، كم نحن بحاجة الى أمثالك والى أفكارك والى نهجك. كمال جنبلاط حارب الطائفية والمذهبية وحاول اصلاح النظام السياسي من خلال البرنامج المرحلي للحركة الوطنية وكنا على أهبة استكماله ببرنامج للاصلاح الاقتصادي والاجتماعي، لبناء نظام مدني يجمع ولا يفرق يحقق العدالة الاجتماعية ويصون الحريات ويجنب البلاد آفة الطائفية والمذهبية. وأمام التعاطف الكبير من الشارع الوطني وجدنا أمامنا يمينا متعفنا استباح كل المقدسات لضرب المشروع الوطني حتى أنه استباح السيادة حفاظا على مكتسباته وديمومة نظامه الاحتكاري الذي أوصل البلد الى ما وصلنا اليه اليوم".

وأكد ان "على شبابنا اليوم في لبنان أن يحفظ تاريخه المجيد وان يبقي على التزامه بقضية العرب الأساسية وهي قضية فلسطين لأن نجاح المشروع المتصهين سيكون وبالا ليس على الشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة والشتات، بل على مجمل الشعب العربي وما نراه اليوم من اقتتال وتدمير وتشرذم أكبر دليل". وقال: "كان شعارنا ضد التطبيع مع العدو الاسرائيلي، أصبحنا اليوم ضد تطبيع دولة عربية مع دولة عربية".

وختم بالقول: "بعد نصف قرن من النضال مع الرفاق في الحزب التقدمي الاشتراكي، أقول بكل فخر واعتزاز "ح نكمل المشوار".

وأشار سلطان الى "أن صاروخين أطلقا على تل أبيب شغلا العالم بأسره، وللأسف الشديد كل هذه الترسانة وكل المليارات التي إستخدمها العالم العربي لتخزين الأسلحة، لم تستخدم إلا من بلد عربي ضد بلد عربي آخر، ولم تستخدم ضد إسرائيل، وللأسف ايضا، إسرائيل توصلت الى أن يقوم العرب بانهاء بعضهم البعض، وأن لا تضطر هي لمقاتلتهم"

 

تحية الى روح المعلم الشهيد كمال جنبلاط، ووعدٌ بأن يبقى فكره الذي لم يغب يوما عن شبيبته، مشعلا ينير دروب كل الشباب والشعوب المظلومة والمقهورة والكادحة، لتحقيق المبادئ والوصية، فيبقى فينا وينتصر

_إختتم وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب برنامج مشاركته في مؤتمر بروكسل 3 حول سوريا والجوار من ضمن الوفد الرسمي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ، بكلمة ألقاها في الجلسة الأخيرة للمسؤولين عن التربية والتعليم في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة مشروع التعليم الشامل صونيا الخوري ، وبمشاركة جميع المسؤولين من ممثلي الدول والمنظمات والوكالات الدولية المانحة ، وشدد الوزير في كلمته على حجم الملف التربوي واكلافه وعلى ضرورة التزام الجهات الداعمة بتوفير تمويل لثلاث سنوات على الاقل .

ورأى ان تعليم التلامذة النازحين يبقى مبدأ إنسانيا تقره المواثيق الدولية كافة ، وهو مرتبط بحق كل إنسان في التعلم ، وكذلك بثقافة تعزيزالحوار وقيم الإعتراف بالآخر وصولا إلى عودة آمنة حقيقية في سوريا .

 ولفت إلى ان تعليم السوريين لا يجوز ان يكون موضع تجاذب او خلاف ، فهو واجب إنساني ويجب التعاطي مع هذا الملف على هذا الأساس ، مع التأكيد ان تعليم النازحين يمنع الشباب من الإنغماس في التطرف والعنف ، ويجمع الشعب السوري حول القيم والعمل التنموي واستنهاض البلاد .

وجدد الوزير المطالبة بدعم  مشروع وزارة التربية لتأمين التعليم للجميع ، مشيرا إلى أعداد التلامذة النازحين في المدارس الرسمية وفي برنامج التعليم غير النظامي الذي يؤهلهم للالتحاق بالتعليم النظامي او دخول التعليم والتدريب المهني والتقني .

