Advertise here

بعد 43 عاماً الكابتن دبوس إلى التقاعد... وشهادة من جنبلاط: أسطورة مهنية

02 كانون الثاني 2021 11:27:00 - آخر تحديث: 02 كانون الثاني 2021 17:41:31

في نهاية العام 2020 اختتم كبير الطيّارين في شركة طيران الشرق الأوسط "الميدل ايست"، الطيار الجوي الكابتن هشام دبوس مسيرته المهنية، بعد أن أحيل الى التقاعد بعد 43 عاماً في خدمة الشركة.

والكابتن هشام هو نجل عميد الطيارين اللبنانين القائد الجوي اللبناني الأول سعد الدين أحمد دبوس، حامل بطاقة رقم واحد للطيران في لبنان، كابتن الـ"الميدل إيست" الأول قبل أكثر من نصف قرن والذي قاد أول رحلة من القاهرة الى بيروت، وكان قد التحق بالشركة في العام 1947.

كانت هذه المهنة هي الأغلى على قلب سعد الدين الذي نقل شغفه هذا إلى ولديه طارق وهشام، فأصبح الاول طياراً سنة 1974 والثاني سنة 1978، وبدورهما نقلا حب الطيران إلى ولديهما: سعد (ابن الكابتن طارق)، ووسيم (ابن الكابتن هشام)، فأضحت "عائلة طيارجية" من الجد إلى الأبناء والأحفاد.

وبمناسبة تقاعده، كان لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط شهادة قال فيها: "في 30 كانون الأول 2020، تقاعد الكابتن هشام دبوس من شركة طيران الشرق الأوسط "الميدل ايست". وآل دبوس منذ أن تولى كبيرهم سعد الدين دبوس اول قيادة طائرة، فكان اول قائد طائرة في طيران الشرق الأوسط منذ حوالى 70 عاما، وهم أسطورة في الوفاء وفي المهنية وفي الاخلاص، أسطورة في التقدم وفي تاريخ شركة طيران الشرق الأوسط، التي هي أيضا أسطورة في النجاح بالرغم من كل ما حلّ بلبنان من حروب، لكنها بقيت ترفع العلم اللبناني كما رفعها آل دبوس، من كابتن سعد الدين الى هشام دبوس الى أحفاده الكابتن وسيم دبوس والكابتن سعد دبوس وصهرهم الكابتن كلش وصولا الى الكابتن طارق دبوس، نفتخر بهم في لبنان ونفتخر بطيران الشرق الأوسط".

وأضاف جنبلاط "أتمنى للكابتن هشام كل التوفيق، تعرفت اليه في السنة الماضية مع عائلته الكريمة المحترمة، وأتمنى لشركة طيران الشرق الأوسط كل الصمود في أصعب مرحلة ربما نمر بها اليوم في لبنان اقتصاديا، وأتتنا هذه المصيبة العالمية الكورونا، لكن لا بد من أن نؤمن بأن لواء العلم سيحل هذه المصيبة وسيأتي بالفرج من خلال اللقاح".

وتابع جنبلاط "التحية لجميع الـ دبوس وبالتحديد الكابتن هشام وأشقاءه وأولاده، والتحية لشركة طيران الشرق الأوسط والاستاذ محمد الحوت".

بدوره، قال مدير شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت: "أتمنى للكابتن هشام دبوس بعد 43 سنة في الشركة وبعدما أكمل مسيرة والده ان يتمتع بتقاعده وهو مرتاح الضمير لكل ما قام به في الشركة".