تقرير “الانباء” الإخباري المسائي

محليات

*تيمور جنبلاط : شكراً لأصدقائنا الروس

غرد النائب تيمور جنبلاط عبر حسابه على موقع “تويتر” قائلا: “ثقتنا بقدرة روسيا وجيشها على تحرير المختطفين كانت دائما ثابتة، شكرا من القلب لأصدقائنا الروس وقواتهم العسكرية لتحقيقهم هذا الإنجاز. العزاء لأهالي الشهداء والتهنئة للمحررين وأسرهم”.

*أبو فاعور يكشف للـ LBCI عن مبادرة روسية قد تحرك ركود تأليف الحكومة
خلال زيارته موسكو برفقة رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، كشف النائب وائل أبو فاعور في إتصال مع الـ LBCI عن مبادرة روسية مرتقبة في إتجاه لبنان قد تحرك الركود القائم على صعيد عملية تأليف الحكومة.

*”ال بي سي”: المفتي دريان لم يستطع اقناع السنّة المستقلّين بالتراجع عن مطلب توزيرهم كما ان قاسم هاشم لم يقتنع بعدم التصريح

*مصادر التقدمي الاشتراكي عن اعادة تفعيل حكومة تصريف الاعمال للـ”او تي في”: لا نعتقد ان جو الحريري هو بهذا الاتجاه ونفضل الاسراع بتشكيل الحكومة على اللجوء لخطوات تجعلنا نتعايش مع الوضع القائم

مصادر الـ”او تي في”: المطران الياس عودة شدد خلال لقائه الرئيس عون على ان يكون تمثيل الروم الاورثوذكس في الحكومة جيّد وابدى تحفظه على بعض الاسماء المطروحة للتوزير

*”المستقبل”: الحريري أنجز مهمته في تدوير الزوايا وعلى الآخرين ان يوقفوا تدوير العقد والكرة في ملعب التعطيل الجهة المسؤولة عنه معروفة والرئيس المكلف يلتزم حدود الدستور

*مصادر حزب الله للـ”او تي في”: الحزب ليس وسيطاً في موضوع التوزير وعلى من يؤيد الوساطة ان يتحدث مع السنة المستقلين مباشرة

*”المستقبل” رداً على قاسم: الجهة المسؤولة عن التعطيل معروفة
ردّاً على كلام نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، اعلنت مصادر في تيار المستقبل ان الكرة موجودة فقط في ملاعب التعطيل، مشيرة الى ان الجهة المسؤولة عن التعطيل معروفة لكل اللبنانيين .

واضافت مصادر المستقبل ان الرئيس المكلف يلتزم حدود الدستور ولن يحوّل تأليف الحكومة الى ملعب تتبارى فيه العراقيل والمسؤولون عن العرقلة وهو أنجز مهمته في تدوير الزوايا، وعلى الآخرين ان يتوقفوا عن تدوير العقد.

*مديرية المخابرات توقف 7 مواطنين في محلة أنصارية – الجنوب لإقدامهم على تأليف عصابة لتزوير العملة وترويجها

*الأحدب: على الدول الممولة دعم لبنان بشكل أفضل
لفت رئيس لقاء الإعتدال المدني النائب السابق ​مصباح الأحدب​ إلى أنه “الآن أيضاً يتم استغلال قضية ​اللاجئين​ نفسها بإعادتهم الى بلدهم في ظل الدمار والخراب وعدم توفر مأوى لهم”، مشيراً إلى أن “هناك ضغوطات تتم ممارستها فعليا على المنظمات الانسانية الداعمة اللاجئين والتي بدورها هي ضغوطات على اللاجئين أنفسهم وهذا التصرف مرفوض”.

وأشار الاحدب إلى أنه “بكل صراحة على الدول الممولة دعم ​لبنان​ وصندوق اللاجئين فيه بشكل أفضل لاستيعابهم ولو بشكل مؤقت فالوضع في لبنان كارثي أيضاً ولا يحتمل هذا الملف”.

