اللبنانية الأولى رعت توزيع جوائز على الفائزين بمسابقة حول الاستقلال

راشيا- عارف مغامس

رعت اللبنانية الاولى السيدة ناديا عون حفل توزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة أجمل ملصق اعلاني يحاكي الذكرى الخامسة والسبعين للاستقلال، التي نظمتها لجنة مهرجانات راشيا وجمعية محترف الفن التشكيلي بالتعاون مع بلدية راشيا في قلعة الاستقلال في راشيا، بحضور كريمة رئيس الجمهورية ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة كلودين عون روكز، أمين سر وكالة التقدمي فادي طلايع ممثلا النائب وائل أبو فاعور، قائد موقع راشيا في الجيش اللبناني العميد حمد حيدر، السيدة وفاء الداود، رئيس بلدية راشيا المهندس بسام دلال، وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير ورجال الدين، وفاعليات اجتماعية وهيئات شبابية وتربوية وجمعيات اهلية. بمشاركة عشرات الطلاب من مختلف الجامعات والمناطق اللبنانية.

اللبنانية الاولى جالت على الغرف التي اعتقل فيها رجالات الاستقلال ابان الاستعمار الفرنسي، واطلعت على المعالم الاثرية والتاريخية للقلعة حيث استمعت الى شروح من المرشدة السياحية وفاء زاكي ومختصين.

وحيَّت السيدة عون تنظيم مثل هذه المبادرات الوطنية، وخصوصاً المتعلقة بذكرى الاستقلال التي تشكل محطة فخر واعتزاز في قلوب اللبنانيين، مشيرة الى ضرورة احياء معاني الاستقلال في قلوب الشباب، وتذكيرهم بالتضحيات التي قدمت من أجل التخلص من الانتداب، وكل انواع المس بحرية الوطن، وسلامة أراضيه.

كلودين عون روكز
واستهل الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني الذي قدمه طلاب المدرسة اللبنانية الكندية، تلته كلمة عريفة الاحتفال ميشلين مسعد، ثم كلمة السيدة كلودين عون روكز التي دعت الى التطلع معاً صوب المستقبل، والتركيز على جمال لبنان وطاقاته البشرية والتكاتف من أجل الحفاظ على حقوق اللبنانيين بالتساوي، ونشر ثقافة الاحترام ” لنتخطى الصعاب والتحديات التي نواجهها منذ الاستقلال الى اليوم”.
واضافت: “تبقى الثقافة والشعور بالانتماء حجر الاساس لبناء مجتمعات مستدامة وآمنة واوطان تعرف كيف تحافظ على استقلالها وشعوب منفتحة وطموحة”. ولفتت إلى أن هذه المسابقة تهدف إلى تقوية روح الانتماء لدى الطلاب، والاضاءة على الجانب الثقافي والفني والابداعي لدى الشباب اللبناني.
وختمت السيدة روكز بالقول: “الطلاب صوروا الوطن الذي يحلمون به وجسدوا الاستقلال الحقيقي على طريقتهم، وابدعوا من خلال تصاميم تجعلنا نتفاءل بغد أفضل وببلد أفضل”، متمنية أن يحقق الشباب انجازات ثقافية وفكرية وابداعية في وطنهم، ليصنعوا مستقبل لبنان السيد والحر والمستقل والنظيف والمنظم الذي يشبههم.

بسام دلال
ثم ألقى رئيس بلدية راشيا بسام دلال كلمة رحب في بدايتها باللبنانية الاولى، وحيا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي يسعى ويعمل على بناء دولة القانون والمؤسسات، منوها بفكرة المسابقة التي شكلت مساحة تلاق بين شباب لبنان حول فكرة وطنية جامعة. وأضاف دلال يتميز الاستقلال انه يشبه الارز، يتجذر ولا يشيخ ومنه انطلقت شعلة اليوبيل الماسي من قلعة راشيا والتي تجوب عدة مناطق لبنانية لتصل الى ساحة الشهداء في يوم عيدالاستقلال.
وأضاف “اجتمعت مواهب من كل لبنان، من كل الجامعات، وكوّنت مساحة رائعة للتعبير بالفن والابداع عن اليوبيل الماسي للاستقلال، في ظلال قلعة راشيا، اجتمعت هذه الباقة من شباب الوطن، من كل الطوائف و الانتماءات والمناطق، لنحتفل بالذكرى و نكتشف شبابنا المبدع الذي يؤكد ان فكرة التلاقي والمحبة عظيمة و سهلة عند وجود الارادة والقرار .

ووجه دلال تحية من القلب لقيادة الجيش وكل القيادات الامنية من ضباط وعناصر على الحماية والأمان التي توفرت بدمائهم و سهرهم و صمودهم.
واشار الى أننا في البلدية نفعّل كل القطاعات التي تساعد على تحسين بلدتنا، وعلى انماء المنطقة بيئيا و سياحيا وثقافيا، ومنذ فترة قصيرة صُنفت راشيا من اجمل 8 بلدات بلبنان، وسنبذل الجهود لتكريس عوامل الجذب للسياح وتفعيل العجلة الاقتصادية لتبقى راشيا من أفضل بلدات لبنان وهي بلدة التعايش والمحبة والتاريخ المجيد وهي تستحق منا الكثير.

معلولي
ثم ألقت رئيسة لجنة مهرجانات راشيا المنظمة للمسابقة السيدة ليليان جامو معلولي كلمة شكرت فيها اللبنانية الأولى على رعايتها المسابقة، لافتة الى ان الغاية من هذا النشاط تعريف شباب لبنان على تاريخهم، وتثبيت مدينة راشيا على الخريطة السياحية وتسويقها. وحمَّلت معلولي السيدة الاولى دعوة لرئيس الجمهورية لرعاية وحضور احتفال الاستقلال الذي يقام في قلعة راشيا كتقليد سنوي في الحادي والعشرين من تشرين الثاني كل عام.

كريستيان عودة
وكانت بعدها كلمة للسيدة كريستيان عودة باسم بنك عودة الذي قدم جوائز مالية للطلاب الثلاثة الاوائل، اكدت فيها ان دعم مثل هذه الانشطة الوطنية يهدف الى اظهار صورة لبنان كبلد مميز بثروته البشرية والتراثية والفنية والابداعية.

شوقي دلال
ثم تحدث رئيس محترف الفن التشكيلي الفنان شوقي دلال، شاكرا للبنانية الاولى اهتمامها وحضورها ورعايتها لهذا النشاط الوطني الذي جمع شباب لبنان حول فكرة الاستقلال ومعانيها الوطنية السامية.

وختاما قدمت اللبنانية الاولى الجائزة الاولى للطالبة كريستيل خوري، وهي بقيمة ثلاثة آلاف دولار اميركي، فيما قدمت اللجنة المنظمة والسيدة عودة الجائزة الثانية للطالبتين جورجيا لبكي وميرا خوري بقيمة ألفي دولار اميركي، في حين حل ثالثا الطالب احمد مظلوم ونال جائزة بقيمة ألف دوىر أميركي.
وشرح الفائزون الابعاد التعبيرية للرسومات التي تركزت حول الاستقلال باسلوب فني مميز لاقى استحسان الحضور.

وقدَّم أخيراً رئيس بلدية راشيا درعا تقديرياً للبنانية الاولى، ومنحوتة صخرية ترمز للاستقلال لرئيس الجمهورية، اضافة الى دروع تقديرية للهيئة المنظمة وللسيدة كلودين عون روكز.

(الأنباء)