فريد جبر في فكره الفلسفي

الأنباء |

صدر عن دار المشرق كتاب بعنوان: “فريد جبر في فكره الفلسفي” (دراسات ومباحث فلسفية عربية تحديثية) من تحقيق وتعليق الدكتور جيرار جهامي.

يحوي هذا الكتاب مجموعة قيّمة من دراسات ومباحث وضعها فريد جبر في مضمار الفكر العربي وأصوله. منها المنشور في كُبريات المجلّات العلميّة ومنها المخطوط الذي حقّقناه. وهي تُبرز، على تنوّعها، معالم فلسفته الأساسية، وتكشف عن سعيه إلى تحديث هذا الفكر ليتماشى والعصر والحياة. وقد جاءت منطلقاتها تغرف من معين العلوم الإسلامية ومصطلحاتها، وتمرّ بتفكيك كلاميات الإمام الغزالي، وصولاً إلى خرق الأعراف الفلسفية التقليدية إرساءً للتحقيق الفلسفي.

نعم، إنّ الفلسفة عند فريد جبر تحقّقٌ أشدّ مما هي علم، يتناول فيه النفس العالِمة والعامِلة، والمجتمع الذي تتفاعل معه، والوطن الذي تنتمي إليه لبلوغ مقام الإنسانية والإنسيّة. فهي فلسفة لا تتلخص بمقولات وأفاهيم وأحاكيم منزّهة عن الواقع، بل تتفرّد بإبداعات وصياغات ذاتية عملانية تهدف إلى نهضة فعلية.

فلسفته تحاكي فلسفات متنوعة ومتكاملة ابتدعها. فمن فلسفة الخبر المتعالي والمنغلق على ذاته، إلى عقيدة منفتحة على الإنسان في نظرته إلى الكون والحياة، إلى فلسفتي الإيسيّات والقدريّات اللتين تتفاعلان وتربطان المسلكيّات بالمعرفيّات. والكل منجدل عنده بملكة إبداع المفاهيم المعبّرة عن الذهنية العربية بمصطلحاتها المتمايزة تحقيقاً لمشروعه الفلسفي”.

يقع الكتاب في 315 صفحة.

موقع الدار: www.darelmachreq.com