البنك الأوروبي لإعادة الإعمار منح بنك عوده خط ائتمان تجاري بقيمة 75 مليون دولار

منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خط ائتمان تجاري بقيمة 75 مليون دولار أميركي إلى بنك عوده، في سياق تعزيز التجارة من لبنان وداخله. ويصبح بنك عوده، بانضمامه إلى برنامج تسهيل التجارة (TFP)، ثالث مصرف مصدر في لبنان.

ولفت بنك عوده في بيان اليوم، أن “من شأن هذا الاتفاق أن يتيح لبنك عوده الاستفادة من ضمانات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية المتعلقة بتمويل التجارة، والتي تغطي خطر سداد العمليات التجارية المتعلق بالظروف السياسية والتجارية. سوف يدعم خط الائتمان الدمج الإقليمي بواسطة التجارة وسيعزز قدرة المؤسسات المستوردة والمصدرة في لبنان، لا سيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، على النفاذ إلى التمويل”.

وجاء في البيان: “يهدف برنامج تسهيل التجارة، الذي تم إطلاقه عام 1999، إلى تعزيز التجارة الخارجية والبينية ضمن مناطق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وقد مول البرنامج أكثر من 22.500 صفقة أجنبية تتخطى قيمتها 16.5 مليار يورو. أما اليوم، فيشارك في البرنامج أكثر من 100 مصرف مصدر في 26 بلدا، بواسطة 800 مصرف وشركاتها التابعة في كل أنحاء العالم.

في أيلول 2017، انضم لبنان إلى مصر والأردن والمغرب وتونس كجزء من منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط (SEMED)، التي هي المنطقة الأسرع نموا في بلدان عمليات البنك. يستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فيها ويشارك في السياسات الإصلاحية لديها منذ العام 2012. وفي أيار/مايو 2017، انضمت الضفة الغربية وقطاع غزة إلى قائمة المستفيدين من استثمارات البنك. وفي غضون ست سنوات، استثمر البنك أكثر من 8.2 مليار يورو في 196 مشروعا في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، بما فيها ستة مشاريع في لبنان”.

وختم: “كان البنك قد أنجز استثمارا في بنك عوده في آذار 2018، بحيازته على 2.5% من مجموع أسهمه العادية. ثم وقع في تشرين الثاني 2018 مع بنك عوده أول تسهيل مالي أخضر (GEFF) في لبنان، مانحا 100 مليون دولار أميركي لتمويل المشاريع الخضراء، فضلا عن المساعدة التقنية المركزة، أضاف إليها بنك عوده 100 مليون دولار أميركي لتمويل مشاريع مشابهة”.