*مصادر دار الفتوى للـMTV: اللقاء بين دريان وسنة 8 آذار كان مريحا

لفتت مصادر دار الفتوى لـ”MTV” إلى أن “اللقاء بين مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان وسنة 8 آذار كان مريحا”.

*آلان عون: طرح تفعيل عمل الحكومة إشارة سلبية

أكد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب آلان عون أن “المادة 94 من الدستور تقول أن الحكومة لا تمارس صلاحياتها قبل نيلها الثقة ولا بعد استقالاتها أو اعتبارها مستقيلة إلا بالمعنى الضيق لتصريف الأعمال”.
وأوضح أن “طرح تفعيل عمل الحكومة رغم تصريفها الأعمال يسقط مفعول الحكومة القائمة ونقوم بضرب المؤسسة القائمة”، مشيراً إلى أن “أي إشارة باتجاه تطبيع واقع تصريف الأعمال هو إشارة سلبية باتجاه تشكيل حكومة جديدة”.

*شربل: يحق للبلدية والدولة أن تصادر المولدات

بيّن وزير الداخلية السابق ​مروان شربل​، أنّه “يحقّ للبلدية والدولة أن تصادر المولدات، لأنّها وجودها غير قانوني”، مركّزًا على أنّ “الكثير من البلديات مشتركة في المولدات، ولديها مصلحة في بقائها”.

وتمنّى في تصريح تلفزيوني، أنّ “تكلّف ​وزارة الإقتصاد والتجارة​، ​وزارة الداخلية والبلديات​ القيام بجردة لمعرفة من هم ​أصحاب المولدات​، لتكتشف أنّ عددًا منها يعود لأحد أعضاء البلدية أو لأقارب له. مصلحتهم أن لا تُضبط الأمور كثيرًا”

*فتفت: الكرة في ملعب “حزب الله” والحل لديهم

أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب سامي فتفت، أن “هذه الحكومة لم تأخذ ثقة مجلس النواب الحالي، وهذا يتطلب تقديم بيان وزاري جديد ونحن لسنا بصدد هذا الشيء حالياً، وسياسياً نحن بحاجة لتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن”.

ولفت إلى أننا “إذا ذهبنا إلى حكومة تصريف أعمال فإننا نقول للشعب اللبناني أن هذه الحكومة التي تريدونها لن تتشكل، مشيراً إلى أنه “بالنسبة لنا الكرة في ملعب “حزب الله” والحل لديهم”.

*موسى: طرح تفعيل عمل حكومة تصريف الأعمال لتسريع التشكيل
أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” ​ميشال موسى​، في حديث تلفزيوني، أن “طرح تفعيل عمل حكومة ​تصريف الأعمال​ هو للحث على تريع تشكيل ​الحكومة​ الجديدة”.

ولفت موسى إلى أنه “من الطبيعي أن يكون هناك حكومة فعلية تمثل أمام ​مجلس النواب​ لأن الحكومة الحالية مستقيلة والعودة عن الإستقالة غير ملحوظة في ​الدستور​ والقوانين”.

*لبنان يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
بعدما دخلت حزمة العقوبات الأميركية حيّز التنفيذ، يوم الاثنين الماضي، تبلغت الشركات النفطية اللبنانية في مطار رفيق الحريري الدولي المعنية بتزويد الطائرات بالوقود بعدم تعبئة الطائرات التابعة للخطوط الجوية الايرانية بالنفط. ووقعت الشركات على المذكرة وأبلغت موظفيها بتنفيذها والتقيد بها.