 

-غرّدت وزيرة الداخلية والبلديات، ريّا الحسن، عبر حسابها الخاص على موقع "تويتر" قائلة: "إن الجريمة البشعة التي إستهدفت المصلين داخل مسجدين في نيوزيلندا اليوم وأوقعت عشرات الضحايا من المؤمنين، تثبت مرة اخرى أن الإرهاب لا دين له، بل هو آفة خطرة تصيب كل الأجناس والألوان". 


-بناء لطلب المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، وجهت وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني كتاباً الى وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن، طلبت بموجبه التشدد في إزالة جميع التعديات على نهر الليطاني، وأكدت الوزارة استعدادها للادعاء على كل متعدٍ على الأملاك النهرية.


-غرد أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري عبر حسابه على تويتر معزياً أهالي ضحايا الهجوم قائلاً: التعازي الحارة لأهالي ضحايا الهجوم الإرهابي على المسجدين في Christchurch النيوزيلندية. والدعوة لمنسقياتنا وأبناء الجالية اللبنانية في القارة الأسترالية للتضامن معهم والوقوف الى جانبهم في هذا المصاب الأليم. انّ الهجوم الإرهابي على المسجدين جريمة تهز الضمائر وتستهدف التعايش الحضاري بين المجتمع النيوزيلندي والأسترالي والجاليات الاسلامية، والجميع، من السلطات الى المرجعيات الروحية، مدعو لمواجهة تداعياتها ومعالجة أسباب التطرف والعنصرية تجاه المسلمين الذين يشكلون عامل استقرار هناك.


-علم " مستقبل ويب " ان وزير الاتصالات محمد شقير رفض الموافقة على طلب تلقاه من المدعي العام المالي علي ابراهيم بملاحقة مدير عام هيئة " اوجيرو" عماد كريدية حول موضوع التوظيفات في اوجيرو.


-شجب مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في تصريح، "الهجوم الإجرامي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا، في أثناء أداء صلاة الجمعة"، واصفا إياه "بالاعتداء الإرهابي بحق الإسلام والمسلمين في العالم". وقال: "إن الهجوم على المسجد وقتل المصلين في نيوزيلندا، هو انتهاك خطير لحرمة المسجد واعتداء صارخ على حرية الأديان التي يتغنى بها الغربيون وهو الإرهاب بعينه. وانطلاقا من ذلك ندعو الى وقفة تضامنية إسلامية مسيحية لمواجهة الإرهاب الذي لا دين له إلا الإجرام بحق البشرية، مما يستدعي حلا جذريا لثقافة الإرهاب المنتشر بين الشباب الذي لا يعون خطورة ما يفعلون ولا يفهمون رسالة الأديان التي تدعو الى التعارف والرحمة والمحبة والسلام". وختم: "إن المساجد بيوت الله يأتي إليها الآمنون، وهي من أهم معالم الإسلام ومنارة مضيئة من مناراته يشع منها العلم والإيمان والأمان والخير والاطمئنان".


-صـدر عــــن المديرية العـامة لقوى الأمـن الداخلي ـ شعبة العـــلاقات العامـــة البـلاغ التالـي: "توافرت معلومات لدى سرية الضاحية في وحدة الدرك الإقليمي، عن وجود مستودع في محلة "نزلة أبو ربيع" خلف المدينة الرياضية، يحتوي على كميات كبيرة من الأسماك المجفّفة والبهارات والبسكويت وأكياس رقائق البطاطا المقرمشة المنتهية الصلاحية، وتنبعث من داخله روائح كريهة وتعشعش فيه الجرذان والحشرات. على الفور قامت قوة من فصيلة درك بئر حسن بالتنسيق والتعاون مع المفرزة الصحية في بلدية الغبيري، بمداهمة المستودع وجرى ختمه بالشمع الأحمر، بعد ضبط البضاعة، بناءً على إشارة القضاء المختص. من خلال التحريات والاستقصاءات، تبيّن وجود مستودع آخر في محلّة صبرا مقابل سوق اللحوم، ويحتوي على بضاعة فاسدة، وتعود ملكيته للشخص ذاته. بالتنسيق مع فصيلة طريق الجديدة في شرطة بيروت _ ولاحقا حضور مختصين من بلدية بيروت - داهمت القوة المستودع وضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية، وخُتم المستودع بالشمع الأحمر، بناءً على إشارة القضاء المختص. من خلال المتابعة، تبيّن أن مالك هذه المستودعات يملك مستودَعين آخرين في محلتي الدورة والفنار، وبناءً على إشارة القضاء، تمّ دهم المستودَعين وضبط المواد الغذائية الفاسدة. أوقف عدد من العمّال الأجانب، من التابعية البنغلادشية، وعُمِّم بلاغ بحث وتحرٍ بحق مالك المستودعات: ع. ج. (مواليد عام 1967، لبناني)، المتواري عن الأنظار. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص".


-صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: توافرت معلومات لدى مفرزة استقصاء جبل لبنان في وحدة الدرك الإقليمي حول قيام أشخاص بترويج المخدرات في محلّة تحويطة الغدير- الضاحية الجنوبية. نتيجةً للمتابعة وعمليات الرصد الدقيقة، وبتاريخ 13/3/2019، تمكنت قوة من المفرزة، من توقيف شخصين على متن دراجة آلية، وذلك في المحلّة المذكورة، وهما: ح. ع. (مواليد عام 1995، سوري)، س. ع. (مواليد عام 1999، سوري) ضُبط بحوزتهما /31/ حنجوراً تحتوي على مادة باز الكوكايين، و/9/ أكياس من النايلون، صغيرة الحجم، تحتوي على مادة حشيشة الكيف، ومعدّة للترويج. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.  


-------------------------


عربي ودولي:


-قُتل 49 شخصا وجُرح العشرات جراء هجوم إرهابي على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلند في أحد أسود أيام في تاريخ البلد، وفق ما اكدت الشرطة النيوزيلندية، فيما شددت رئيسة وزراء نيوزيلاندا جاسيندا أرديرن ان "هذا الهجوم ارهابي وهو يوم أسود في تاريخ الببلد". بينما رفعت درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى. وأفادت الشرطة النيوزيلندية أن "عدد القتلى بلغ 49 شخصا".  وقال مفوض الشرطة، مايك بوش، في مؤتمر صحفي، إن "إجمالي الضحايا 49 قتيلا". وأشار في مؤتمر صحفي إلى "اتهام شخص واحد في أواخر العشرينات بتهمة القتل". وأوضح بوش: "هناك شخص سوف يقاضى يوم الغد، وثمة اثنين آخرين عثر بحوزتهما على أسلحة نحقق بصلتهما بالحادث"، مؤكدا أن "الهجوم كان مخطط له بعناية". وكانت صحيفة " نيوزيلند هيرالد" أفادت أن 27 شخصا لقوا مصرعهم على الفور نتيجة طلاقات نارية مباشرة أودت بحياتهم في مسجدين بعد هجوم إرهابي في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا.


-دانت الولايات المتحدة بقوة هجوم نيوزيلندا الذي وقع الجمعة، معتبرة أنه ينم عن "شر وكراهية". وقال الرئيس دونالد ترامب على حسابه عبر "تويتر": "نقف إلى جانب نيوزيلندا بعد "المذبحة المروعة" في المسجدين"، مشيراً إلى أن "49 بريئاً قتلوا عبثاً".


-أكدت وسائل إعلام روسية وغربية أن طائرة ركاب من طراز بوينغ 737-800 هبطت اضطراريا في شمال روسيا. وأشارت الأنباء إلى طائرة هبطت اضطراريا في سيكتيفكار شمالي البلاد، مشيرة إلى تقارير تحدثت عن عطل في محركها، بحسب صحيفة "إكسبرس" البريطانية. وهذا الطراز من طائرات بوينغ 737-800 عبارة عن تنويع على طائرة "بوينغ 737 ماكس 8"، وهو الطراز الذي أوقفت العديد من دول العالم حركاته ومنعته حتى من التحليق في أجوائها بعد حادثة تحطم الطائرة الإثيوبية مؤخرا، التي قتل جميع من فيها. وأشارت التقارير الصحفية إلى أن إجمالي عدد ركاب الطائرة يصل إلى 157 راكبا، بالإضافة إلى 6 هم أفراد طاقهما، وأن جميع ركابها بخير ولم يتعرضوا لأذى. وبحسب التقارير، فإن مكتب النقل المحلي في شمال روسيا بدأ تحقيقا في أسباب هذا الهبوط الاضطراري، الذي يشير بحسب التحقيقات الأولية إلى وجود فشل في المحرك. وكانت الطائرة، التي تتبع شركة "ألروسا" العملاقة لإنتاج الماس، تقوم برحلة من مدينة ميرني في سيبيريا إلى العاصمة الروسية موسكو، عندما أجبرتها مشكلة على الهبوط اضطرارياً. وكانت روسيا انضمت إلى دول عدة في منع حركة طائرات بوينغ 737 ماكس 8 من الحركة في أجوائها. وقالت الصحيفة البريطانية إن إجمالي عدد طائرات بوينغ 737 ماكس 8 و9 التي أوقفت ومنعت من الحركة يصل إلى 300 طائرة في مختلف أنحاء العالم.


-ندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشدة اليوم بالهجومين اللذين استهدفا مسجدين في نيوزيلندا وأوقعا ما لا يقل عن أربعين قتيلا. وقال في بيان :"أندد بشدة بالاعتداء الإرهابي الذي نفذ ضد مسلمين كانوا يصلون في نيوزيلندا في مسجدين في بلدة كرايست تشيرش". 


-اعلنت "وكالة فارس للأنباء" اليوم ان إيران أغلقت مجالها الجوي أمام طائرات بوينغ 737 ماكس في أعقاب تحطم طائرتين من هذه الطراز في غضون خمسة اشهر. ونقلت الوكالة شبه الرسمية عن مدير العلاقات العامة في هيئة الطيران المدني رضا جعفر زادة "تم حظر عبور الطائرات بوينغ ماكس في الأجواء الإيرانية كما فعلت دول أخرى".


-------------------------


أخبار رياضية:


-أسفرت قرعة ربع نهائي دوري الأبطال التي أجريت اليوم الجمعة في مقر الاتحاد الأوروبي في مدينة نيون السويسرية، عن مواجهات نارية. وأتت المواجهات على الشكل الآتي: "أياكس أمستردام" الهولندي- "يوفنتوس "الإيطالي، "ليفربول" الإنكليزي- "بورتو" البرتغالي، "توتتنهام" الإنكليزي- "مانشستر سيتي" الإنكليزي و"برشلونة" الإسباني- "مانشستر يونايتد" الإنكليزي. وشهدت قرعة دوري الأبطال تغييراً في نظامها هذا الموسم، حيث أقيمت قرعة الدور نصف النهائي مع ربع النهائي للمرة الأولى منذ عدة سنوات، إذ أتت نتيجة قرعة نصف النهائي كما يلي: الفائز من المباراة الثالثة × الفائز من المباراة الأولى والفائز من المباراة الرابعة × الفائز من المباراة الثانية. ومن المقرر أن تقام مباريات الذهاب لربع النهائي يومي 9 و10 نيسان، ثم الإياب في 16 و17 من الشهر نفسه. فيما تقام مباريات ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال يومي 30 نيسان و1 أيار لمقبليين، والإياب يومي 7 و8 أيار، ويستضيف ملعب "واند ميتروبوليتانو" معقل "أتلتيكو مدريد" الإسباني، المباراة النهائية للبطولة في 1 حزيران القادم.


-في إفتتاح منافسات الأسبوع التاسع عشر من بطولة لبنان لكرة القدم، حقّق نادي شباب الساحل فوزًا بغاية الأهمية على حساب الصفاء بنتيجة هدفين مقابل لاشيء، في اللقاء الذي جمع الطرفين على ملعب فؤاد شهاب في جونيه. وسجل هدفي الساحل في اللقاء كلّ من حسين حيدر في الدقيقة 24 وحسن كوراني في الدقيقة 34. الصفاء وفي ثاني مباراة له مع المدرب طارق جرايا تعرض للخسارة بعد الفوز في المباراة الاولى أمام طرابلس بنتيجة هدف مقابل لاشيء. وبهذا الإنتصار، رفع الساحل رصيده إلى النقطة رقم 22، ليقطع شوطا طويلا في مسألة البقاء في دوري الأضواء وتفادي الهبوط، فيما تعقّد وضع الصفاء وتجمّد رصيده عن النقطة رقم 18. 


