جامعة هايكازيان تحتفل بعيد تأسيسها

أحيت جامعة هايكازيان يوم تأسيسها في احتفال رسمي في حرمها في القنطاري، بحضور خطيب الاحتفال رئيس الصليب الاحمر اللبناني د. انطوان الزغبي، رئيس الجامعة القس الدكتور بول هايدوستيان، رئيس المجمع الاعلى للطائفة الانجيلية في لبنان وسوريا، القس سليم صهيوني، وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغسابيان، وزير السياحة آفيديس كيدانيان، النائب آكوب ترزيان، سفير أرمينيا في لبنان سامويل مكردشيان، ممثلو احزاب وطوائف، دبلوماسيين، أعضاء من مجلس الأمناء، عمداء وأساتذة وإداريين وحشد من الطلاب.

في كلمته، ركَز رئيس الجامعة القس الدكتور بول هايدوستيان على مفهوم “الخدمة”، مشدداً على اهمية هذه القيمة الانسانية “اذ انها نابعة من الذات في خدمة الآخر”، متمنياً على الطلاب استخدام واستثمار علمهم وتربيتهم وثقافتهم في خدمة الناس الاقل حظاً في الحياة. في هذا السياق، عبَر هايدوستيان عن شكره وامتنانه لنادي الطلاب الخيري، مقدراً كل جهودهم ونشاطاتهم خلال العام الدراسي. كما واوضح هايدوستيان باعتزاز ان ثلث طلاب الجامعة ملتحقون في اختصاصات ذات طابع انساني وخدموي، على سبيل المثال، الخدمة الاجتماعية، التربية، التربية المختصَة.

بعد عرض لوثائقي خاص عن نشاطات واعمال الصليب الاحمر اللبناني، اثنى خطيب الاحتفال د. انطوان الزغبي بمزايا وقيَم جامعة هايكازيان، سيما ميزة “ثقافة الانفتاح”، وقال ” جعلتم من ثقافة المواطنية منهج تربية وتعليم، جسرعبور بين جذور الأمس وتطلعات الغد، فمفهوم التضامن والإنفتاح هو روح برامج التعليم في مؤسسستكم، وهو مرتبط إرتباطاً وثيقاً ببناء شخصية الإنسان الحوارية والملتزمة، فإحترام الفرد وتعزيز النزاهة والسلوك الأخلاقي قيم عانقت تفوقكم الأكاديمي.”

وتطرق الزغبي الى مفهوم القيم والاخلاق والاحترام والتنوع، لافتاً الى روحيَة الصليب الاحمر واستقلاليته، وقال، ” وحدتنا لم تعق إنفتاحنا على كل مكونات الوطن، وتقبلنا للآخر ومشاركتنا في إنسانية تجمع وتتسع للجميع، محصّنين بعالمية تدعم مسيرتنا وتقوي عزيمتنا وتسهرعلينا وتؤازرنا في المهام الصعبة والأيام الأليمة، محصنين بروحية تطوع فريدة من نوعها أساس وجودنا ومصدر قوتنا، نعامل ونتعامل من دون تمييز مهما كان نوعه بحياد مطلق لا ريب فيه، عمّق الثقة بجمعيتنا الوطنية ورفع عملها وإنتشارها فوق كل النزاعات والإنقسامات من أي نوع كانت على مساحة الوطن.”

في ختام حديثه، استلم الزغبي درعاً من رئيس الجامعة، تقديراً لرسالة الصليب الاحمر اللبناني.

تخلل الحفل وصلة موسيقية للمؤلف الموسيقي العالمي “يانني”، قدَمه الطلاب فاهان ساغدجيان على البيانو، وناري اشكاريان على الكمان.

ختم الاحتفال بافتتاح مركز “ستيفان فيليبوسيان” للطلاب، الذي تمَ ترميمه وتجديده مؤخراً.