*غسان سلامة من نيويورك: الخطة الأمنية التي اتفقنا عليها لطرابلس لقيت نجاحا وقبولا

عربي ودولي

*البنتاغون زود السعودية والإمارات بمعلومات حيوية لشن الهجوم الجديد على الحديدة

*منظمة العفو الدولية: إعدام 12معتقلاً شيعياً في السعودية ربما يكون وشيكاً

*بارزاني: أربيل مستعدة لبدء المحادثات مع بغداد لحل جميع المشاكل العالقة بينهما

*مسؤول روسي: سنرد بالمثل على عقوبات الولايات المتحدة السياسية بسبب القرم

*الخزانة الأميركية: فرض عقوبات على شركات روسية بسبب ضم موسكو للقرم

*واشنطن: تزويد بولندا بالغاز الأميركي يخفّف اعتماد أوروبا على روسيا

وزير المخابرات الإسرائيلي يدعو للتعاون مع دول الخليج في أمن الطيران
اعلن إسرائيل كاتس وزير المخابرات الإسرائيلي في حديث لرويترز بعد زيارة إلى سلطنة عمان إن على بلاده ودول الخليج العربية التعاون في مجال أمن الطيران ومجالات مدنية أخرى مثل النقل والطيران التجاري والسياحة.

*الأمم المتحدة تسعى لعقد محادثات السلام اليمنية بحلول نهاية العام

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة إن المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن جريفيث لم يعد يسعى لعقد محادثات سلام بين الأطراف المتحاربة بحلول نهاية الشهر الحالي، وإنه سيسعى إلى عقد المحادثات قبل نهاية العام.

*أ ف ب: “لا خطط” لنشر صواريخ أميركية في أوروبا رغم الانسحاب من معاهدة الاسلحة النووية

*رئيس الإكوادور السابق ينفي طلب اللجوء إلى بلجيكا
*مبعوث أميركا للسلام سيزور أفغانستان وباكستان والإمارات وقطر

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن مبعوث الولايات المتحدة الخاص للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد سيزور أفغانستان وباكستان والإمارات وقطر من الثامن وحتى 20 تشرين الثاني لدفع مفاوضات السلام مع حركة طالبان.

وأضافت الوزارة في بيان “دعا الممثل الخاص خليل زاد الحكومة الأفغانية وطالبان إلى تشكيل فرق تفاوض موثوقة في جولته السابقة في المنطقة في تشرين الأوّل وتشجع برؤية الجانبين يتخذان خطوات في هذا الاتجاه”.

مقدمات نشرات الأخبار

*مقدمة المستقبل
خمسة اشهر والرئيس سعد الحريري يقوم بتدوير الزوايا، لا تكاد ان تُغلق طريق امام التأليف حتى يسارع الى بذل الجهود لفتحها . ولا تكاد ان تنشأ عقدة من هنا او من هناك حتى يسارع الى تدوير الزوايا في سبيل حلها .
استنفد كل الجهود لتدوير الزوايا ، حتى باتت الزوايا معدومة امام التأليف، وتهيأت الظروف والاحوال لاعلان التشكيلة واصدار مراسيم تسمية الوزراء .في ربع الساعة الاخير ، وبينما كان الرئيس المكلف يحمل حقائب التأليف الى القصر الجمهوري ، وبينما كان الرئيس نبيه بري يحزم امره للصعود الى القصر للمشاركة في مراسم التأليف، رمى حزب الله عقبة النواب الستة ، وما ادراك ما العقبة، فك رقبة ، ام قيدٌ حول رقبة الحكومة.
يقول حزب الله ان الكرة في ملعب الرئيس المكلف ، وهذا امر صحيح.. كرة التأليف والتزام الدستور ورفض كل اشكال المساس بصلاحيات رئيس الحكومة هي في ملعب الرئيس الكلف . لكن يا ترى في ملعب من كرة التعطيل والعرقلة واختراع الكتل المركبة .
“حزب الله” مسؤول عن تدوير زوايا الملاعب والتخلي عن سياسة الدوران حول العقد .

*مقدمة المنار
ظلمة دامسة في نفقِ التأليف ، والرئيسُ المكلفُ في فرنسا ممدِداً اقامتَه، ولا حاجةَ له بالتشاورِ اليومي بحسبِ وزيرِ داخليتِه نهاد المشنوق.

