علامة يتحدث لـ"الانباء" عن علاقة والده بكمال جنبلاط: تحالف بري – جنبلاط استراتيجي

الأنباء |

اشار عضو كتلة التنمية والتحرير النائب الدكتور فادي فخري علامة الى ان "تركيزنا يجب ان يكون على كيفية الاسراع في عودة النازحين وان تُمنح المساعدات لهم التي يحصلون عليها في لبنان بعد عودتهم الى بلادهم "مؤكدا على فشل المبادرة الروسية لانه لم يتأمن التمويل اللازم لها.

وقال علامة في حديث لـ"حوار مع الانباء" مع الاعلامية ريما خداج: "المجتمع الدولي غير متفق على ما يريد في  سوريا وعلينا تسهيل عملية عودة النازحين وردا على سؤال حول الضمانات للعودة الآمنة وعدم التعرض لاي نازح سوري وقتله قال علامة:"اليوم الحكومة السورية موجودة اذا كنا متفقين معها ام لا وهناك سفارات للدول وامم متحدة ناشطة  تراقب وهناك أنظمة للدولة السورية والأفضل عدم التدخل واما موضوع الخدمة الالزامية في سوريا فهو شأن سوري بحت علينا ان نناى بأنفسنا عنه".

ولفت الى ان "لدينا تحديات كبيرة لا سيما العبء من وجود النازحين وعلى لبنان ان ينأى بنفسه وحزب الله قام بعملية استباقية أبعدت الشبح الاصولي عن لبنان".

وردا على سؤال  حول عدم إمكانية  اللقاء بين بري وساترفيلد قال علامة :"الرئيس نبيه بري منفتح على الجميع ولكن طرح مساعد وزير الخارجية الاميركية دايفيد ساترفيلد وطريقته ليس منطقا يتعامل به سفير دولة مع مسؤول لبناني".

وشدد على ان "خط هوف البحري يأكل حقوق لبنان من ثروته النفطية"، مذكّرا بأن "بري يصرّ على ترسيم الحدود البحرية والبرية معاً" ويرفض الطرح الأميركي لافتا الى  ان الرئيس بري هو اول من حرك منذ زمن ملف الثروة النفطية وهو عرَّابها والأكثر إدراكا لهذا الموضوع .

ورأى ان "على الرأي العام العالمي ان يتفهم ان لبنان لا يستطيع تحمّل تحوّل النازحين الى لاجئين".

وعن أهداف الزيارة  المرتقبة لوزير الخارجية الأميركية بومبيو الى المنطقة اعتبر علامة انها تأتي لإعادة احياء خط هوف والدعوة للنأي بالنفس اضافة الى عدة تكهنات ومشيرا الى ان اسرائيل تتحضر لانتخابات وبحاجة لدعم من أميركا .

وحول مؤتمر "سيدر" قال: "كان يجب خلال الاشهر التسعة التي استغرقها تشكيل الحكومة ان نكون جاهزين اليوم لتطبيق "سيدر" ونتمنى ان تجتمع الحكومة كل يوم لنتمكن من الاستفادة من سيدر والسفير دوكين  المكلف بتطبيق مندرجات سيدر معه حق فلم يعد لدينا ترف الوقت .كاشفا عن ان الالتزامات التي تقوم بها الدول وتحجزها في موازناتها وهي ديون لمدة معينة سيأتي وقت وتنتهي وليست لمدى الحياة والمطلوب اليوم آلية  جديدة في عمل الحكومة التي يجب إعطاؤها مئة يوم .

علامة أشار ايضا الى الجهد الكبير الذي قام به الرئيس بري وهو إقناع رئيس الحكومة سعد الحريري بإقامة جلسات تشريعية لدراسة مشاريع قوانين واقتراحات خاصة بسيدر .
وعن السجال المالي ومذهبة الفساد في لبنان قال علامة :لسنا بحاجة لخضات لنترك اجهزة الدولة تقوم بدورها ...

وشدد علامة الى ان "للمختارة تاريخ عريق ودورها مميز في الشؤون اللبنانية والعلاقة بين وليد جنبلاط ونبيه بري تاريخية والتحالف بينهما استراتيجي في العديد من الملفات"، لافتا الى ان "هناك تنسيق بين كتلتي التنمية والتحرير واللقاء الديمقراطي حول الورقة الاقتصادية وقد حصلت لقاءات مشتركة وأبدينا ملاحظاتنا على ورقة التقدمي".

وكشف علامة للانباء عن   العلاقة التي كانت تربط والده الطبيب فخري علامة، مؤسس مستشفى الساحل، والشهيد كمال جنبلاط قائلا: "الجانب الانساني كان سبب قرب والدي من الشهيد كمال جنبلاط بالاضافة الى مفهومه للانسان ولدور لبنان والقضية الفلسطينية  أثّر كثيرا بوالدي".