-------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


تصريحات تنسى البيان الوزاري الذي نالت الحكومة على اساسه ثقة المجلس النيابي، وتضرب عرض الحائط بمبدأ التضامن الوزاري، لتغطية السموات بالقبوات. 


خِطابٌ اعتبر ان مؤتمر بروكسل للنازحين السوريين , هدفُه , تمويلُ بقائِهم في مكانهم  , وتجاهلُ , ان معالجةَ هذا الملف تمرُ بالتفاهم مَع المجتمع الدولي , عبر العودة الآمنة التي اقرّتها قمةُ بيروت , وتضمنَها البيانُ الوزاري للحكومة، وعبر تأمين المساعدات , ليواجه لبنان الاعباءَ الاقتصادية والاجتماعية لهذا اللُجوء..


 فليتفضل مقدمو أوراق الاعتماد للممانعة بإعادة النازحين، فلا احد يمنعهم وهم يوفدون الوزراء الى دمشق، فوق التفويض الرسمي المعطى الى اللواء عباس ابراهيم بالتنسيق مع الجانب السوري، اضافة الى المبادرة الروسية التي تتعاون معها الحكومة.


الا يزعَمون,  ان العلاقةَ مع سوريا طبيعية، متجاهلين موقفَ الجامعة العربية، وانَّ لبنان جزءٌ من هذه الجامعة ويلتزمُ ميثاقَها؟ فهم يريدون تطبيعَ العلاقة مع نظامِ بشار الاسد , الذي يضعُ رئيسَ حكومتِهم على لوائح الارهاب , وأَرسلَ ميشال سماحة مُحمَلاً بمتفجراتِ الحب والعلاقاتِ الاخَوية، وهو نفسُه مَن فجرّ مسجدي التقوى والسلام , حاصداً اكثرَ من خمسينَ شهيداً لبنانيا...


يعرفون ان هذا الملف غير قابل للمساومة، وأن الفساد يبدأ هنا، ولا تنازل عن الثوابت. قالها منذ زمن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.


اما الكلامُ عن محاسبة الفساد ,وادعاءُ البطولاتِ, داخلَ مجلسِ الوزراء,  في وقفِ صفقاتٍ ومناقصاتٍ , فهي مزحةٌ سَمِجة , والأحرى , الالتزامُ بالقوانين عبر الافعال , بدلاً من الشعارات الفارغة، وهذا ملفٌ فُتحَ ولن نُغلقَه، مهما اشتدت محاولاتُ الضغط ، وآخرُها ما يَحصل في القضاء عبرَ حصر صلاحية ملفاتِ مكافحة الفساد،  بالنواب العامين.


اخيرا، يقولون إنّ الابراء المستحيل أصبح قانونا، وهم يعرفون أنه الافتراء المستحيل، وأن واضعيه قدّموه أوراق اعتماد لدى حزب الله، ضمن أجندات خاصة لا علاقة لها بالاستقامة السياسية.  أوراق اعتماد متناثرة لن توصلهم الى مكان فيما هم غير آبهين انها قد تمنع البلد والعهد من اي انجاز.


مقدمة "ال بي سي"


في حادثة لم تشهدها نيوزيلندا في تاريخها، مذبحة ٌ قام بها شاب لم يبلغ الثلاثين أدت إلى مقتل خمسين شخصًا داخل أحد المساجد وإلى سقوط نحو اربعين جريحًا...


حادثة إطلاق النار استغرقت نحو سبعَ عشرة دقيقة، وهزَّت العالم خصوصًا انها وقعت في بلدٍ يُعتبر في الطليعة من حيث الإستقرار وهدوءِ الحياة اليومية، لكنه أثبت أن الإرهابَ عابرٌ للقارات وللجغرافيا وأنه إرهابٌ معولَم بحيث لم يعُد هناك أيُّ بلدٍ في مأمن منه...


في ملف آخر، الأسبوعُ المقبل أسبوعٌ أميركي بامتياز في المنطقة، وزيرُ الخارجية مايك بامبيو في جولة تشمل لبنان واسرائيل والكويت وقبرص... ويبدو من خلال بيان الخارجية الاميركية ان ملف الغاز سيكون أولوية حيث ورد في البيان ان بومبيو سيُجري محادثات مع زعماءَ قبارصة ويونانيين في القدس في شلأن أمن الطاقة في البحر المتوسط.