غيابُ الحريري يبدو طويلاً بتصميمِه وارادتِه ، ولكنَ نَفَسَ النوابِ المستقلينَ يبدو اطولَ برفعِ الصوتِ المطالبِ بتمثيلٍ منصفٍ في الحكومةِ تمسكاً بثقلٍ شعبيٍ يَفرضُ احترامَ التعدديةِ وصولاً الى حكومةٍ تعكسُ المزيجَ اللبناني.

ولانَ مطلبَهم حقٌ يَلقى النوابُ المستقلونَ الدعمَ ككلِّ الحلفاءِ من حزبِ الله الذي اعتبرَ نائبُ امينِه العام الشيخ نعيم قاسم انَ من مصلحةِ البلدِ اجتماعَ الجميعِ في حكومةِ وحدةٍ وطنية.

في يومياتِ اللبناني، ما ينذرُ بإرباكاتٍ في كثيرٍ من الملفات، وقضيةُ المولداتِ الخاصةِ مؤشرٌ على ذلك، واِن بدا تطويقُها قابلاً للتحققِ بقوةِ القانونِ والقضاء ، فكيف ومتى سيُطبَّقُ القانونُ في ازماتٍ تنخرُ الوطنَ وتبدِّلُ حالَه من سيِّئٍ الى اسوأ؟

في العالم ، لا شيءَ اسوأَ من الظنِ بانَ الانتخاباتِ الاميركيةَ قد تبدلُ سياساتِ واشنطن بأخرى اقلَ تطرفاً تجاهَ المنطقة ، بل العكسُ متوقعٌ تماماً معَ احتمالِ انفلاتِ ايِ ازماتٍ تندلعُ في الداخلِ الاميركي نحوَ زوايا متفرقةٍ من العالم ، حيثُ يكونُ كيانُ الاحتلالِ الاكثرَ استفادةً من الضجةِ المفتعلةِ تاميناً لخطِ تعاونٍ خليجيٍ طويلٍ يطعنُ باُمِّ القضايا والملايينِ من ابناءِ فلسطينَ المنتشرينَ في الارضِ نضالاً وصمودا.

في اليمنِ صمودٌ اسطوريٌ متواصلٌ على الساحلِ الغربي يشتتُ قوى العدوانِ ويربكُ خياراتِ الرياضِ وواشنطن .. وفي سوريا ، انجازاتٌ مستمرةٌ للجيشِ اخرُها تحريرُ المختطفاتِ من ابناءِ محافظةِ السويداء من يدِ ارهابيي داعش.. العمليةُ وُصفت بالنوعية ، وتؤكدُ مستوىً اخرَ من جهوزيةِ الجيشِ السوري في محاربةِ الارهاب.

*مقدمة تلفزيون لبنان
يبدو أن وصف التأخير في الحكومة سيتحوّل الى أزمة فالتأليف لم يعد بيد الرئيس المكلف ولا رئيس الجمهورية والضغط بنواب السنة الستة يأخذ مداه ويشكّل حداً بين استمرار تصريف الاعمال وبين صعوبة التأليف.
ببساطة حزب الله يريد تمثيل أحد هؤلاء في الحكومة والرئيس الحريري يقول حسب أوساطه أن أحداً لم يفرض على قوى الثامن من آذار توزير أحد. كما ان الوزير نهاد المشنوق قال إن الشخصيات المعنية دخلت من الباب الخطأ.
ما هو الحلّ إذن؟.
أوساط سياسية تقول إنها كانت تنتظر كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بعد غدٍ السبت غير أن عنوانين سبقا هذه الكلمة فكتلة الوفاء للمقاومة أكدت الإصرار على توزير أحد النواب السنة المعنيين والشيخ نعيم قاسم قال إن الكرة في ملعب الرئيس الحريري.
الوزير المشنوق شدد على ان الرئيس الحريري لن يعتذر عن التكليف وانه لن يوزّر إلاّ من يراه مناسباً.
وذهب الوزير المشنوق الى أبعد من ذلك حين قال إنه لن يكون في الحكومة الجديدة بسبب قرار الحريري الفصل بين النيابة والوزارة.
وقبل الدخول في التفاصيل اللبنانية نشير الى انتهاء محنة مختطفات السويداء اليوم باستعادتهنّ من جحيم تنظيم داعش بعد أربعة أشهر ونيّف من العذاب.

