جومانة مرعي من رأس المتن: “النسائي التقدمي” أول من كرّس النضال النسوي ببعده الوطني

إنسجاماً مع استراتيجيته الهادفة إلى تعزيز حضور النساء ودورهن الفاعل في كافة ميادين الشأن العام،  نظّم الاتحاد النسائي – فرع رأس المتن لقاءً حوارياً بعنوان “تلازم النضال النسوي مع النضال الوطني – تعزيز دور النساء في الحياة العامة”، حاضرت فيه مديرة المعهد العربي لحقوق الإنسان- مكتب بيروت الناشطة النسوية والمناضلة جومانة مرعي، بحضور مفوضة الشؤون النسائية في الحزب التقدمي الاشتراكي رئيسة الاتحاد منال سعيد، عضويْ مجلس قيادة “التقدمي” لمى حريز وعفراء عيد، وكيل داخلية المتن في “التقدمي” عصام المصري وأعضاء من جهاز الوكالة، مسؤولة هيئة المتن  في الاتحاد ربى مروان مكارم وأعضاء من الهيئة وفروع الاتحاد، أمين سر مكتب المتن في منظمة الشباب التقدمي أسامة غرز الدين، رئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى رئيس بلدية رأس المتن مروان صالحة وأعضاء البلدية ومخاتير، رئيسات جمعيات نسائية في المتن، ممثلي الجمعيات والهيئات التربوية في المنطقة، مدير فرع رأس المتن في الحزب عماد بو رسلان، أعضاء الكشاف التقدمي وحشد من أبناء رأس المتن والجوار.

مرعي

بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيب من عضو فرع رأس المتن في الاتحاد ربى زيد مكارم، تحدثت الناشطة جومانة مرعي، فقدّمت ملخصاً للحركة النسائية التقدمية، تاريخها، نشأتها، نضالها منذ السبعينيات حتى اليوم، منوّهةً بالدور الطليعي الذي لعبه الاتحاد النسائي التقدمي في بناء وتوحيد الحركة النسائية حول القضايا الوطنية في مطلع السبعينيات.

ثم تطرقت إلى الثغرات والتحديات التي طرأت على الحراك النسوي في لبنان بنتيجة الحرب وتداعياتها التي قلصت دور الحركة النسائية شيئاً فشيئاً من المستوى الوطني العام إلى العمل الخيري ومن ثم إلى النضال الحقوقي النسوي الذي لامس في محطات كثيرة حد الفصل بين المساريْن النسوي والوطني.

وشددت مرعي على ضرورة استعادة الحركة النسوية اللبنانية دورها الريادي في القضايا المطلبية الوطنية تمهيداً للعب المرأة الدور الفعال على المستوى السياسي والمطلبي العام.

كما طرحت جملة تساؤلات حول أسباب تراجع الحضور  النسائي عن ميادين الشأن العام، مقدمة جملة طروحات من شأنها تمكين النساء ومساعدتهن لاستعادة دورهن الوطني بالتزامن مع نضالهن على مستوى حقوق النساء.

بعدها تولّت مسؤولة الإعلام في الاتحاد غنوة غازي زيتوني إدارة الحوار بين مرعي والحضور، حيث كانت مداخلة لرئيسة الاتحاد منال سعيد أثنت خلالها على كلام مرعي ووعدت بمجموعة أنشطة بالتنسيق معها على امتداد المناطق اللبنانية، عارضة لأبرز النقاط التي يعمل الاتحاد على تنفيذها من ضمن استراتيجيته الجديدة الرامية لتعزيز حضور النساء في مواقع القرار.

ثم كانت جولة مداخلات قيمة من الحضور. وبعدها قدم فرع رأس المتن درعاً تقديرية لوكيلة مفوضة الشؤون النسائية في وكالة داخلية المتن قي “التقدمي” مسؤولة فرع رأس المتن السابقة سميّة نويهض كعربون وفاء وتقدير لما قدمته خلال توليها مسؤولية الفرع.

(الأنباء)