"نيسان" تفشل في تعيين خلف لغصن

17 كانون الأول 2018 17:41:00 - آخر تحديث: 17 كانون الأول 2018 17:43:13

فشل مجلس إدارة نيسان في اختيار خلف لرئيسه السابق الموقوف كارلوس غصن في مهمة تزداد صعوبتها في حين تكثف شركة "رينو"، المساهم الأكبر في نيسان، الضغوط.

وقالت الشركة في بيان إن "المجلس أخذ علماً بمتابعة نقاشات" اللجنة المؤلفة من ثلاثة أعضاء والمكلفة اقتراح اسم، وأعاد التأكيد على جهوده لإبلاغ شركائه في التحالف، رينو وميتسوبيشي موتورز، في شكل كامل".

وأعلن المدير التنفيذي لنيسان هيروتو سايكاوا خلال مؤتمر صحافي في مقرّ الشركة في يوهوهاما وهي إحدى ضواحي طوكيو، انه "ليس لدينا موعد نهائي محدد. حتى لو لم يتمّ اتخاذ قرار من الآن حتى نهاية آذار، لا أعتقد أن هذه مشكلة".

وأعلنت الشركة المصنعة اليابانية تشكيل "لجنة خاصة لتحسين إدارة المجموعة" التي كُشفت ثغراتها بسبب قضية غصن. وتتألف هذه اللجنة التي ستكون "مسؤوليتها كبيرة" بحسب سايكاوا، من ثلاثة مسؤولين إداريين مستقلين وخبراء مستقلين.

وأوضحت الشركة أن هدف اللجنة سيكون "تحديد الأسباب" بعد أن كشف تحقيق داخلي عن "تصرفات خطيرة" لغصن و"تقديم توصيات لتحسين إدارة الشركة" بحلول نهاية آذار.

ويعتبر مدير عام شركة رينو بالوكالة تييري بولوريه أن هذا "الاتهام يؤدي الى مخاطر كبيرة بالنسبة إلى رينو كأهمّ مساهم في شركة نيسان، وبالنسبة لاستقرار تحالفنا الصناعي".