أبو نصار: دور روسيا يتعاظم في الشرق الأوسط والخلافات عميقة بين دول الخليج وايران

20 كانون الثاني 2021 23:00:46

قال سفير لبنان في روسيا شوقي بو نصار "دور روسيا يتعاظم بشكل دائم في الشرق الاوسط عموماً وسوريا خصوصاً، ولا شك ان روسيا تحاول ان تملأ الفراغ حيث كان الاميركيون يتراجعون بشأنه او بسياساتهم المنحازة كلياً او بابتعادهم عن التدخلات في تفاصيل بعض الازمات في المنطقة والتي تحاول روسيا ان تدخل فيها".  

ولفت في حديث  لـ"المركزية" الى "ان المسؤولين الروس وعلى رأسهم لافروف عبّروا اكثر من مرة عن رغبتهم في لعب دور الوسيط، لكن الامور ما زالت في إطار العموميات"، مؤكداً أن ليس  من مبادرة روسية حتى الساعة. ومن خلال تواصلي مع السفير السعودي في موسكو، فهمت ان الخلافات ما زالت عميقة بين دول الخليج وايران، وليس هناك اي مبادرة او مؤشر على انفراج الامور حتى يسمح لروسيا او لغيرها بمبادرة جدية. لكن هذا لا يعني أن روسيا لا تحاول، بل بالعكس فهي تعمل على تقريب وجهات النظر، لكن الامور بحاجة الى بعض الوقت". 

واعتبر "ان الامور تحتاج الى اكثر من خطوة. وبحسب متابعتنا هنا مع السفراء الاجانب، خاصة الاميركي والفرنسي، نستشف ان كل الامور معلقة راهناً بانتظار توجهات إدارة الرئيس الاميركي جو بايدن العامة في العالم عموماً والمنطقة خصوصاً. وكما هو معروف فإن اي تسوية أكان في الخليج او سوريا او اي مكان، تحتاج الى توافق وتفاهم على الاقل اميركي -روسي، وهذه من الامور البديهية، لأن ايا من الفريقين لا يستطيع فرض حلول اطلاقا. لهذا، فإن الحديث عن مبادرات سواء بين الخليج وايران او في سوريا او اليمن او العراق غير مطروح حالياً. للاسف علينا ان ننتظر بعض الاشهر كي تتوضح السياسة الاميركية والخطوط العريضة لبايدن".