راشيا ترزح تحت تأثير العاصفة.. أضرار وإنقطاع للكهرباء

18 شباط 2021 17:05:00 - آخر تحديث: 18 شباط 2021 17:11:02

لا تزال قرى راشيا ترزح تحت تأثير العاصفة الثلجية التي  تضرب المنطقة حيث تراكمت كميات اضافية من الثلوج ليل أمس وصباح اليوم وصلت سماكتها في القرى الجبلية العالية الى ما يزيد على 80 سم وتراوحت في باقي القرى بين  30و60 سم في وقت تشكلت فيه طبقات سميكة من الجليد في اوقات الفجر والصباح في ينطا وبكا وعين عطا وعيحا ولبايا.

ولليوم الثاني على التوالي تحركت فرق جرف الثلوج التابعة لوزارة الأشغال العامة والنقل في مراكز ينطا وعيحا وعين عطا لفتح الطرقات الرئيسة وتلك التي تربط بين القرى.

الحداد 

وأفاد رئيس اتحاد  بلديات جبل الشيخ جريس الحداد ان جرافات الاتحاد ولليوم الثاني عملت على فتح الطريق من راشيا الى باحة مستشفى راشيا الحكومي، كما فتحت الطرق التي تربط راشيا ببعض قرى الاتحاد  لجهة بكيفا وعيحا وباتجاه شبعا وضهر الاحمر ومنطقة حاصبيا  وصولاً الى الطرقات المؤدية الى مراكز الجيش اللبناني شرق راشيا، بمؤازرة شرطة الإتحاد وآلياته التي واكبت فرق العمل، مؤكدا ان التنسيق قائم منذ بدء العاصفة مع مرجعيات المنطقة وجهاز قائمقامية راشيا  والأجهزة الأمنية وبلديات الاتحاد.

ولفت الحداد الى وقوع أضرار جسيمة في البساتين وأشجار الزبتون بحسب ما ورد من بلديات الإتحاد  اضافة الى بعض الانهيارات الترابية  والححارة. 

سعد

رئيس بلدية راشيا بالوكالة المهندس جو سعد أوضح الى ان أعضاء البلدية وطواقمها وعمال الصيانة والموظفين والمياومين  يعملون منذ  بدء العاصفة على فتح الطرق  الداخلية في راشيا ونيو راشيا، ولفت الى انهم يبذلون أقصى الجهود من أجل خدمة بلدتنا واهلنا،  وقمنا بالتعاون مع الاتحاد وبالتنسيق مع فرق جرف الثلوج بفتح الطريق الى المستشفى الحكومي وتلك المؤدية الى مراكز الصليب الأحمر والدفاع المدني والجيش وسراي راشيا ومنطقة الحمرا، وكذلك الى منازل المرضى ممن تستدعي حالتهم دخول مستشفى.

ونوه سعد بالجهود التي يبذلها النائب وائل ابو فاعور الذي تابع وضع راشيا منذ  بدء العاصفة واجرى الاتصالات التي من شأنها تساعد في تجنب اضرارها. 

وأشار سعد الى ان شبكة كهرباء الدولة  تعطلت بشكل كبير وهناك اضرار أدت الى انقطاعها،  إضافة الى التقنين القاسي واعتمادنا الأساسي على كهرباء المولدات التابعة للبلدية التي تغطي غالبية أحياء بلدة راشيا  حيث ادت الرياح الشديدة  والعواصف الى وقوع أضرار في شبكة مولدات البلدية فتوجهت فرق الصيانة الى إصلاحها  رغم العواصف لان هناك حاجة ماسة للكهرباء وهناك مرضى يحتاجون الى اوكسجين عدا عن حاجة مئات التلامذة وطلاب الجامعات لشبكة الانترنت التي  تغذيها كهرباء المولدات التي سنستكمل غداً إصلاحها وتأهيلها. وأشار الى وقوع اضرار زراعية في الأشجار والبساتين وبعض الممتلكات. 

ولفت عدد من رؤساء البلديات الى قيام الياتهم بفتح معظم الطرقات الداخلية وفي الاحياء وتلك التي توصل القرى بالطرقات الرئيسية لا سيما في المحيدثة وكوكبا وخربة روحا والرفيد وكفردينس وعين عرب  والبيرة. 

ولفت عدد من المزارعين في البقاع الغربي وراشيا الى وقوع اضرار زراعية جسيمة في بساتين الزيتون واللوزيات وفي الخيم الزراعية البلاستيكية. كما تضررت بعض مخيمات النازحين السوريين في المنطقة وتحول بعضها الى مستنقعات عائمة اغرقت عشرات الخيم.