لبنانيًا، يتابع المسؤولون ما أسفر عنه مؤتمر بروكسل للنازحين السوريين، خصوصًا انه لم يتوضَّح بعد حجمُ المساعدات التي ستُخصَّص للبنان، وسيتوضَّح هذا الأمر بعد ان تكتمل عودةُ الوفد اللبناني من بروكسل إلى بيروت...


لبنانيًا أيضًا، سيكون الاسبوعُ الطالع محطة إضافية لمتابعة ملفات الغش والفساد ولاسيما ملف الشهادات الجامعية المزوَّرة والتي في كل يوم يتكشَّف حجمُ الضرر التي سبّبته وتسببه هذه العمليات وما تعني من تفلُّت على المستوى الجامعي واستعمالِ هذا الغش للوصول إلى أعمال وشركات بطرق ملتوية، ويبدو ان هذا الملف سائرٌ إلى أبعد درجات التوسُّع.


وسْط كلِّ هذه الملفات، يُطل بصيصُ أمل، جسرُ جل الديب يُفتتح غدًا، فبعد مَضي نحو عشرة أعوام على تفكيك الجسر الحديد القديم، وبعد معاناة المنطقة والاوتوستراد من اختناق السير على مدى عشرة أعوام، بنهاراتها ولياليها وبكل فصولها... يُفتتح الجسرُ صباح غدٍ بعد عامين من الأشغال وبعد تأخير في موعدِ التسليم، وكلُّ التضرعات والشَفاعات من المارّين أن يخفِّفَ اختناقَ السير في هذا الشريان الحيوي.


وسْط كل هذه الملفات، من نيوزيلاند إلى جسر جل الديب، وما بينهما من ملفات تبدأ بجولة وزير الخارجية الاميركي وتصل إلى ملفات الغش والفساد، لم يجدْ رئيسُ الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع سوى التركيز على ملف قال القضاءُ كلمتَه في حُكم البداية.


لم يكتفِ جعجع بالإستئناف بل عاود الهجوم على القاضية فاطمة الجوني، فبعدما وصفَها في تعليقٍ له على الحُكم بأن لديها "طعجة" عاود اليوم هجومَه فوصف الحُكمَ المحكيَّ عنه بأنه "مختلُّ المنطق، فاقدُ الشرعية"...


لم يتوقف عند هذا الحد، أو الإكتفاءِ بتقديم الإستئناف بل تحدث عمّا قال إنه "الحقُ بمراجعة التفتيش القضائي لتقديم شكوى رسمية بحق القاضية في ما رآهُ عيوبًا جوهرية في حكمها تستوجبُ اتخاذَ التدابير اللازمة بحقها... كما لم يتوقف عند هذا الحد بل تحدثَ عن سلوك قضائي رأى فيه خطرًا كبيرًا".


من "الطعجَة" إلى "حكم مختلِّ المنطق" ثم مناشدة الرؤساء الثلاثة ووزيرِ العدل "التوقّف مطوّلاً عند الانحراف الجوهري الذي طبع الحُكم موضع الشكوى، واتخاذَ كل التدابير اللازمة"... هذا الهجوم على القاضية الجوني، هل كان ليحدُث لو أن الحُكمَ جاء بغير ما صدر؟ هل يحق لأيِّ سياسي موجود في السلطة أن يستغل هذه السلطة لشنِّ حملة على حكمٍ قضائي لم يأتِ وفق رغباته؟


أين كانت هذه الحملة على القضاء حين جاء قرارُ القاضي فادي عنيسي؟ هل يكون القضاء عادلًا إذا جاء لمصلحته ويكون "مطعوجًا" أو "مختلَّ المنطق" حين لا يكونُ لمصلحته؟


في مطلق الأحوال انشغالاتُ الناس في مكان آخر، وكذلك انشغالاتُ السياسيين، ونسيانُ كل الملفات للتوقف عند حكم قضائي يعني أن معيار مقاربةَ الملفات ليس صحيًا. 


