ورشة توعية قانونية لرابطة سيدات الجرد والشوف في بقعاتا

نظّمت رابطة سيدات الجرد والشوف بالتعاون مع منظمة أبعاد ورابطة المرأة العاملة في لبنان ورشة عمل في مبنى بلدية بقعاتا، بعنوان “قانون العمل والضمان الاجتماعي”، حضرتها مجموعة من السيدات وممثلات الجمعيات النسائية في المنطقة.

استهلت الورشة بالنشيد الوطني اللبناني، تلاه كلمة لرئيسة رابطة سيدات الجرد والشوف ليندا عطالله سري الدين شددت فيها على أهمية “إدراك المرأة المسؤولة الواعية لحقوقها وواجباتها”، واعتبرت أنه “كلما تعلمنا المزيد عن حقوقنا قويت قدراتنا بالدفاع عن انفسنا”، داعيةً للمطالبة “بتفعيل مشاركة المرأة في الحياة السياسية”.


بعدها تحدّثت المحامية اقبال دوغان، فقدمت شرحاً مفصّلاً لمواطن الخلل في الحماية القانونية للمرأة في لبنان”، وتطرقت لسلبيات تغييب الكوتا عن قانون الانتخاب بهدف إقصاء المرأة عن المشاركة في الحياة السياسية”، مطالبةً باستمرار النضال لإدخال الكوتا في صلب اي قانون”. كما تحدثت دوغان عن “قوانين الاحوال الشخصية التي تهمش المرأة في الاسرة وتميّز بين النساء اللبنانيات”، وطالبت بتشريع “قانون مدني للأسرة”.
اما الاستاذة رضى مدلل فتكلمت عن قانون العمل اللبناني ووضع المرأة فيه. بدورها شرحت الاستاذة ناديا بواب عيسى عن الضمان الاجتماعي وحقوق المرأة فيه.

ثم فتح باب النقاش، وفي ختام الورشة تم توزيع شهادات الحضور على المشاركات وأعلن عن مكتب استشارات قانونية مجاني متخصص في قوانين العمل، الضمان الاجتماعي، وقوانين الاحوال الشخصية.