Advertise here

قبل العودة للإتفاق النووي.. شروطٌ أميركية وأخرى إيرانية مضادة

07 شباط 2021 20:29:23

قال الرئيس الأميركي جو بايدن "إن الولايات المتحدة لن ترفع العقوبات التي تفرضها على إيران، وذلك لحمل طهران على العودة إلى طاولة التفاوض لبحث سبل إحياء الاتفاق النووي"، في حين تصر إيران على أنها لن تعود لالتزاماتها ما لم ترفع عنها العقوبات.

وردا على سؤال عما إذا كانت واشنطن سترفع العقوبات أولا لجعل إيران تعود إلى طاولة التفاوض، أجاب بايدن في مقطع فيديو نشرته قناة "سي بي إس" (CBS) الأميركية، اليوم الأحد، بالنفي.

ووعد بايدن بالعودة إلى الاتفاق شرط أن تفي إيران أولا بالتزاماتها. لكن القادة الإيرانيين كرروا اليوم الأحد أن على الولايات المتحدة أن تبادر إلى رفع كل العقوبات قبل أن يلتزموا مجددا بالقيود التي فرضها الاتفاق على برنامجهم النووي.

من جهته، شدد المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي على أن بلاده لن تعود للامتثال للاتفاق النووي قبل رفع العقوبات الاقتصادية عنها بالكامل.

وقال خامنئي، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة يجب أن ترفع جميع العقوبات إذا كانت تريد من طهران العدول عن خطواتها النووية.

وكتب على تويتر "إيران أوفت بجميع التزاماتها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 وليس الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث… إذا كانوا يريدون من إيران العودة لالتزاماتها فيجب على الولايات المتحدة أن ترفع جميع العقوبات أولا".