إطلاق مشروع "توفير مياه الري وزراعة المحاصيل بتقنية متطورة" في مرستي

20 كانون الأول 2020 12:28:08

مع الإلتزام بالمعايير الصحية وتدايير الوقاية، أُطلق في بلدة مرستي الشوف، مشروع "توفير مياه الري وزراعة المحاصيل بتقنية متطورة" الممول من الإتحاد الأوروبي، والمنفذ بالتعاون مع مؤسسة أويكوس الإيطالية وجامعة ترنتو، ومحمية ارز الشوف الطبيعية، وذلك بحضور رئيس البلدية د. ناصر زيدان، مختار البلدة منيف أبو علي، فعاليات البلدة والمزارعين المعنيين بالمشروع.

زيدان
بداية رحب د. زيدان بالحضور وبالفريق الإيطالي وإدارة المحمية، وعرض لكيفية إدارة مياه الري الزراعي في البلدة والتي تتوزع من سبع بحيرات جبلية تتجمع فيها مياه الأمطار، وتتفرع منها شبكة للري تصل الى معظم الأراضي الزراعية في البلدة.

ولفت الى الدور الفعال الذي لعبته هذه البحيرات في التنمية الزراعية في البلدة، مشيرا إلى أهمية العودة إلى تطوير القطاع الزراعي كمورد عيش رغيد، خصوصاً  في هذه الظروف الإستثنائية الصعبة التي يمر فيها العالم ولبنان خصوصا، على إعتبار أن الزراعة ضمانة ثابتة لحياة اللبنانيين، وتثبت أهالي القرى في بلداتهم. 

وتابع مؤكدا على تعاون الجميع للحفاظ على هذه البحيرات، والتقنين في صرف المياه للري ضمن الحاجة التي تتطلبها الأشجار فقط، والتخلي عن طريقة التطويف، والإسراف في هدر المياه.

هاني
من جهته شكر مدير محمية أرز الشوف نزار هاني بلدية مرستي وأهالي البلدة على التعاون الدائم  مع المحمية التي تسعى لحماية هذا المشهد الطبيعي المتوسطي، "الذي انعم الله علينا به من خلال حماية الغابات من الحرائق عبر تنظيف جوانب الطرقات لخلق فواصل النيران، وإنتاج "الكومبوست" لتحسين المواد العضوية في التربة ودعم المزارعين لتعميم الزراعة المستدامة، وزرع الأنواع المحلية الأكثر تكيفا مع التغيرات المناخية".

وأشار إلى اهم النشاطات في بلدة مرستي: تأهيل الأراضي المرتفعة في القرية على طريقة swales اي الأخاديد الصغيرة التي تسمح بزراعة الأنواع المحلية بإستخدام كميات قليلة من المياه، بالإضافة الى صيانة وتأهيل الدروب، واهمها درب السنديان الروماني والدروب الاخرى التي تربط مرستي بالقرى المجاورة. 

مانشينيلي
بدوره عرض مدير المشروع من قبل مؤسسة أويكوس الإيطالية السيد داريو مانشينيلي، مع فريق العمل لأهداف المشروع وأهم نشاطاته التي تتمثل بتأهيل ثلاث برك جبلية في البلدة مع شبكات الري وإستخدام تكنولوجيا حديثة للري بالتعاون مع جامعة ترنتو الإيطالية، والتي هي عبارة عن حساسات ذكية تضاف الى شبكات الري التي توفر ما يزيد عن 30?? من هدر المياه، وتحمي شبكة الري وتزيد من المحاصيل الزراعية. بالإضافة الى تحسين قدرات المزارعين على إدارة المياه وشبكات الري، وزيادة الوعي في محيط المحمية حول إدارة المياه الرشيدة. 

ويعتبر هذا المشروع خطوة إضافية بإتجاه الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية في محمية ارز الشوف والقرى المحيطة بها.