دور حاضن للجنة الاجتماعية في "المذهبي".. مساعدات استشفائية وتعليمية واجتماعية ومركز حجر صحّي

06 كانون الثاني 2021 13:22:00 - آخر تحديث: 06 كانون الثاني 2021 13:31:12

عام 2020 كان عام التحديات على كافة المستويات في ظل الأزمات المتلاحقة التي عصفت بالبلد وتركت آثارا كارثية لا سيما على المستويين الاجتماعي والاقتصادي. وفي ظل هذا الواقع الصعب الذي فرض نفسه على اللبنانيين، كانت اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز حاضرة لاحتضان الانسان عبر برامج صحية وتربوية وتوعوية لكي يعيش بكرامته وعلى أرضه.

وقد شغل برنامج الاستشفاء الصحي حيّزاً كبيراً من تقديمات وبرامج اللجنة الاجتماعية، فكانت الصحة أولا، وفي جدول عمل اللجنة شغلت رأس الإهتمامات، فرسخ برنامج الإستشفاء للمرضى غير المضمونين المعالجين على نفقة وزارة الصحة العامة والعاجزين عن دفع الفروقات (IN)، والمضمونين الذين عجزوا عن دفع فروقات الضمان أو تعاونية موظفي الدولة وغيرها من الجهات الضامنة (OUT).
وفي هذا الإطار، جددت اللجنة الإجتماعية العقود مع مستشفيات تعاونت معها سابقاً، كما أبرمت عقودا مع مستشفيات في مناطق عدة، حتى بلغ العدد 14 مستشفى ومركز صحي متخصص.


واما المبالغ التي دُفعت عن المرضى (in و out) من 1/1/2020 لغاية 30/11/2020 نراها في الجدول المرفق:
 


مساعدات طالبية

وبهدف توجيه الطلاب وتشجيعهم على التعليم المهني والتخصص في الاختصاصات المهنية في مختلف المجالات لحاجة ملحة لسوق العمل لهذه الاختصاصات، أطلقت اللجنة في العام 2019 برنامج المساعدات النقدية لطلاب الاختصاصات المهنية،  وقد حصرته في التخصص بمهنة التمريض وتابعت تنفيذه في العام 2020، وقد استفاد من هذا البرنامج 137 طالباً من الطلاب الذين لا تسمح ظروفهم المادية بمتابعة تعليمهم

مساعدات اجتماعية
أما برنامج المساعدات الاجتماعية فشمل فئتين وهم: المسنون وذو الارادات الصلبة والأرامل وذوو الحاجة الماسة، ولعائلات شهداء وجرحى 7 أيار تم تقديم مبلغ 35000000 ليرة لبنانية بتبرع كريم من جمعية شبكات الامان الاجتماعية.

 


مكافحة كورونا
أما على صعيد مكافحة فيروس كورونا، تم إقامة أول مركز في منطقة بحمدون في فندق "سبا" الذي قدمه مالكوه السادة انور ابو الحسن، هادي أنور ابو الحسن، عامر وهيثم شكيب ابو الحسن للمجلس المذهبي – اللجنة الاجتماعية لاستخدامه كمركز للعزل، وقد تم تجهيزه من قبل الشيخ أنور أديب ابو الحسن، وقد تكفل رئيس لجنة الاغتراب الاستاذ جمال الجوهري بتمويل المركز 
وتقوم اللجنة بإدارته وقد عهدت بالعناية والرعاية وبالاشراف الطبي، اضافة الى خدمة تقديم الطعام والتعقيم والحراسة وغيرها الى المؤسسة الصحية الدرزية – عين وزين مديكال فيليدج.