مقدمة الجديد


الحدَثُ المروّعُ جاءَ مِن أكثرِ الدولِ سكوناً.. من نيوزيلندا عاصمةِ الهدوءِ في العالم ومنها أطلّ داعشُ الغرب ليحاورَ داعشَ الشرق في الإجرام.. فكانَ مشهدُ الحِقدِ الاستعراضيُّ المنقولُ مباشرةً عَبرَ الفيسبوك لسَفّاحٍ أستراليٍّ أفرغَ الكراهيةَ ودللَها بالموسيقى وبالكراهيةِ الاقربِ جغرافيًا كانت إسرائيلُ - سيدةُ الإجرامِ الأولى - تختبئُ تحتَ سابعِ أرضٍ تخوفًا مِن صاروخَينِ فقط صاروخانِ فقط مِن قطاعِ غزةَ المحاصَر إلى قلبِ تل أبيب، وحدَهما هَزّا وهزّأا كِيانَ العنكبوت وبثّا الخوفَ في أرجائِه، وهدّدا المستقبلَ السياسيَّ لنتنياهو الذي كان قبلَ يومَينِ يَتباهى بأنّ حكومتَه على اتصالٍ بسِتِ دولٍ عربيةٍ وإسلاميةٍ مُصنّفٍة مِنَ البُلدانِ "المعاديةِ لإسرائيل" وانفجارُ الصاروخينِ في قلبِ فِلَسطينَ المحتلةِ أصابَ أصدقاءَ لإسرائيلَ مِن أهلِ وارسو المُتهافتينَ وجالسي القُرفَصاءِ على التطبيعِ المجانيِّ معَ العدو والفِلَسطينيونَ بصاروخينِ اثنينِ يَستعيدونَ وهْجَ المقاومةِ التي يَسعى المطبِّعونَ لإطفائِه وهو النهجُ الذي سيدفعُ تل أبيب إلى طلَبِ التفاوض فعندما كانت مُنظمةُ التحرير ترفعُ البندقيةَ والكفاحُ المسلحُ شعارًا ونهجاً وممارسة، استجدت إسرائيل السلام معها بأيّ ثمنٍ وشَغلّتِ الوسطاءَ للقَبولِ بمبدأِ التفاوض وعندما كانت مصرُ وسوريا تقودانِ المواجهةَ انهالت عروضُ السلامِ على أفكارٍ لاسترجاعِ الارضِ المحتلةِ بما فيها القدس وفي ذِروةِ حربِ الاستنزاف بينَ مِصرَ وإسرائيلَ أواخرَ الستينيات كان ضربُ العدو يضرِبُ ألفَ حسابٍ قبلَ وضعِ حجرٍ واحدٍ في المستوطنات صاروخان فقط يمكنُ أن يُعيدا عقاربَ الساعةِ الى الوراء فماذا لو دخلت إسرائيل في حربِ استنزافٍ بفَرعِها الثاني بعدَ أكثرَ مِن خمسينَ عاماً، احتَسبَ العدوُّ أيامَها بألفِ ليلة وليلة؟ والجواب لن تَتحمّلَه قُبةٌ حديديةٌ مُنتهيةُ الصلاحية أصابَها الصدأ وبلغةِ العَقارب تمكّنَ مؤتمرُ بروكسل للنازحين مِن لدغِ لبنانَ عَبرَ خُطةٍ تبقي الحالَ على ما هي عليه معَ تعويضٍ ماليٍ تحتّ مُسمّى المساعدات ومِنَ الملياراتِ السبعةِ الممنوحة افتراضيًا في المؤتمر ستكونُ حِصةُ لبنانَ ملياراً وستَمئةِ مِليونِ دولار لكنّ هذا المبلغَ سيكونُ عُربونَ صداقةٍ لبقاءِ النازحينَ في البُلدانِ المضيفة ومنها لبنان حيث شدّد البيانُ الختاميُّ للمؤتمرِ على توفيرِ الدعم ِالمُستدامِ لهم في دولِ الجوار ولم يُشِرِ البيانُ الختاميُّ الى أحدَ عَشَرَ مِليونًا داخلَ سوريا في حاجةٍ الى مساعداتٍ مِن بينِهم أكثرُ مِن ستةِ ملايينَ مِن المشردينَ في الداخل وأكثرُ مِن مليونَي شخصٍ خارجَ المدرسةِ في سوريا لكنّ البيانَ التفت في المقابلِ الى المعارضين السوريين النازحين الى الفنادقِ ومرفّهي العيشِ الذين يسافرونَ بين باريسَ وإسطنبول والرياض وقرّر الاجتماعَ بهم للاطلاعِ على مأساةِ نزوحِهم وحاجاتِهم ومن سطورِ بيانِ بروكسل يتّضحُ أنه مؤتمرٌ لدعمِ الدولِ الاوروبيةِ وتجنيبِها نزوحَ النازحينَ الى عواصمِها.. وهذه الدولُ مستعدةٌ لدفعِ المالِ في مقابلِ بقاءِ السوريينَ حيثُ هُم لذلك جاءت صواريخ جبران باسيل بالامس لتضرب في مكانها وتصيب اهدافها  قائلا: اما عودة نازحين وإما لا حكومة لافتاً إلى أن "دولاً كبيرة تمنع عودة النازحين إلى بلادهم وان مؤتمرات مثل بروكسل تمول بقاء النازحين ونحن نريدُ مؤتمرات تعيدُهم الى بلادهم ولا يعتقد أحد انّه يقدر أن يغريَنا بمساعدات مالية، أو ان يهدّدَنا بحصار مالي فبالنسبة الينا "سيدر" هو رِزمةُ إصلاحاتٍ لمصلحةِ بلدِنا، وفي اليوم التي يستعملُها احدٌ ليفرِضَ علينا قروضًا مقابلَ النزوح، نُجيبه: ما بدّنا لا قروضك ولا نزوحك، فلبنانُ أرضُه وهويتُه ورسالتُه أغلى من كلِّ أموالِك وعلى جرأةِ هذا الموقف فإنّ مضمونَه اغلى من الملياراتِ السبعة ومن بروكسل واحد واثنين وثلاثة.. وما سيتفرّعُ عنها من مؤتمراتٍ ورقية.


