أبيض: الشباب يشكلون الجزء الأكبر من المصابين بكورونا.. والمدارس هي أكثر مكان لالتقاط العدوى

22 كانون الأول 2020 12:47:52

اعتبر مدير مستشفى الحريري د. فراس أبيض أنّ المسؤولية بالوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا تقع بشكل أساسي على القطاعات والأفراد، مؤكّدًا أنّ لدينا امكانيات كبيرة في ما خص فحوص الـPCR ولا مشكلة بالموضوع طالما الدعم موجود.

وقال في حديث لبرنامج "نهاركم سعيد" عبر الـLBCI: "بحسب الأرقام، كورونا ما زال موجودًا بشكل واسع وفي العناية الفائقة 80 بالمئة من الأسرّة ممتلئ".

ولفت أبيض إلى أنّ الالتزام بارتداء الكمامة متفاوت، موضحًا أنّ الشباب يشكلون الجزء الأكبر من المصابين بكورونا وينقلون العدوى إلى المسنين.

وأكّد أنّ غالبية الشباب لن تتأثر كثيرًا عند الإصابة بكورونا ولكن لا يخلو الأمر من تسجيل بعض حالات وفاة ضمن فئة الشباب على الرغم من عدم معاناتهم من أمراض مزمنة.

وأشار أبيض إلى أنّ هناك تفاصيل كثيرة عن كورونا ما زلنا نجهلها حتى اليوم، قائلاً: "نتوخى الدقة والسرعة في اتخاذ القرارات لأنّ كورونا أثبت أنّه فيروس سريع ويجب زيادة الاجراءات كي لا نسمح بالسلالة الجديدة للوصول إلى لبنان".

وأضاف: "لا يمكن أن نضمن التزام الوافدين بالحجر والتباعد عن عائلتهم وكان من الأفضل اتخاذ قرار عدم الاستقبال من الخارج للحدّ من سلالة كورونا الجديدة".

وأوضح أبيض أنّ المدارس هي أكثر مكان لالتقاط العدوى، مؤكّدًا في الوقت عينه أنّه لا يمكن تضييع العام الدراسي والاولاد بحاجة الى النمو بشكل سليم.

ورأى أنّ الأساتذة يجب أن يتلقوا لقاح كورونا أيضًا وليس فقط العاملين في القطاع الطبي والمسنين.

 

وختم حديثه بالقول: "لا شك أننا سنربح الحرب ضد كورونا لكن الى حين الوصول الى هذا اليوم يجب أخذ الحيطة والحذر "مرق الكتير بلا ما نخسر حدا بآخر الحرب".