Advertise here

هل تناول الثلج مضرّ بالصحة؟

04 كانون الثاني 2021 16:00:00

ينتظر الصغار والكبار  فصل الشتاء للتناول ما يسمى "اليقسمة" التي تُعتبر من الأطعمة الشتوية القروية. ولكن وفقاً لبحثٍ جديد، تبين أنَّ بعض الثلوج قد تحوي مجموعة متنوعة من الجزيئات السامة. ما يعني أن تناوله قد يكون خطراً على صحتك وصحة أطفالك.

وتقول سوزان بيسر، طبيبة الرعاية الأولية في مركز ميرسي الطبي : “الثلج مجرد ماء متجمد. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يختلط بمواد مختلفة مثل الأتربة والأوساخ. مما قد يؤدي إلى انتقال الجراثيم إلى الجسم عند تناول الثلج”
من جهتها قالت ماري سكارزيلو فيربانكس، عالمة الأرصاد الجوية الأمريكية، إن الثلج يحتوي على قطرات قد تكون مليئة بالغبار أو البكتيريا الدقيقة أو أشياء أخرى تطفو في الهواء. كما يتأثر الثلج بما يحدث في الغلاف الجوي، بما في ذلك الشوائب وجزيئات الهباء الجوي والملوثات”
وبحسب ما نقل موقع “إم إس إن” الإلكتروني، فإنه لا توجد إرشادات رسمية من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حول سلامة الثلج، ومع ذلك يقول الخبراء إن تناول كمية كبيرة من الثلج ليس آمناً وذلك لأن احتمال تواجد الملوثات والجراثيم فيه يكون مرتفعاً.
وإشارات الدكتورة بيسر، إلى أن تناول القليل من الثلج قد لا يكون ضاراً بالجسم، ولكن ينصح بعدم تناول الثلج إن لم يكن ذلك ضرورياً.
وقالت أستاذة طب الطوارئ في جامعة نيوجيرسي، الدكتورة ديان كاليلو، إن تناول كميات قليلة من الثلج لا يضر بالجسم على الأرجح. وحذرت من أن تناول الثلج بكميات كبيرة قد يؤدي إلى اضطراب في المعدة والقيء والإسهال، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالالتهابات في الجهاز الهضمي.

إلى ذلك، يقدِّم موقع sheknows مجموعة من النصائح:

- تجنب أكل الثلج الوردي لأنه سيئ للغاية ويحتوي على طحالب، ما يمكن أن يسبب الإسهال.

- الامتناع عن أكل الثلج البنّي، فكما هو معروف يتساقط الثلج على الأتربة فيختلط بالأوساخ والملوثات ما يمكن أن يجعله ساماً.

- تساقط الثلوج للمرة الأولى ينظف الملوثات من الجو، لذا، انتظر بضع أيام قبل تناول الثلج الخاص لتجنب إمكانية تلوثه.

- يحذّر باحثون من احتواء الثلج على مستويات عالية من السموم لاختلاطه أحياناً بمواد كيميائية.

- إنَّ تساقط الثلوج في المناطق الحضرية يحتوي على مواد كيميائية ضارة، مثل البنزين من عوادم السيارات بنسبة أكبر من الثلوج التي تتساقط في المناطق الريفية، حيث تلوث الهواء أقل. ما يعني أنَّ ثلج المدينة أقذر من ثلج القرية.