رؤساء اتحادات بلديات بقاعية يطلقون صرخة تحذيرية لتنفيذ مشاريع انمائية

مكسة- عارف مغامس

أكد رئيس اتحاد بلديات البقاع الأوسط محمد البسط أن حل مشكلة تلوث نهر الليطاني يحتاج إلى  إقامة محطات تكرير  ضمن خطة علمية وليس من خلال إقامة حفر صحية تسببت بخلق الكثير من المشاكل بين الأهالي وداخل البلدات نتيجة تلوث مياه المنازل، فكان القرار في الخمسينات بإقامة شبكات صرف صحي وبالتالي الحل من خلال بدء تنفيذ محطة تكرير الناصرية في قب الياس التي لزمت ولا نعرف لماذا لم يصَر الي انطلاق الأشغال فيها. كما طالب البسط بالإسراع في انجاز واستكمال الاعمال في الاوتوستراد العربي وتأمين الإنارة على طريق ضهر البيدر ولا سيما اننا على ابواب فصل الشتاء حيث تكثر حوادث السير وتوقع يوميا قتلى وجرحى.

كلام البسط جاء خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر اتحاد بلديات البقاع الاوسط في مكسة، بمشاركة رؤساء الاتحادات البلدية في البقاعين الاوسط والغربي وراشيا ، حيث أطلقوا صرخة انمائية تتعلق بمشاريع الطرق والتلوث ومحطات التكرير للصرف الصحي.
الصرخة التي اطلقت بدعوة من البسط، شارك فيها   رئيس إتحاد بلديات شرق زحلة رفيق الدبس، رئيس إتحاد بلديات السهل محمد المجذوب، رئيس إتحاد بلديات جبل الشيخ صالح ابو منصور،رئيس اتحاد بلديات البحيرة المهندس يحي ضاهر.

رؤساء الاتحادات ناقشوا  الأمور الانمائية في اتحاداتهم  خصوصا تلك التي تهم الاهالي وتصب في خدمتهم وفي معالجة قضاياهم الحياتية، كما طالبوا الوزارات المعنية والجهات المعنية ببذل أقصى الجهود لمتابعة وتنفيذ المشاريع المقترحة بوصفها مشاريع ملحة ومشتركة بين الاتحادات ويتأثر بها معظم اهالي البقاع، حيث عدد البسط هذه المشاريع ومنها:

1- استكمال الاعمال والوصلات على الأوتوستراد العربي بأسرع وقت ممكن

2- إنارة طريق ضهر البيدر خصوصا على مشارف فصل الشتاء وكثافة حركة المرور عليه.

3-الإسراع بتنفيذ المشاريع المقترحة لرفع التلوث عن نهر الليطاني وبحيرة القرعون، والبدء بتنفيذ محطات التكرير المقترحة.

4- دعم القطاع الزراعي بكافة اقسامه و خاصة زراعة القمح وحماية الإنتاج المحلي من الخضار والفواكة وتوفير مقومات صمود المزارعين وفتح الاسواق الخارجية امامهم وحماية السوق المحلية .

5- الإسراع في تحويل مستحقات البلديات من الصندوق البلدي المستقل خصوصا ازاء العجز المالي الذي تعانيه معظم الاتحادات البلدية والبلديات .
وكانت مداخلات لرؤساء الاتحادات البلدية تناولت قضايا انمائية وخدماتية مشتركة بين الاتحاد حيث اكدوا على ضرورة التواصل الدائم والتشاور من اجل متابعة تنفيذ هذه المشاريع ومواكبتها.