Advertise here

7 نصائح لتجنب زيادة الوزن خلال الأعياد

24 كانون الأول 2020 15:00:00

معظم الناس يكسبون وزنا زائدا في فترة الأعياد، بسبب الوجبات الدسمة وكثرة الحلويات وما يتبع الزيارات والاجتماعات العائلية من ولائم. فقد تتضمن وجبة واحدة من هذه الوجبات أكثر من 3000 سعر حراري.

ويبلغ المعدل الطبيعي من السعرات الحرارية للنساء من فئة 25 عاما فما فوق، 2000 سعر حراري يوميا. أما فئة ما فوق50 عاما فيكون معدل الاستهلاك الأمثل لديهن 1850 سعرا حراريا. وهكذا فإن وجبة واحدة فقط في فترة الأعياد، تحتوي على كامل السعرات الحرارية التي تحتاجها المرأة طوال اليوم وأكثر، ناهيك عن الوجبات الأخرى.

وتفيد الإحصاءات أن الفرد يزداد وزنه بمعدل 1 إلى 3 أرطال خلال فترة الأعياد. وقد لا يبدو هذا الرقم مخيفا لولا أننا نتحدث هنا عن فترة قصيرة. وتشير البحوث أيضا إلى أن الناس الذين يعانون من الوزن الزائد أصلا يزداد وزنهم باضطراد أكبر. والمشكلة الأكبر أن معظم الناس لا يتمكنون غالبا من التخلص من هذه الزيادة لاحقا.

ولحل هذه المشكلة، إليكم 7 نصائح أساسية:

1. خطط لوجباتك في العيد مسبقا: لا تترك الأمور تجري دون تخطيط، فالعفوية سبب رئيس في هذه المشكلة. إذ حين يجوع المرء يبحث عن أي وجبة في متناول يده، من الأصناف المتوافرة في فترة الأعياد، وهي غالبا ضارة ودسمة ومغرية أكثر من العادة. لكن، يمكنك أن تحضر طبقا من الخضار أو سلطة طازجة لتناولها عند الشعور بالجوع. كما يمكنك أيضا أن تحضر مشروبا لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

2. استمتع بالأكل: غير الطريقة التي تأكل بها، فضلا عن تغيير صنف الطعام الذي تتناوله. وينصح الخبراء بالاستمتاع بالطعام والتفكير في مذاقه خلال تناوله، كذلك مضغه ببطء فهذا يساعد كثيرا في تجنب الأكل المفرط.

3. أمسك بزمام الأمور: البعض يتذرع بأنه يضطر لأكل الوجبات الدسمة في العيد، لأنها نمط معتمد لدى العائلة في المناسبات. لكن ذلك ليس صحيحا؛ إذ لا أحد يمكنه إرغامك على أكل ما لا تريد تناوله. وحتى لو غضب أفراد عائلتك منك لعدم تناول هذه الوجبات، فهناك طرق عدة لحل هذه المشكلة مثل: ألا تأكل كثيرا، أو تشرح لهم أسباب امتناعك عن تناول أصناف محددة.

4. تناول طعامك كطفل: معظم الناس يتناولون وجباتهم بسرعة ودون انتباه، ثم يكتشفون أنهم أنهوا طبقهم دون وعي منهم بذلك. لكن، هل سبق أن راقبت طفلا وهو يتناول طعامه؟ لا بد أنك لاحظت بأنه يلعب بطعامه، فيتخيل أن الملعقة طائرة، وأن قطع الخضار سفن وقوارب في الطبق، ويرسم وجوها بالبازيلاء والجزر. ولأن الأطفال يستمتعون بكل لحظة يتناولون فيها وجبتهم، فهم يأكلون كمية أقل من غيرهم. جرب هذه الطريقة في الأكل، فاستمتع واله قليلا بطعامك، وتناوله بطريقه مختلفة، واجعل اللقم أصغر وباعد بينها. عند فعل ذلك، ستجد أنك تأكل بشكل تدريجي وبطيء، مما يقلل من الكمية التي تتناولها.

5. وازن بين التمارين والسعرات الحرارية التي تتناولها: أفضل طريقة للتحكم بالوزن خلال فترة الأعياد، هي زيادة التمارين الرياضية التي تمارسها؛ فكلما تناولت سعرات زائدة حرقتها بالتمرينات الإضافية. وقبل أن تتناول كل وجبة دسمة، اضغط على نفسك قليلا وتمرن بجد، لتكافئ نفسك بعدها بوجبة. كما أنه ليس من الضروري الذهاب إلى الصالة الرياضية أو ممارسة التمارين الشاقة، لاسيما إذا كان لديك ضيوف، أو لم يكن لديك الوقت الكافي لذلك. ويمكنك أيضا أداء المهام الشاقة في المنزل، ككنس الأرضيات وتنظيف المرآب وغيرها من الأمور التي تتطلب نشاطا وحركة. حينها ستضرب عصفورين بحجر واحد، فمنزلك سيغدو نظيفا إلى جانب ممارستك للرياضة.

6. لا تعاقب نفسك: تشير البحوث إلى أن لوم النفس وتأنيب الضمير بسبب الإكثار من الطعام، يتسبب بالإحباط والفشل. وبدلا من لوم نفسك، ركز على منجزاتك الإيجابية وتشجع لتحسين عاداتك الصحية وممارسة الرياضة بشكل أكبر.

7. اخلد للنوم مبكرا: في فترة الأعياد، تصبح مواعيد النوم غير منتظمة لدى الكثير من الناس، فهم يسهرون عادة حتى أوقات متأخرة. والبحوث تفيد بأن هناك ارتباطا وثيقا بين فقدان الوزن وانتظام مواعيد النوم. كما تؤكد على أن من يأخذون قسطا طبيعيا من النوم لديهم نسب أقل من الدهون