3 دفعات من "فايزر" تصل تباعاً لتلقيح 80% من اللبنانيين حتى نهاية العام... ونسبة الإصابات لا تزال 22%

28 كانون الثاني 2021 15:16:41

بدأت رسمياً في لبنان عملية التحضير لتلقيح اللبنانيين، والتي جاءت متأخرةً، طبعاً قياساً للدول الأخرى، وذلك من خلال المنصة الرسمية التي أطلقتها وزارة الصحة العامة، فما هي كمية اللقاحات التي ستصل، وكم ستغطي من الشعب اللبناني، ووفق أية آلية؟


رئيس لجنة الصحة النيابية، الدكتور عاصم عراجي، أوضح أن المنصّة التي أطلقتها وزارة الصحة سيتمكن من خلالها اللبنانيون من تسجيل أسمائهم من أجل أخذ اللقاح المعدّ لمواجهة وباء كورونا، وعليه سيتم تسجيل أسماء جميع المواطنين، وبعدها ستعمد اللجنة الوطنية المشرفة على لقاحات كورونا إلى وضع ترتيب الذين سيبدأ اللقاح بهم، والذي يبدأ بالجهاز الطبي ومن هم فوق عمر 75 سنة.


وأضاف عراجي في حديثٍ لجريدة "الأنباء" الإلكترونية أن الدولة تفاوضت مع منصة "كوفاكس" العالمية للحصول على لقاحاتٍ إضافية ستُعتمد لاحقاً من قِبل منظمة الصحة العالمية لتغطية 20 بالمئة إضافية من المواطنين تباعاً، وذلك وفق خطة اللجنة الوطنية المشرفة على لقاحات كورونا.

وأوضح عراجي أن، "الدفعة الأولى من اللقاح ستغطي 50 ألف مواطن، وحتى شهر آذار سيتم تغطية 250 ألف مواطن إضافي، وبعدها حتى حزيران سيصل 350 ألف لقاح، وبعدها ستأتي لقاحات أخرى غير "فايزر" ليتم تغطية 80?? من الشعب اللبناني حتى آخر العام الحالي.

وعن الجهة التي ستستورد اللقاح، قال عراجي: "هناك مليونان ومئة ألف لقاح من شركة "فايزر" دفع ثمنها البنك الدولي، ولدينا مليونين وخمسمائة ألف لقاح دفعت جزءاً منها الدولة اللبنانية، والجزء الآخر البنك الدولي، وبالتالي الدولة هي التي ستستورد اللقاح، وليست الشركات الخاصة".

واعتبر عراجي أنه عندما يتم تطعيم 80?? من المواطنين حتى آخر العام سنصل عندئذ إلى مناعةٍ مجتمعية.

ولفت عراجي إلى أن المنصة تراعي شروط منظمة الصحة العالمية، ولا توجد أية مشكلة في هذا الموضوع، إلّا أن وصول اللقاح لا يعني أبداً التفلت من تدابير الوقاية، حيث شدّد عراجي على ضرورة التقيّد بالإجراءات وأهمّها ارتداء الكمّامة، وغسل اليدين، والتباعد الاجتماعي، والالتزام بالقرارات التي تصدرها الدولة اللبنانية حول هذا الموضوع، مشيراً إلى أن نسبة الإصابات ما زالت مرتفعة وهي بحدود 22??، وهي نسبة مرتفعة.