*مقدمة “الجديد”
ذوّبوه ورمَوا بقاياه في البئر هي نهايةُ صِحافيّ شَغَلت قضيتُه العالمَ شهراً إلى أن حَسمت تُركيا الشكَّ باليقينوالنتيجة : لا جثةَ لجمال خاشقجي إذ أعلن مصدرٌ في مكتبِ المدّعي العامّ التُّركيّ أنّ الجُثةَ قد تمّ محوُها كلياً التحقيقاتُ التركيةُ أظهرت أنه عُثرَ في بيتِ القنصلِ السعوديّ على بقايا أسيد الهيدروفلوريك وموادَّ كيميائيةٍ أخرى في العيناتِ التي أُخذت من بئرِ بيتِ القنصلِ المتواري عن الظهور منذ استدعائِه إلى المملكة. كلُّ الدلائل كانت تشيرُ إلى استحالةِ العثورِ على الجثة وكلُّ الدروبِ تقاطعت عند فرضيةِ إخفائِها حدَّ تذويبِها لكن أن تكونَ نهايتُها في مجاري الصرفِ الصِّحيّ فتلك مسألةٌ لم يعد فيها نظرٌ في سجِلاتِ المواقفِ مِنَ القضية وخصوصاً من الرأسِ المدبّرِ الذي أفتى في تلكَ الخاتمة الصِّحافيُّ في نيويورك تايمز توماس فريدمان شبّه عمليةَ تصفيةِ المعارضين بتلك التي ينفّذُها الموسادُ الإسرائيلي مضيفاً إنّ وليَّ العهد محمّد بن سلمان أراد هو ومَن حولَه مِن رجالٍ أقوياءَ استعراضَ نفوذِهم وانتهى الأمرُ بعمليةِ القتلِ الغبيةِ والخبيثةِ والمجنونةِ لجمال خاشقجي. الرئيسُ الأميركيّ دونالد ترامب الذي ترنّحت مواقفُه في القضيةِ منذ البَدء استمهلَ أسبوعاً ليدوّرَ زوايا موقفِه على أن يكونَ رأيُه قوياً للغاية بحسَبِ قولِه لكنه ترك توعّدَه الغامضَ ريثما يلتقي نظيرَه التركيّ رجب طيب أردوغان في باريس وليزيحَ العِبءَ عن كاهلِه أعلنَ أنه سيُشركُ الكونغرس بقوةٍ في تَحديدِ ما يَجبُ فعلُه. تُركيا أوقفَت تتبّعَ الأثَر ورفَعَتِ الكُلفةَ بينَها وبينَ الرأيِ العامّ بإظهارِ الحقيقة أما في لبنان فلم يُرصَدْ أثَرٌ لعودةٍ الرئيسِ المكلّفِ سعد للحريري مِن نقاهتِه الفرنسية وليس هناك ما يَستدعي قطعَ الإجازة إذ مِن الواضحِ أنَّ الأزْمةَ ليست بحاجةٍ الى تشاورٍ يوميّ وهو ما أفتى فيه وزيرُ الداخلية نهاد المشنوق من دارِ الفتوى حيث قال إنّ النوابَ السنةَ المستقلين دخلوا للمطالبةِ مِن البابِ الخطأ ومِن خلالِ طرَفٍ سياسيٍّ غيرِ مناسبٍ لتسميةِ أحدٍ منهم . موقِفُ المشنوق تلاقى وموقِفَ المُفتي عبد اللطيف دريان الذي وبحسَبِ معلوماتِ الجديد سجّل عتَبَهُ على النوابِ خلالَ لقائِهم ومازَحَهم بالقول لقد تأخّرتم في الزيارة دخلَ النوابُ دارَ الفتوى على أملِ الخروجِ بوزير فكان جوابُ دريان أنّ الموضوعَ ليس طائفياً العُقدةُ سياسية وحلُّها يكونُ بالسياسة. ويا دار ما دخلِك شر

