سفير هولندا يزور راشيا ويدشن مشاريع في كوكبا والمنارة

راشيا – عارف مغامس
وصل إلى راشيا سفير مملكة هولندا في لبنان يان والتمانز يرافقه مدير مكتب وكالة التعاون الدولي لاتحاد بلديات هولندا في لبنان زياد موسى، مدير المشروع في وكالة التعاون الدولي في لاهاي يارك ستولنخا، ومنسقة البقاع ملاذ قواس، وفريق عمل مكتب وكالة التعاون. وكان في استقبالهم رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور ونائبه جريس الحداد ورؤساء بلديات المنطقة وفعاليات.

الوفد جال في قلعة الاستقلال في راشيا حيث تم تدشين المتحف الدائم لإعادة إحياء الاستقلال، ووضع لوحات مقدمة من مؤسسة المحفوظات اللبنانية تحاكي 11 يوماً من تاريخ لبنان قبيل الاستقلال. كما جال في سوق راشيا الأثري واطلع على أرصفتها وقرميدها قبل أن يغادر إلى بلدة كوكبا، لتدشين ملاعب للأطفال السوريين النازحين ولأطفال البلدة والساحة الأثرية المرصوفة بالحجارة، إضافة إلى أعمال ترميم في مبنى البلدية، حيث كان في استقبالهم رئيس بلدية كوكبا أمين مغامس وعدد من رؤساء بلديات القرى المجاورة.

كوكبا
وفي ساحة مبنى البلدية غرس السفير الهولندي شجرة زيتون تحمل اسمه قدمها رئيس الاتحاد صالح ابو منصور حيث أزيحت الستارة عن لوحة رخامية من حجر منطقة راشيا تحمل اسمه وتخلّد المناسبة.

وثمن سفير هولندا خطوة غرس زيتونة تحمل اسمه واسم بلاده، مؤكداً انه من عائلة تحب الزراعة وتعمل فيها، وكل أجداده يعملون فيها. وإذ شكر اتحاد البلديات وبلدية كوكبا على حسن الاستقبال وحفاوته، أعرب والتمانزعن سعادته لوجود أفراد عائلته في الجولة، لكي يستمتعوا بجمال البلدة وطبيعتها، وأضاف: “أتحمس عندما أرى التعاون بين اتحاد بلديات هولندا واتحاد بلديات جبل الشيخ. وأقدر جدية العمل بحضور رؤساء البلديات من أجل تنمية المنطقة، خصوصاً بوجود أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، لذا فمقاربتي تأتي أكثر دقة وحماسة من خلال الأعمال التي تنفذ. وهذا يشجعنا على مزيد من العطاء.
وخلال تقديم دروع تكريمية له وللوفد أضاف والتمانز “نسعى إلى تعزيز التنمية في القرى، وعادة تكون الوصفة السحرية عبر من لديه الهمة والمبادرة، ولاحظنا خلال حملة التنظيف العام الفائت وجود الكثير من الشباب المتحمسين والمندفعين للعمل، وهم يقدمون أفكاراً جديدة تحرج الجيل الجديد ومنهم شباب جدد يعملون في السفارة الهولندية.

وختم “رسالتي أن نكون منفتحين على الأفكار والاقتراحات التي يمكن أن يقدمها الشباب، لأنها تقارب الأمور من زاوية مختلفة مقرونة بالتكنولوجيا ودورها في حقول التنمية.

رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور أعرب عن اعتزاز راشيا واتحاد بلدياتها بالسفير الهولندي بوصفه رجلا مناصراً للسلام وللبيئة، وسفيراً يمثل مملكة هولندا العزيزة على قلوبنا، والتي تتدخل في الشؤون التي تصنع السلام وتعزز الصداقات بين الشعوب، وتفتح الحدود المغلقة إلى رحاب الإنسانية الواسع.

