Advertise here

إتصال بين ماكرون وبايدن.. وهذه أهم المحاور

24 كانون الثاني 2021 19:32:38

يجري الرئيس، إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، أول اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، وفق ما أعلن قصر الإليزيه في بيان.

وقال بيان الإليزيه إن المحادثة ستسمح بـ"التأكيد أن المبادىء الأساسية لا تزال قائمة - مبادىء تاريخ مشترك تجعلنا أقدم حلفاء أميركا (...) - والقول إننا سنكون دائما هذا الحليف الموثوق به الذي يقف دوما إلى جانبهم".

وأضاف أن علينا "أيضا رسم المحاور الرئيسية لأجندة عمل للأشهر المقبلة حول المناخ وتوزيع اللقاحات في العالم وإصلاح الصحة والتجارة العالمية".

وشددت الرئاسة الفرنسية أيضا على الأهمية التي يوليها ماكرون "لمسألة السيادة الأوروبية والاستقلالية الاستراتيجية ومستقبل الحلف الأطلسي، وأيضا رغبته في النجاح لإفريقيا ومعها".

وذكر الإليزيه أن ماكرون سيكون أول رئيس دولة في الاتحاد الأوروبي يتلقى اتصالا من بايدن منذ وصول الأخير إلى البيت الأبيض، الأربعاء، ما يدل على "رغبة تعاون وثيق بين الرئيسين".

ويرغب ماكرون في "بناء حوار متجدد" بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بحسب الرئاسة الفرنسية. وأوضحت أن "الأمر يتعلق بإطلاق حوار صريح جدا بدون إنكار الاختلافات خصوصا حول المسائل الرقمية والتجارية".