*مقدمة ” ام تي في”
لا يزال حزب الله بقياداته ونوابه وكوادره ينفخ في فنجان ازمة تشكيل الحكومة مضخّما اشرعة سنة الثامن من اذار ومعزّزا تمسكهم بتوزير احدهم، ويعطي الحزب دعمه هذه الفئة بعدا اخلاقيا وسياسيا بما يحوّل تراجعه عن موقفه الى خسارة اخلاقية وسياسية.
ترجمة هذا التصلب تتجلى في توسيع سنة المعارضة تحركهم بحيث شمل مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان الذي استقبلهم بكياسته المعهودة لكن وفي تعبير عن عدم اقتناعه بأحقية ما يطالبون به نصحهم باللجوء الى المعارضة في المجلس النيابي.
ولعلّ الابلغ في. توصيف الاشكالية التي تعترض توزيهم كان الوزير نهاد المسنوق الذي قال انهم دخلوا معادلة توزيرهم من الباب الخطأ اي انهم طرقوا باب حزب الله، ومن المتوقع ان يسمع هؤلاء جوابا مماثلا من البطريرك الراعي المتوقع ان يزوروه في الساعات المقبلة.
في المقلب الاخر، الرئيس الحريري على موقفه الرافض لتوزير اي من سنة 8 اذار، ورغم ضغوط حزب الله لا يرى ان الكرة في ملعبه وهو يستند الى دعم اسلامي ديني وسياسي والى ثبات الرئيس ميشال عون في موقفه الداعم له.
وما يزيد افق التاليف رمادية ان اللبنانيين الذين اعتادوا ان تاتيهم وساطة منقذة من الخارج يتوجسون الان من ان تأتيهم العقوبات الاميركية على ايران وحزب الله بما يقلقهم على مستقبلهم الاقتصادي والحياتي خصوصا ان ادارة ترامب تدير اذنا صاغية للتحريض الاسرائيلي على لبنان.
حياتيا، الكباش مستمر بين اصحاب المولدات ووزارتي الاقتصاد والعدل وسط قناعة الوزيرين خوري وجريصاتي بانهما حققا انتصارا ولو بالنقاط في الجولة الاولى من المعركة علما بأن اصحاب المولدات يواصلون الرفض والمقاومة ولو اقلعوا عن تعتيم امسيات اللبنانيين ولياليهم

*مقدمة ال بي سي
إنه بلد “ألالف فضيحة وفضيحة “…
في كلِّ ملف يُطرَح ، وفي كل أزمة تستجد ، تكون الفضيحة خلف الباب … فضيحة اليوم مرتبطة بالمولِّدات وأصحابها … أصحاب المولِّدات، في معظمهم ، رؤساءُ بلديات أو أعضاءُ مجالس بلدية ، أو حتى مخاتير … وإذا لم يكونوا اصحابها فهُم شركاء في استثمارها ، وإذا لم يكونوا شركاءَ استثمارٍ فهم متواطئون مع أصحابها بالتغطية عليهم وبتنظيم المغانم.
وهكذا يصح القول : ” وزارة الداخلية والبلديات … والمولِّدات ” …
وإذا كانت الدولة جادَّة في معالجةٍ جذرية لفضيحة المولِّدات ، وهي جادة على ما يبدو ، فإن المعالجة يُفتَرض أن تبدأ باستدعاء رؤساءِ بلدياتْ ، فهؤلاء نالوا ثقة ناخبيهم ليتولوا إنماء بلداتهم وقراهم ومدنِهم، لا ليتحوّلوا إلى أصحاب مولِّدات وشركاء فيها ، وما يدعوا إلى الدهشة ، أن رؤساء البلديات معروفون من الناس ومن الوزارات المعنية ومن الأجهزة الأمنية والرقابية ، فلماذا يُترَكون ” ليسلخوا جلد الناس ” …
هذا الملف فُتِح ، ولا يجوز إقفاله إلا بعد محاسبة هؤلاء الذين فرَّطوا بثقة ناخبيهم … والناخبون مدعوون الى الإبلاغ عن الذين تجاوزوا حدود السلطة المعطاة لهم, وسهلوا استخدام المنشآت العامة ، وتغاضوا عن مخالفات هائلة قام بها أصحاب المولِّدات.
فكيف لا يتغاضى رئيس البلدية عن المخالفة ، إذا كان هو صاحبَ المولّد او شريكاً فيه ؟ هل يسطِّر محضر ضبط بنفسه ؟
محاربة الفساد تبدأ بالحلقة الأصغر في السلطة الإدارية المحلية ، وهي البلدية ، فهل يبادر الوزير المعني ؟ وهل تتحرَّك أجهزة التفتيش للبدء بوضع حدٍّ لظاهرةْ ” بلديات المولِّدات ” أو “لمولِّدات البلديات “؟
الناس في الإنتظار على أحر من ضوء الشموع .