مقدمة "او تي في"


مجدداً، لا لون للإرهاب ولا دين.


ومرَّة أخرى، لا خلاص من التطرف بالأمن فقط، بل بتعزيز نماذج العيش الواحد والشراكة، كما في لبنان، كذلك في كل العالم، ومن هنا "أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" التي طرح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنشاءها على ارض لبنان في خطابه امام الجمعية العمومية للامم المتحدة في ايلول 2017، والتي تابع وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية مسار تأسيسها في باريس قبل أيام.


ومن باريس إلى بروكسل، حيث لا تزال ارتدادات كلام رئيس الحكومة سعد الحريري حاضرة على الساحة الداخلية، اذ تحدث بوضوح عن التزام الحكومة اللبنانية أي مبادرة تحقق العودة الآمنة للنازحين السوريين، وهو موقف رأى وزير الدفاع الياس بو صعب في حديث للـ OTV أنه يشكل انتصاراً للديبلوماسية اللبنانية، وأنه لا يتعارض بأي شكل من الأشكال مع مواقف وزير الخارجية جبران باسيل الذي حذر خلال عشاء التيار الوطني الحر أمس في ذكرى الرابع عشر من آذار، من الموقف الدولي من ملف العودة، ومن استخدام المساعدات الدولية في سياق لا يصب في مصلحة لبنان.


وفي الموازاة، لا يزال اللبنانيون يعلقون الآمال على تحقيق الحكومة خطوات نوعية على مستوى الداخل، في مكافحة الفساد وتفعيل الاقتصاد الى جانب ملف النزوح، وإلا فلا حكومة، كما قال باسيل أيضاً أمس، علماً أن ملف الكهرباء يشكل اشارة واضحة الى المسار الذي ستسلكه الامور فور طرح الخطة المحدثة على مجلس الوزراء. هذا مع الاشارة، الى ان ملف الفساد في العدلية خطا خطوة اضافية نحو الامام في المدة الاخيرة، اذ تشير معلومات الـ OTV الى ان مرافق المدعي العام التمييزي موقوف.


لكن، قبل الدخول في كل تلك التفاصيل، نشير إلى ان بعد انتظار دام اكثر من سبع سنوات، جسرا جل الديب الجديدان سيصبحان سالكين اعتباراً من السادسة من صباح الغد، على أمل أن يسهما في الحد من أزمة السير على الاوتوستراد الساحلي، الذي لا يزال يحتاج، مع الطرقات الداخلية في المنطقة، لاستكمال التأهيل حتى يعتبر المشروع منجزاً بشكل كامل