علامات مبكرة لاضطرابٍ صحّي مُقلق

11 شباط 2021 19:28:06

 ليس من الصعب اكتشاف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال. ولكن بالنسبة للبالغين، يمكن أن تكون لهذه الحالة أعراض أكثر دقة. وهذا يعني أن العديد من البالغين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وقد لا يعرفون أنهم مصابون به.

وإذا كان لديك تركيز مفرط على بعض التفاصيل والأنشطة، أو عدم التنظيم في البعض الآخر، فقد يعني ذلك أنك مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ويجب عليك التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك، فيما يتعلق بالخطوات التالية لتحسين الصحة العقلية.

ووجدت الدراسة أيضا أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، غالبا ما يتشتت انتباههم بسهولة. وفي أفضل حالاته، التركيز المفرط هو ما يسميه عالم النفس، ميهالي تشيكسينتميهالي، "التدفق" كونه حالة ذهنية تنغمس فيها في مهمة تجعلك واحدا معها. وأظهرت فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، أن الدماغ المفرط التركيز حرفيا "يضيء" بالنشاط والمتعة.

و الفوضى هي أحد أكثر الأعراض شيوعا  عند البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، هو الفوضى الشديدة والمزمنة.


لكن الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يواجه تجارب حياتية أكثر صعوبة مقارنة بشخص لا يعاني من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. وهذا يمكن أن يجعل من الصعب عليهم الاحتفاظ بكل شيء في المكان المناسب. وقد يجد الشخص البالغ المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في إدارة مهاراته التنظيمية. ويمكن أن يشمل ذلك إيجاد صعوبة في تتبع المهام وتحديد أولوياتها بشكل منطقي.

وتشمل الأعراض الأخرى التي يجب البحث عنها في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين، وفقا لـ"مايو كلينك"، ما يلي:

الاندفاع.

عدم التنظيم وتحديد الأولويات.

ضعف مهارات إدارة الوقت.

مشاكل التركيز على مهمة.

مشكلة تعدد المهام.

النشاط المفرط أو القلق.

سوء التخطيط.

انخفاض تحمل الإحباط.

تقلبات مزاجية متكررة.

مشاكل في متابعة الاعمال وإتمام المهام.

صعوبة التعامل مع التوتر.