في غضون ذلك ، العقدة السنية التي تعيق تشكيل الحكومة تراوح مكانها وتزداد تعقيدًا ، ومن مؤشرات هذه الخلاصة قول نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم إن حزب الله يدعم سنَّة 8 آذار في حقهم ، والكرة َ في ملعب الرئيس الحريري.
مصادر المستقبل سارعت إلى الرد على قاسم فرأت ان الكرة موجودة فقط في ملاعب التعطيل ، والجهة َ المسؤولة عنه معروفة … وتابع المصدر: الرئيس المكلف يلتزم حدود الدستور ولن يحوِّل تأليف الحكومة إلى ملعب تتبارى فيه العراقيل والمسؤولون عن العرقلة. وتختم مصادر المستقبل : الرئيس الحريري انجز مهمته في تدوير الزوايا ، وعلى الآخرين ان يوقفوا تدوير العقد.

*مقدمة “ان بي ان”
جبهة التأليف الحكومي على برودتها ومولداته مطفئة في مقرات الرسميين مباشرة بهذا الاستحقاق، في هذه المقرات لا حراك فاعلاً ولا موقف حاسماً بشأن التأليف بانتظار مبادرة ما من شأنها انتشال الملف الحكومي من عثراته.
مسألة تمثيل النواب السنة المستقلين العتيدة حاضرة دوماً وهذه المرة حطت في دار الفتوى التي أمها وفد منهم فاستمع من مفتي الجمهورية الى موقف عماده ان الدار مفتوحة لجميع اللبنانيين ولا تفرق بينهم، ومن دار الفتوى اعتبر الوزير نهاد المشنوق ان هؤلاء النواب دخلوا حلبة المطالبة بتوزيرهم من خلال طرف سياسي غير مناسب، الطرف المقصود هو حزب الله الذي كرر اليوم رمي الكرة في ملعب الرئيس المكلف مؤكداً ان في استطاعة الاخير تدوير الزوايا والوصول الى حل يسمح بتمثيل اللقاء التشاوري. ومن زاوية اخرى اطل عبر الـ nbn نائب متمايز عن سنة المستقبل واللقاء التشاوري مؤكداً ان التمثيل السني لم يعد حكراً على تيار معين، النائب فؤاد مخزومي الذي ورد هذا التأكيد على لسانه طرح للتوزير واحداً من ثلاثة نجحوا في الانتخابات من دون تحالفات، وهم، هو شخصياً ونجيب ميقاتي واسامة سعد.
بعيداً من الشأن الحكومي وتفرعاته ودهاليزه يحضر رئيس مجلس النواب نبيه بري مطرقته لجلسات التشريع المقررة الاثنين والثلاثاء المقبلين ويشدد على ان التشريع أكثر من ضرورة ولن نسمح بالتعطيل فالمجلس سيد نفسه يؤكد رئيسه، في الشأن السوري نجح الجيش في تحرير مختطفات السويداء بعد معركة طاحنة مع داعش في منطقة حنينة شمال شرق تدمر.

(الأنباء)