"سكّر نواعم" مبادرة لـ "النسائي التقدّمي" لتعزيز السلام والعيش المشترك في طرابلس

30 كانون الأول 2020 18:11:53

سكر نواعم هو عنوان مبادرة احتضنتها جمعية الإتحاد النسائي التقدمي في مركز باب التبانة بالتعاون مع جمعية دار السلام، وهي الراعي الأول لهذه المبادرة التي أتت ثمرة تعاون مشترك بين الجمعيتيْن، نجم عنه سلسلة تدريبات لسيدات لبنانيات وسوريات تنافسْن بعده على اقتراحات مشاريع تنموية هدفها تمكين النساء وتعزيز السلام والعيش المشترك في منطقتيْ باب التبانة وجبل محسن والمناطق المجاورة لهما. وقد ربحت جمعيّة الإتحاد النسائي التقدمي بنهاية التدريبات تمويل وتجهيز مطبخ متخصّص اتخذ مقرّه في مركزها في باب التبّانة، على أن تشمل تقديماته فتيات ونساء متعثرات إقتصادياً في المناطق المذكورة.

وبالفعل، انطلقت مبادرة "سكر نواعم" وهدفها تصنيع وتوزيع كعك الخميس أو (المرقّد) التقليدي لكونه سناك صحّي وشهي يلقى استحسان الأولاد وذويهم. وقد باشرت السيدات الأعضاء في الجمعية بالتعاون مع مجموعة نازحات من سكان المنطقة، بإعداد وتوضيب وتوزيع حصص من المرقّد والزهورات الطبيعية، بمعدّل 30 حصّة أسبوعياً يتم توزيعها وسط التزام تام باجراءات الوقاية من فيروس كورونا، وتستفيد منها عائلات متعثرة في المناطق المحددة.
وقد ساهمت هذه المبادرة في تعزيز التلاقي في المنطقة، حيث شكّلت مدخلاً لسلسة لقاءات بين "النسائي التقدمي" وجمعيات أهلية ناشطة في منطقة جبل محسن المجاورة، ومناطق أخرى في طرابلس.