وأضاف ” السفير زار بلدة تنورة قبل عام، وزرعنا أرزة باسمه تمثل الصداقة اللبنانية الهولندية، ويتم الاعتناء بها كونها تعيش لآلاف السنين، وعلى أمل أن تعيش هذه الصداقة دائماً. كما زرعنا ارزة باسم اتحاد بلديات هولندا تعبيراً عن الشراكة الدائمة والمباشرة مع اتحادنا ومع بلديات المنطقة، سيما أن السفير هو صانع سلام فزرعنا زيتونة تمثل هذا السلام وحفرنا على لوحة صخرية من صخر المنطقة لتخلد هذه الصداقة وهذا العطاء من المملكة الهولندية.
رئيس بلدية كوكبا أمين مغامس قال: “كوكبا تزدان بالفرح بضيوفها الكرام، فكيف إذا كان الزائر قد ساعدنا في أشغال تدخل البهجة إلى قلوب الكثيرين من لبنانيين وسوريين وتساعد في زيادة المساحات الخضراء وتزيين مبنى البلدية ومدخل القرية ووضع مقاعد وملاعب للأطفال ما دون العشر سنوات يلعبون بظلال أشجار خضراء معتبراً أن فكرة التعاون تنمي روح المشاركة والعمل وتعزز فكرة المشاريع ذات الطابع الإنساني، شاكراً السفير والوفد المرافق على مبادرتهم الطيبة.

مدير مكتب وكالة التعاون الدولي لاتحاد بلديات هولندا زياد موسى قال: اليوم هولندا في كوكبا فمن أتى بها؟ مشدداً على اهمية أن تنضم البلديات في اتحادات بلدية، معتبرا أن المشروع المنفذ جاء من خلال طلب تقدمت به بلدية كوكبا لاتحاد بلديات جبل الشيخ الذي بدوره قدمه لاتحاد بلديات هولندا، مشيراً إلى أن هناك تجمعاً كبيراً للنازحين السوريين على مدخل البلدة وهناك مشاكل تعترض السلامة العامة، حيث الأولاد يقطعون الطريق ولا أماكن للعب، فقدم رئيس الاتحاد اقتراحاً بضرورة ايجاد مشروع لمعالجة هذه الأزمة، فجئنا وكشفنا، ولاحظ الخبراء الهولنديون أن البلدة بحاجة إلى التلاقي بين الأهالي المقيمين والنازحين، وهي مشكلة ليست فقط في لبنان بل في هولندا أيضاً وفي كثير من دول العالم، حيث هناك أحياء كاملة من المهاجرين، والحل بخلق مساحات حوار وتلاقٍ، وأضاف أن الفكرة الثانية تتعلق بالمساعدات التي تذهب إلى السوريين، علما أن الفقر ليس له هوية، وبالتالي نحن نساعد السوريين واللبنانيين على حد سواء وسعداء بهذه الزيارة وبمجيء هولندا إلى كوكبا.

وبعد تقديم الضيافة القروية، قُدّمت الدروع التذكارية احتفاءً بالمناسبة.

المنارة في البقاع الغربي

ثم انتقل سفير هولندا والوفد إلى بلدة المنارة في البقاع الغربي حيث كان في استقبالهم رئيس بلدية المنارة الدكتور حسن أيوب واعضاء البلدية ورؤساء بلديات وفعاليات البلدة، حيث وضع والتمانز لاصق أول إنتاجات معمل الفرز للسماد العضوي من فضلات الطعام من خلال معمل لفرز النفايات من المصدر في اطار برنامج الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة، وهو الأول من نوعه بحسب أيوب الذي أكد أن المشروع تجربة رائدة في معالجة النفايات عبر الفرز الذي يتم بطرق حديثة، إذ تخلصنا نهائياً من آفة الحرق وبتنا نفرز الكرتون والبلاستيك والحديد والنفايات العضوية التي دخلت حيز الاستخدام الزراعي، وما لا يُفرز يُنقل عبر الشاحنات وبطريقة آمنة إلى معمل سيكوما.

وشكر أيوب سفير هولندا ووفد السفارة واتحاد بلديات هولندا على مبادرتهم الطيبة والتي تعد بصمة حضارية وبيئية تحصن سلامة الناس وتؤسس لشراكة حقيقية بين البلدة وبلديات هولندا، لافتا إلى أن أهمية المشروع تنبع من جدواه البيئية والصحية وهو مشروع يعبر عن رؤية حضارية في التخطيط للمستقبل ولسلامة الأجيال القادمة.