Advertise here

مصالحة خليجية في السعودية.. وطيٌّ كامل للخلاف مع قطر

05 كانون الثاني 2021 19:26:00 - آخر تحديث: 05 كانون الثاني 2021 19:27:50

انطلقت، اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الـ41 لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في العلا، بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبرئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وبحضور كبير مستشاري الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، حيث وقع المشاركون على بيان العلا.

البيان الختامي

وأكد أمين مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف في البيان الختامي للقمة الخليجية، "تعزيز التعاون العسكري بين دول المجلس وصياغة سياسة خارجية موحدة"، مشددا على أن "توقيع مصر على بيان العلا يؤكد العلاقات القوية التي تربطها بدول مجلس التعاون الخليجي".

وأشار الحجرف إلى أنه "تم الاتفاق على استكمال المنظومتين الدفاعية والأمنية المشتركة وصياغة سياسة خارجية موحدة لدول المجلس"، لافتا الى أن "اتفاق العلا يمهد الطريق للتكامل الخليجي". واشار الى ان "الحل الوحيد للأزمة في اليمن هو ما ورد في المبادرة الخليجية".

كما اشار الى "تعاون مع العراق في عدة مجالات بينها الربط الكهربائي"، مؤكدا أن "استقرار العراق مهم للخليج وحرصاء على وحدته وأمنه". ولفت إلى أن "التحديات الاقتصادية جراء كورونا ستستمر لفترة"، منوها بأن "دول الخليج تعاملت مع تداعيات كورونا بحزم اقتصادية".

وهنأ مجلس التعاون في البيان الختامي، "الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن على فوزه بالانتخابات الرئاسية".

طي كامل للخلاف مع قطر

بدوره، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام مجلس التعاون الخليجي: "ترسل هذه القمة رسالة للعالم أجمع أنه مهما بلغت الخلافات في البيت الواحد إلا أن الحكمة قادرة على تجاوز كل ذلك والعبور بالمنطقة إلى بر الأمان".

وأردف أن البيان الختامي دعا إلى تعزيز التعاون في مكافحة الكيانات الإرهابية والتأكيد على وقوف دول مجلس التعاون صفا واحدا. كما دعا البيان لتوطيد العلاقات واحترام مبادئ حسن الجوار.

وتابع: "البيان يؤكد تكاتف دول الخليج في وجه أي تدخلات مباشرة أو غير مباشرة في شؤون أي منها"، مبرزا أن "الدول أكدت عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها".

وأوضح الأمير فيصل أن قمة العلا "أفضت إلى طي صفحة الماضي والتطلع إلى مستقبل يسوده التعاون والاحترام بما يحفظ أمن الدول واستقرارها".

وفي رده على سؤال لـ"العربية" أكد فيصل بن فرحان أن توقيع الاتفاق طي كامل للخلاف مع قطر .

وكان ولي العهد السعودي، قد استقبل، اليوم الثلاثاء، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز في العلا بالسعودية.