ورشة عن الزراعة المحرّجة في محمية الشوف

معاصر الشوف – “الأنباء”

إستكمالاً لمجموعة ورش العمل التي تنظم في عدة مناطق لبنانية، شارك نحو 30 مزارعاً من الشوف، في ورشة عمل حول “الزراعة المحرجة وفوائدها الاقتصادية والبيئية”، نظمتها جمعية أصدقاء الطبيعة في لبنان، وبالتعاون مع محمية أرز الشوف في بيت المحمية في معاصر الشوف، ووزارة الزراعة، ومنسقية التعاونيات الزراعية في الشوف الأعلى.

شارك في الورشة رئيس مصلحة زراعة جبل لبنان المهندس عبود فريحة ممثلاً بالمهندس وسام أبو ضاهر رئيس المركز، مدير محمية أرز الشوف نزار هاني، الأمين العام لجمعية أصدقاء الطبيعة الدكتورة ميرنا سمعان، المدير التنفيذي للجمعية إيلي حرفوش، رئيس منسقية التعاونيات الزراعية في الشوف مازن الحلواني، وحضور ممثلين عن مجالس بلدية واختيارية، ورؤساء تعاونيات وفعاليات ومهتمين.

قدم الحلواني الورشة، فكلمة ممثل مصلحة زراعة جبل لبنان أبو ظاهر، وبعدها عرض مختصر عن النظم الأيكولوجية وأعمال فريق عمل المحمية مع مديرها هاني، تلاه كلمة حرفوش مرحباً وشارحاً “تاريخ الجمعية ومشاريعها المستقبلية”. وشرحت الدكتورة سمعان “أهمية الزراعة المحرّجة وفوائدها من ناحية الابتعاد عن استعمال المبيدات والأسمدة، ومن ناحية زيادة الإنتاج وتحسين النوعية وتوفير التكاليف”.

وختاماً نفذت أعمال تطبيقية للمزارعين بعدما قُسّموا إلى مجموعات على مهندسين زراعييّن لشرح تقنيات الزراعة المحرّجة وكيفية تطبيقها وإيجاد الحلول، ثم غداء للمشاركين.