Advertise here

دعوة أميركية لبايدن لمحاسبة قتلة لقمان سليم بموجب قانون ماغنيتسكي

19 شباط 2021 21:12:02

أرسل كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي غريغوري ميكس، وعضو اللجنة مايكل مكول، مذكرة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، طالباه بموجبها بمحاسبة قتلة لقمان سليم بموجب قانون ماغنيتسكي.

وجاء في نص الرسالة المترجمة من اللغة الإنكليزية "في الرابع من شباط 2021، تم اغتيال الناشط المعارض لحزب الله لقمان سليم في لبنان. سليم كان عضوًا قديرًا في المجتمع المدني اللبناني، يروّج للمشاركة الديمقراطية مع الابقاء على تحميل المسؤوليات لجميع مكوّنات الحكومة اللبنانية بما فيها حزب الله. هذا الاغتيال الهمجي لناشط معارض يهدف لإسكات سواه من المعارضين، خصوصًا مع الأخذ بعين الاعتبار تاريخ لبنان في الاغتيالات السياسية من دون أن تتم محاسبة الجناة".

وأضافت الرسالة  إن قانون المحاسبة العالمي لحقوق الإنسان "ماغنيتسكي" قادر على أن يشكل الأداة المناسبة لمحاسبة المسؤولين عن قتل لقمان سليم. نؤمن أن مقتل سليم يمثل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان المتعارف عليها عالميًا، تمّت ممارسته ضد شخص أجنبي سعى لممارسة وترويج الحرية وسيادة القانون، وهو أمر يتطلب فرض عقوبات. نحثّك على النظر في استعمال سلطة "ماغنيتسكي" لتحديد رد مناسب على مقتل سليم. كما ونحثّك على النظر بأي معلومات ذات صلة، بما فيها تلك المتعلقة بحكومتي إيران ولبنان، إذا كان الأمر مناسبًا في تحديد هذا الرد".

وكانت واشنطن عبّرت عن مدى اهتمامها باغتيال لقمان من خلال مشاركة السفيرة الأمركية في لبنان دوروثي شيا في المأتم الذي أقيم في حارة حريك في قلب الضاحية الجنوبية.