Advertise here

أهمية تناول كوب من القهوة قبل التمرينات الرياضية

09 كانون الأول 2020 17:01:25

استخدَم الرياضيّون الكافيين مُنذ القِدم لتحسين أدائهم، لأنّ هذه المادّة تُحفّز النشاط وتُنشّط الجسم. كذلك، هي تتمتّع بتأثير مُدرّ للبول، وتُساعد في استرخاء العضلات الملساء الموجودة في مختلف أعضاء الجسم، مثل جدران المعدة والأمعاء والأوعية الدمويّة والرحم والجهاز البولي...  و استهلاك الكافيين يُساهم أيضاً في تحسين أداء العمل العضلي.

وتشمل آثار الكافيين المتعارف عليها عالمياً خفض الشعور بالتعب، وتحفيز جهاز القلب والعصب والتنفّس، وتحسين استخدام الدهون من خلال تحفيز إنتاج الأدرينالين

وقدأكدت دراسة جديدة أن تناول كوب من القهوة قبل أداء التمرينات الرياضية يعزز طاقة الشخص ويحسن أداءه بشكل كبير.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد قام باحثون من جامعة كوفنتري البريطانية بإجراء الدراسة على 46 شخصاً من راكبي الدراجات الهواة الذين كانوا يتدربون لمدة تتراوح من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عام.
وطلب الباحثون من نصف أولئك الأشخاص تناول كوب من القهوة قبل التدريب في حين لم يتخذ النصف الآخر هذا الإجراء.
ووجد الباحثون أن أداء الأشخاص الذين تناولوا القهوة قبل ركوب الدراجات كان أفضل من غيرهم بنسبة 1.7 في المائة.
وقال مؤلف الدراسة الدكتور نيل كلارك: «إن تناول القهوة أدى إلى تحسين أداء تجربة ركوب الدراجات بغض النظر عن كون الأشخاص الذين تناولوها من مدمني الكافيين أم لا».
وأضاف: «تأكدت دراستنا أن هناك ارتباطا بين استهلاك الكافيين وزيادة الأداء وقدرة التحمل لدى الأشخاص أثناء أداء التمرينات الرياضية».
وكانت بعض الأبحاث السابقة قد أكدت أن القهوة يمكن أن تعزز القدرة على التحمل الجسدي عن طريق قمع الألم وتقليل التعب وتحسين الأداء العصبي والعضلي.
كما أظهرت الدراسات أن تناول القهوة يرفع متوسط العمر المتوقع لأكثر من عامين، ويقي من الإصابـة بأمراض القلب