النكبة ونشوء الشتات الفلسطيني في الكويت

الأنباء |

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب جديد بعنوان: “النكبة ونشوء الشتات الفلسطيني في الكويت” لمؤلفه شفيق الغبرا.

وجاء في تعريف الكتاب: “تهدف هذه الدراسة الى فهم جانب مهم وغير موثّق من جوانب الشتات الفلسطيني وممراته المعقدة، لدى ثالث أكبر جالية فلسطينية في بلدان الشتات الى عام 1990، من خلال تقصٍّ معمّق لاستراتيجيات البقاء والتكيّف التي يستخدمها شعب مهجّر أُقصي عن وطنه بالقوة. هي قصة الشتات الفلسطيني في الكويت، والذي أتاح للفلسطينيين البقاء كجماعة بعد الدمار الذي حلّ بوطنهم. في الكتاب تجميع للذاكرة الشفوية والسرديات المتنوعة التي أدت الى حالة التضامن الإنساني لشعب عانى آلام النكبة والتشتت. فالشتات الفلسطيني، خصوصاً في المناطق البعيدة عن دول الطوق، حمى الوجود الفلسطيني كما الهوية الفلسطينية بعد نكبة 1948.

ومن خلال تجربة الفلسطينيين، خصوصاً في الكويت في الأعوام الأولى التالية للنكبة، نستطيع فهم التعرجات المعقدة لذلك الشتات في مناطق أخرى من العالم، فالتجربة واحدة، وإن تنوعت معالمها وتفصيلاتها. اعتمد الفلسطينيون في الكويت في التعامل مع تحديات الشتات الشبكات العائلية وتكتيكات التأقلم والبقاء التي اعتمدتها الشعوب ذات التجربة المماثلة. فتعرض الدراسة مسار التحديات، وتعتمد المقابلات الشخصية مع عدد كبير ممن خاضوا التجربة وعايشوا لتوثيق المراحل المختلفة وخصائصها”.

ويذكر أن المؤلف هو أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت. حاز درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة تكساس في اوستن في العام 1987. شغل منصب مدير المكتب الإعلامي الكويتي في العاصمة الأميركية واشنطن (1998-2002)، ومنصب مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية في جامعة الكويت (2006-2003). كما كان الرئيس المؤسس للجامعة الأميركية في الكويت (2006-2003) له عدد من البحوث والدراسات المنشورة. آخرها: الكويت: دراسة في آليات الدولة والسلطة والمجتمع (الكويت، 2010)؛ حياة غير آمنة: جيل الأحلام والإخفاقات (بيروت، 2012).

يقع الكتاب في 342 صفحة.