فادي سعد لـ”الأنباء”: لا نية لدينا بتفشيل العهد

اعتبر عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب فادي سعد أن “رئيس الجمهورية قادر أن يمون على أكثرية الكتل النيابية وعلى التيار الوطني الحر لتقديم بعض التنازلات التي تسهّل تشكيل الحكومة، لأن الوضع الاقتصادي ضاغط جداً وأكثر بكثير مما يتصور البعض”.
وقال سعد في حديث لـ”الأنباء”: “نحن مع تسهيل تشكيل الحكومة من أجل البلد، ولدينا خوف كبير على الاقتصاد، خاصة وإن لبنان ليس بأفضل حالاته، وأوضاعه الاقتصادية والمعيشية تتطلب معالجة فورية، وهنا لا نتحدث عن الكهرباء وعن وضع العملة فقط. فكل الأمور أصبحت بحاجة إلى معالجة فورية وهي لا تحتمل التأجيل. وبناء عليه من الضروري تشكيل الحكومة في أسرع وقت لتنكبّ على معالجة كل القضايا التي يشكو منها المواطن اللبناني”.
وحول ما يدور من حديث عن حكومة أكثرية قال: “لسنا في نظام ديمقراطي مئة في المئة الأكثرية فيه هي التي تحكم والمعارضة تتولى المراقبة والمحاسبة، إنما نحن في بلد متنوع وتعوّد على حكومات الوحدة الوطنية. ولا يمكننا العودة إلى الانقسام العمودي الذي كان قائماً بين 8 و14آذار. حتى إن الانقسام في الجلسة التشريعية قبل أيام لم يكن على هذا النحو، لقد كانت الكتل النيابية تصوّت على المشاريع التي أقرت بالتنسيق مع بعضها ووفق الحاجة إلى هذه المشاريع، وليس من منطلق أقلية وأكثرية”. سائلاً: “من هم الأكثرية والأقلية حتى تشكَّل الحكومة على هذا النحو. فكل القوى السياسية دعمت وصول العماد عون إلى رئاسة الجمهورية، فهل القوات معارضة أم الحزب التقدمي الاشتراكي أم تيار المستقبل؟”.
وأضاف: “لا إمكانية لحكومة أكثرية، وهذا الموضوع غير مطروح. فهناك أعراف تعودنا عليها حتى توصلنا إلى بلد مستقر تُلزِمنا الاستمرار بها والمحافظة عليها، لأننا في بلد لا تقوم فيه إلا سياسة التوافق”.
وختم سعد بالتأكيد أن “لا نية لدى القوات بتفشيل العهد”.

صبحي دبيسي – الانباء