“التقدمي” يشارك في ندوة حول القطاع النفطي ودور الأحزاب

نظم معهد حوكمة الموارد الطبيعية بالتعاون مع مؤسسة “كونراد ايدناور” ورشة عمل حول “الأحزاب السياسية وحوكمة النفط والغاز في لبنان”، تناول عمل الأحزاب السياسية وسلسلة القرارات المتعلقة بصياغة السياسات النفطية.

شارك في الورشة الحزب التقدمي الاشتراكي ممثلاً بعضو مجلس قيادة الحزب لـمـا حريز، حزب الكتائب اللبنانية، حزب القوات اللبنانية، حركة أمل، تيار المستقبل، تيار المردة، التيار الوطني الحر وحركة “مواطنون ومواطنات في دولة” حيث عرضت الأحزاب سياساتها حول هذا القطاع.

وتناولت حريز وجهة نظر الحزب التقدمي الإشتراكي النفطية التي تتناول الآتي:

أولاً: الجانب الإقتصادي للقطاع، إذ أن أولويات الحزب تشمل وضع الحكومة رؤية سياسية اقتصادية متكاملة لتأتي توظيفات عائدات البترول في المكامن الصحيحة وفق استراتيجية إصلاحية تسبق عملية الاستخراج وترتكز على:

١- خطة إصلاح مالي واقتصادي وإداري.

٢- تكوين رؤية شاملة لسائر القطاعات الاقتصادية.

٣- وضع رؤية طاقوية للبلد.

ثانياً: ترشيد حوكمة قطاع البترول عبر:

١- تأمين التوازن السليم بين كافة الجهات المسؤولة في القطاع سيما لجهة تعديل صلاحيات هيئة إدارة قطاع البترول خاصةً ضرورة تعليل القرارات المغايرة لتوصيات الهيئة التقنية الصادرة عن وزير الطاقة ومجلس الوزراء.

٢- إنشاء السجل البترولي الذي يبين المالكين الحقيقيين للحقوق النفطية ويهدف إلى نشر عمليات إدارة الحقوق البترولية من دين أو رهن أو تنازل عنها.

٣- انشاء صندوق سيادي وفقاً لاستراتيجية اقتصادية شاملة متكاملة.

٤- إنشاء شركة بترول وطنية ذات أهداف تجارية بعيداً عن أي دور تنظيمي أو رقابي.

٥- وضع سياسة مشتركة بين كافة الوزارات المعنية بإدارة قطاع البترول.

٦- توفير يد عاملة متخصصة.

ثم دار نقاش عام.

(الأنباء)