Advertise here

بلديات الجرد: لقرارات صارمة تساعد في تخطي الوضع الكارثي

18 كانون الثاني 2021 09:33:31

عُقد اجتماع لرؤساء بلديات الجرد الأعلى - بحمدون ورؤساء بلديات قرى الجوار لبحث الوضع الكارثي الذي وصلت اليه البلاد نتيجة جائحة كورونا حيث أصبح الوضع غايةً في الخطورة، خاصة ان المستشفيات لم تعد تتحمل اعداد المصابين بفيروس كورونا والطواقم الطبية اُنهكت كما ان جزءً لا يُستهان منها أصيب بالفيروس. لذا، دعى المجتمعون الى اتخاذ قرارات صارمة وإجراءات تساعد في تخطي الوضع الكارثي الذي نمرّ به.

1. تفعيل دور القوى الأمنية لمؤازة الشرطة البلدية في تطبيق الاقفال العام وملاحقة المخلّين بمعايير الوقاية من فيروس كورونا وتسطير محاضر ضبط. (معايير الوقاية مذكورة في نهاية البيان)
 
2. التعقيم: على البلديات متابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا والتأكد من تعقيم أهل المريض النفايات الخاصة بالمريض والتوضيب الصحيح لهذه النفايات، كذلك ان يقوموا بتعقيم منازلهم بعد انتهاء فترة الحجر.
 
3. التشدد في منع التجمعات على انواعها واختصار الحضور في المآتم الى الحد الأقصى، وننصح بوقف النعي خارج القرية، وخدمة النعي الالكتروني على أنواعها ومكبرات الصوت. وهنا نطلب مساعدة رجال الدين الاجلّاء والفعاليات على مساعدتنا في تطبيق هذا الاجراء.
 
4. إتخاذ الاجراءات اللازمة لدفن الموتى المصابين بفيروس كورونا. هنا، نشدد على أهمية نقل المتوفين بالفيروس بالشكل الصحيح والى المدفن مباشرة. نطلب من أهالي المتوفين بفيروس كورونا الاتصال بالبلديات للحصول على الارشادات اللازمة. كذلك ستقوم البلديات بالتعاون مع عدة جهات بتدريب المزيد من الطواقم لنقل المرضى والدفن. وهنا ايضاً نطلب مساعدة رجال الدين الاجلاء.

5. التواصل مع المراجع الدينية من جميع الاطياف في نطاق الجرد، لايقاف جميع اشكال التجمعات والمناسبات الدينية في جميع دور العبادة والمزارات، والمساهمة معنا في الحد من انتشار الوباء.
 
6. الأجهزة التي تساعد على العناية او الرعاية المنزلية وتخفيف الضغط عن المستشفيات هي:
 
أ‌.  اجهزة تنفس (Oxygen Concentrators) 
ب‌. أجهزة قياس الاوكسيجين (Oximeters)
ت‌. جهاز قياس التنفس او "النفّاخة" باللغة الدارجة، وهي تساعد على تقوية الرئتين (Spirometer)  

ملاحظة: اذا كان لديكم جهاز تنفس منزلي (Oxygen Concentrator) يجب ان يترافق مع جهاز قياس الأوكسيجين (oximeter)، إذ في حال انخفض معدل الأوكسيجين عن الـ 90% حتى ال 85% عند المريض، وَجَب نقله الى المستشفى. عند الانتهاء من الجهاز نطلب منكم إعارته لمن هم بحاجة.  

تذكير بإجراءات الوقاية:
1-    عدم التجمّع
2-    ارتداء الكمامة بالشكل الصحيح (تغطية الفم والأنف بإحكام خاصة عند التكلم) 
3-    التباعد متريْن (2 متر) عن الآخر
4-    عدم المصافحة والتقبيل
5-    عدم لمس الوجه (العينيْن، الأنف، والفم)
6-    غسل اليديْن بالصابون او تعقيمها بشكلٍ جيد، خاصة عند ملامسة أسطح جديدة او لدى استلام أغراض من خلال خدمة التوصيل.